إلتهاب فم المعدة – تعرف على اعراضه، اسبابه وكيفية علاجه بالاعشاب

إلتهاب فم المعدة – تعرف على اعراضه، اسبابه وكيفية علاجه بالاعشاب

يعتبر إلتهاب فم المعدة أحد اكثر الامراض شيوعاً التي تصيب المعدة والذي يتسبب بتهيج بطانة المعدة نتيجة إصابة المعدة بالكتيريا الحلزونية أو بسبب تناول المُسكنّات او شرب الكحول بكميات كبيرة  . وقد يحدث إلتهاب المعدة فجأة (التهاب المعدة الحاد) أو أنه يمكن أن يحدث ببطء على مر الزمن (التهاب المعدة المزمن)،  يظهر على شكل آلام يشعر بها الإنسان في الجزء العلوي من البطن، ويجب علاج هذا المرض والسيطرة عليه لأنه قد يتطور ليصيب الإنسان بقرحة المعدة، وفي بعض الأحيان سرطان المعدة.

أعراض إلتهاب فم المعدة

  1. يشعر المريض بفقدان عام في الشهية.
  2. آلام شديد في المعدة، خاصةً في الجزء العلوي منها.
  3. الإصابة بعسر الهضم.
  4. الشعور العام بالغثيان وزيادة الرغبة في التقيؤ.
  5. الشعور بحرقة في المعدة.
  6. ملاحظة نزول الدّم في القيء، أو وجود مناطق داكنة اللون في القيء.
  7. ظهور براز المريض باللون الأسود الداكن.
  8. الشعور بالإمتلاء والشبع بعد تناول كمية قليلة من الطعام، كما يؤدى الى فقدان للوزن غير مسبب.
  9. الشعور بالانتفاخ أو بوجود غازات وبكثرة في البطن، مما يدفع المريض لكثرة التجشؤ.

أسباب إلتهاب فم المعدة

  1. الإصابة بالعدوى البكتيرية، وخاصةً حلزونية الشكل ويعد الأشخاص الذين يميلون إلى ممارسات معينة في حياتهم، مثل: التدخين وشرب الكحول من أكثر الأشخاص الذين يصابون بهذا النوع من الالتهابات، بالإضافة إلى وجود بعض العوامل الوراثيّة.
  2. الاستخدام المتكرّر لمسكنات الألم، مثل الأسبرين والأيبوبروفين والنابروكسن، فهذه المسكنات تعمل على تقليل مادة موجودة في الغشاء المخاطي للمعدة، تعمل على حماية المعدة من الأحماض الضارّة.
  3. الإصابة بحالات الإجهاد والكرب، وتحدث عند الخضوع لعمليّة جراحيّة كبيرة أو عند التعرض لعدوى أو حروق أو جروح معينة.
  4. الإصابة ببعض الأمراض، مثل: مرض كرون أو متلازمة نقص المناعة المكتسبة أو العدوى الطفيليّة.
  5. الإصابة بالتهاب فم المعدة بالمناعة الذّاتية، ويحدث ذلك من خلال مهاجمة خلايا المناعة الموجودة في الجسم للخلايا المكونة لجدار المعدة، الأمر الذي يسبب زيادة دفاعات المعدة ضد الأحماض الناتجة.
  6.  ضعف في الغشاء المخاطي المبطن لها الذي من وظيفته حمايتها من الأحماض، فتصبح بذلك عرضة للتهيج وللتقرحات.
  7. التقدم في السن: من الملاحظ انتشار الإصابات بالتهاب فم المعدة ضمن الفئة العمرية الأكبر سنا، وذلك لأن غشاء المعدة المخاطي لديهم يكون أقل سمكا، وبذلك تكون فرصة إصابتهم بعدوى البكتيريا الحلزونية أو أمراض المناعة الذاتية أكبر منها عند الأصغر عمرا.
  8. تناول الأطعمة الغير صحية.
  9. الافراط في التدخين.
  10. نقص فيتامين B12.
  11. الافراط في تناول الأطعمة الحامضية و التوابل.

علاج إلتهاب فم المعدة

  1. تناول المضادّات الحيويّة التي تعمل على قتل البكتيريا، وذلك في حال تم التأكد من الإصابة بجرثومة المعدة، عندها يقوم الطبيب بوصف بعض المضادات الحيوية التي تتميز بتأثيراتها الفعّالة في القضاء على جرثومة المعدة، ومنها: أموكسيسيلين (amoxicillin)، كلاريثروميسين (clarithromycinn )، ميترونيدازول (metronidazole).
  2. مضادات الحموضة، وتشمل الأدوية التي تعمل على تقليل إفراز حامض المعدة، منها: مثبطات مضخة البروتون (Proton pump inhibitors)، اوميبرازول (omeprazole) ، إيسوميبرازول (esomeprazole).
  3. التوقف عن تناول المسكنات وخصوصا الا استرودية منها مثل الأسبرين لانه يهيج جدار المعدة ويسبب التهاب المعدة ، ويمكنك استبدالهم بالمسكنات الأخرى التى لا تسبب التهاب المعدة مثل البانادول المعروف عنه أنه لايسبب التهاب المعدة .
  4. علاج بكتريا الهليكوباكتر بيلورى باستخدام العلاج الثلاثى و المضادات الحيوية اللازمة.
  5. الامتناع عن تناول الكحوليات أو التدخين إذا كنت مدخنا أو الاكلات التى تثير المعدة .
  6. – تجنب التوتر قدر المستطاع، لما له من أثر سلبي كبير على صحة المعدة.
  7. تقسيم الطعام على وجبات متعددة وصغيرة، وتعتبر هذه الطريقة مفيدة إذا عانى المريض من عسر الهضم، عندها ينصح بالتوقف عن تناول وجبات ثلاث كبيرة في اليوم قدرر الإمكان.
  8. تجنب أنواع الأغذية المهيجة لبطانة المعدة، وبالتحديد تلك الحارة، أو الحامضة، أو المقلية المحتوية على نسب عالية من الدهون.

علاجإلتهاب فم المعدة بالاعشاب والطب البديل

  1. تُعتبر عشبية الشمر المحمص من أكثر الأعشاب المساعدة في علاج إلتهاب فم المعدة، أو عن طريق تناول واحد أو اثنين من فصوص الثوم ومضغهم جيداً، ولكن يجب وضع الثوم في ورق العنب قبل بلعه على شكل أقراص. وبتالي يمكن العلاج هذا الإلتهاب فوراً وتخفيف الأعراض المصاحبة لالتهاب فم المعدة، كما ويُعتبر ذو فائدة خاصةً عندما تتناولها بعد الوجبات فوراً.
  2. ماء جوز الهند : فهو فعال في علاج حالات التهاب المعدة لاحتوائه على الفيتامينات و المعادن التي تساعد على تحسين وظيفة المعدة. فقط أشرب منه كوب من ثلاث الي اربع مرات يوميا.
  3. يجب شرب كميات كبيرة من المياة لا تقل عن ثمانية اكواب يوميا و ذلك لأنها تعمل على تقليل الحمض الموجود بالمعدة مع الحرص على تجنب شرب الماء أثناء الوجبات لأنها بذلك ستضعف العصارات الهاضمة الموجودة بالمعدة و تصعب من عملية الهضم بالاضافة الي تجنب شرب المشروبات الغازية و الكافيين لانها قد تحدث تهيجا في المعدة.
  4. الزنجبيل:  هو عشب فعال في علاج معظم حالات التهاب المعدة بسبب خصائصه المضادة للبكتريا و للالتهابات التي تقلل من تهيج المرئ و بطانة المعدة و ذلك عن طريق بلعه طازجا أو بشربه ككوب شاي مع اضافة القليل من العسل اليه للتحلية مرتين او ثلاثة يوميا لمدة أسبوع. (أو) تناول خليط ½ ملعقة كبيرة لكل من عصير الزنجبيل و العسل قبل الأكل مرتين يوميا لمدة أسبوع.
  5. البابايا مليئ بالبيتا كاروتين بالاضافة الي خصائصها التي تساعد في تجديد البطانة الداخلية المخاطية للمعدة و التحسين من أداء الجهاز الهضمي. كما أنه يحتوي على انزيم “غراء الفريد” الذي يسهل من هضم المواد الغذائية.
  6. الأناناس: فهو ثمرة قلوية تحتوي على الانزيمات الهاضمة التي تساعد في هضم الطعام دون تسبب أي هيجان للمعدة و بالتالي فهو يكافح حالات إلتهاب فم المعدة.
  7. الخرشوف: مثله مثل الأناناس فهو ثمرة قلوية بالاضافة الي غناه بالألياف التي تساعد على تحسين و تسريع عملية الهضم.
  8. عصير البطاطس :  فهو غني بالأملاح القلوية و بالعناصر الغذائية التي تساعد على الهضم بشكل سليم بالاضافة الي قدرته على التقليل من المشاكل المرتبطة بالتهاب المعدة ، تطهير الكبد و تقليل الامساك. فقط أشرب كوب من عصير البطاطس (عن طريق الضغط على مفروم البطاطس) الممزوج بالماء الدافئ ثلاث مرات يوميا قبل الأكل بنصف ساعة لأسبوع أو أثنين على الأقل.
  9. العرقسوس: فقط أشرب شاي العرقسوس مرتين أو ثلاث مرات يوميا لمدة أسبوع و ذلك لأنه فعال في حماية بطانة المعدة و التقليل من فرص الاصابة بقرحة المعدة و عسر الهضم.
  10. المارشملو: هو مفيد في تسكين البطانة الداخلية للجهاز الهضمي والمعدة و ذلك لأنه يحتوي على الكثير من الصمغ الذي يسمح بسهولة مرور الطعام.
  11. النعناع: فهو له القدرة على التقليل من الغثيان , عسر الهضم و الحموضة المعوية و ذلك عن طريق مضغه أو بأضافة القليل من اوراقه الخضراء الي كوب الشاي.
  12. الفلفل الحار: فقط تناول خليط نصف جرام من مسحوق الفلفل مع ملعقة كبيرة من العسل للتخفيف من المشاكل المتعلقة التهاب المعدة.
  13. اللبن: تخلص من إلتهاب فم المعدة عن طريق اضافة القليل من الحلبة و الكركم الي كوب اللبن أو بأضافة القليل من الفلفل الأسود.
  14. شاي البابونج :  فهو مفيد جدا في علاج التهاب المعدة بسبب غناه بالزيوت الأساسية المفيدة للجهاز الهضمي. فهو يعمل على تهدئة جدران الأمعاء , توفير الإغاثة من آلام مفاجئة و القضاء على الغازات و الانتفاخات و هذا بفضل خصائصه المضادة للالتهابات. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تقلل من إلتهاب فم المعدة وبالتالي تقلل من خطر القرحة. فقط أشرب كوب من الماء الدافئ المضاف اليه القليل من البابونج مع اضافة القليل من العسل للتحلية عدة مرات يوميا لمدة أسبوع. مع الحرص على تجنب غليانه لعدم فقد و تدمير المواد الفعالة التي يحتوي عليها.
  15. الروزماري: فهو يعتبر كمسكن لالتهابات المعدة بسبب خصائصه المضادة للالتهابات و للفيروسات. فقط تناوله على هيئة كبسولات أو بأضافته الي كوب الشاي.
  16. الكمون: فهو فعال في التخفيف من التهاب الغشاء المخاطي للمعدة وغيرها من أعراض التهاب المعدة. ببساطة أضف القليل منه الي كوب الشاي الخاص بك أو أضفه كتوابل الي الوجبات اليومية.
  17. الكركم :  فهو يقلل من تهيج الجهاز الهضمى لأنه بمثابة بلسم للغشاء المخاطي للمعدة و هذا لأحتوائه على الكركمين بالاضافة الي خصائصه المضادة للالتهابات , للفطريات و للبكتيريا. لذلك يمكنك تناول خليط ملعقة كبيرة من بودره الكركم ،  موزة و كوب من اللبن يوميا.
  18. القرنفل: ببساطة أمضغ القرنفل للتخلص من الغثيان أو القئ المصاحب لالتهاب المعدة أو بأضافته مع القليل من العسل الى كوب من الماء.
  19. فيتامين E : فهو يساعد على تجديد الغشاء المخاطي للجهاز الهضمي بالاضافة الي المواظبة على تناول مكملات الحديد.
  20. الفراولة:  فهي تساعد على التخفيف و الحد من التهاب بطانة المعدة بسبب خصائصها المضادة للاكسدة. فقط أشرب كوب من الماء الساخن المضاف اليه ملعقة كبيرة من أوراق الفراولة المجففة مرتين أو ثلاثة يوميا أو عن طريق تناول عدد قليل من الفراولة يوميا.
  21. شرب الكثير من عصير الليمون ، عصير الفاكهة و عصير الخضار خاصة السبانخ.
  22. الأرز: عن طريق تناول طبقان منه يوميا.

 

لتقليل و تجنب الأصابة بإلتهاب فم المعدة يجب عليك:

  1. تجنب تناول اللحوم الحمراء , الأغذية الدهنية و المخللات.
  2. تجنب و التقليل من شرب الكحول ، الشاي، القهوة، الحلويات، المشروبات الغازية و التدخين.
  3. المواظبة على شرب الشاي الأخضر.
  4. تناول وجبة العشاء قبل الذهاب الي النوم بساعتين.
  5. تناول الطعام ببطئ و مضغه جيدا لتسهيل عملية الهضم السليم.
  6. تناول وجبات صغيرة على فترات منتظمة للمساعدة في تخفيف أي تراكم للاحماض الزائدة في المعدة.
  7. الحرص على تناول المكملات الغذائية من فيتامينات B12، E و C لمساعدة الجسم على الشفاء بسرعة.
  8. تقليل الإجهاد من خلال التأمل أو ممارسة اليوغا.