إثر الجدل الذي فرضته الكورونا مفتي الجمهورية لـ«الشروق»: صيام رمضان يحسمه الأطبّاء

اثار الصيام زمن الكورونا جدلا واسعا بين الخوف من ضعف مناعة الصائم امام خطورة الفيروس وهو ما يستوجب ضرورة الإفتاء بالافطار الجماعي لتجنب الكوارث التي يمكن ان يخلفها هذا الوباء على حياة التونسيين وبين من يرى انه على العكس الصيام يقوي المناعة والسؤال هل تتجه تونس في ظل هذا الظرف الاستثنائي نحو الإفطار ام الصوم ؟

Share your love

اثار الصيام زمن الكورونا جدلا واسعا بين الخوف من ضعف مناعة الصائم امام خطورة الفيروس وهو ما يستوجب ضرورة الإفتاء بالافطار الجماعي لتجنب الكوارث التي يمكن ان يخلفها هذا الوباء على حياة التونسيين وبين من يرى انه على العكس الصيام يقوي المناعة والسؤال هل تتجه تونس في ظل هذا الظرف الاستثنائي نحو الإفطار ام الصوم ؟ وللاجابة عن هذا التساؤل اتصلنا بمفتي الجمهورية عثمان بطيخ فقال :” اسأل الله أولا ان يقينا جميعا من هذا البلاء وللاجابة عن هذا السؤال استهل حديثي بالايات الكريمة التالية :” من راى منكم الشهر فليصمه ” و” فمن كان منكم مريضا او على سفر فعدة من أيام اخر” و” اسألوا أهل الذكر ان كنتم تعلمون”.
وأوضح ان المصاب بفيروس كورونا المستجد يعامل معاملة المريض باي مرض ينهك الجسد ويستوجب علاجا وبالتالي الطبيب هو من يحدد له عدم الصوم وليس المفتي والأطباء هم اهل الذكر اما الشخص غير المصاب وليست لديه امراض فلا داعي لان يفطر.
وأشار الى ان وباء كورونا سيتم التعامل معه بصفة فردية وليس بصفة جماعية أي ان الحالة الصحية للصائم هي التي تستوجب الإفطار من عدمه.
 

نزيهة بوسعيدي 

Source: Alchourouk.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!