إسرائيل.. انطلاق مفاوضات "الليكود" و"أزرق- أبيض" لتشكيل الحكومة

إسرائيل.. انطلاق مفاوضات “الليكود” و”أزرق- أبيض” لتشكيل الحكومة

Share your love

إسرائيل.. انطلاق مفاوضات "الليكود" و"أزرق- أبيض" لتشكيل الحكومة

Quds

زين خليل/ الأناضول

انطلقت، مساء الأربعاء، جولة جديدة من المفاوضات بين حزبي “الليكود” و”أزرق- أبيض”، الإسرائيليين، في محاولة لحسم تشكيل حكومة طوارئ وطنية قبل ساعات على انتهاء المهلة المحددة.

وقالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية إن المفاوضات تهدف إلى تجاوز الخلافات بين الحزبين، بما في ذلك حول لجنة تعيين القضاة.

وأضافت أنه من المتوقع أن يطلب بيني غانتس زعيم “أزرق- أبيض”، وبنيامين نتنياهو رئيس الوزراء المنتهية ولايته وزعيم حزب “الليكود”، تمديدا إضافيا من الرئيس رؤوفين ريفلين للمهلة الممنوحة لـ”غانتس” لتشكيل الحكومة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول في فريق التفاوض التابع لـ “أزرق- أبيض” قوله: “إذا ما حدث تقدم في المفاوضات وفي إطار التوافق بين الطرفين، سنطلب تمديدا إضافياً من الرئيس”.

وانتهت المهلة الممنوحة لغانتس لتشكيل الحكومة عند منتصف ليلة الإثنين/ الثلاثاء، قبل أن يوافق ريفلين على تمديدها لـ 48 ساعة بناء على طلب مشترك من نتنياهو وغانتس.

وحسب قناة “كان” الإسرائيلية الرسمية، اتفق غانتس ونتنياهو على تشكيل حكومة وحدة طارئ للتعامل مع أزمة كورونا يتناوب كلاهما على رئاستها، على أن يبدأ الأخير المهمة أولاً لمدة 18 شهرا.

وشهدت إسرائيل في 2 مارس/ آذار الماضي، انتخابات هي الثالثة في غضون 11 شهرا، بعد جولتين أجريتا في أبريل/ نيسان، وسبتمبر/ أيلول 2019، دون أن تسفرا عن تشكيل حكومة، ما أوجد أزمة سياسية في البلاد.

Source: Aa.com.tr/ar
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!