إسرائيل.. غانتس يفشل بتشكيل حكومة مع انتهاء المهلة

إسرائيل.. غانتس يفشل بتشكيل حكومة مع انتهاء المهلة

Share your love

إسرائيل.. غانتس يفشل بتشكيل حكومة مع انتهاء المهلة

Quds

زين خليل/الأناضول

انتهت المهلة الممنوحة لبيني غانتس زعيم تحالف “أزرق- أبيض” الإسرائيلي، بفشله في تشكيل حكومة، ليعود التفويض إلى الكنيست (البرلمان) من أجل اختيار مرشح للمهمة.

وقالت قناة “كان” الرسمية، إن مفاوضات جرت الليلة بين حزب غانتس و”الليكود”، وصلت إلى طريق مسدود، وفشلت في التوصل لاتفاق يتم بموجبه تشكيل حكومة وحدة وطنية طارئة لمواجهة فيروس كورونا.

وأوضحت أن خلافات بين حزب غانتس والليكود بقيادة رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، حالت دون التوصل لاتفاق.

من جانبها، نقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية عن مصدر (لم تسمه) على إطلاع بسير المفاوضات، أن الليكود أراد تغيير تشريع في القانون الأساسي لإسرائيل، يحد من صلاحية المحكمة العليا (أعلى سلطة قضاية) وهو ما رفضه “أزرق- أبيض”.

وبحسب المصدر ذاته، يسعى الليكود للحد من صلاحية المحكمة العليا في التدخل بوضعه القانوني، حيث يخشى من أن تقرر المحكمة، عدم إمكانية تشكيل نتنياهو للحكومة، بسبب محاكمته بتهم الفساد.

وانتهت المهلة الإضافية الممنوحة لغانتس لتشكيل الحكومة عند منتصف ليلة الأربعاء/ الخميس، وكانت المهلة الأساسية قد انتهت منتصف ليل الإثنين قبل أن يوافق الرئيس رؤوفين ريفلين على تمديدها لـ 48 ساعة بناء على طلب مشترك من نتنياهو وغانتس.

وسيكون أمام الكنيست 21 يوما لاختيار مرشح يحظى بدعم 61 مقعدا (من أصل 120) لتشكيل الحكومة، ومن المرجح أن يكون نتنياهو الذي يقود كتلة اليمين (59 مقعدا).

وشهدت إسرائيل في 2 مارس/ آذار الماضي، انتخابات هي الثالثة في غضون 11 شهرا، بعد جولتين أجريتا في أبريل/ نيسان، وسبتمبر/ أيلول 2019، دون أن تسفرا عن تشكيل حكومة، ما أوجد أزمة سياسية في البلاد.

Source: Aa.com.tr/ar
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!