إندونيسيا تحث أذربيجان وأرمينيا على وقف القتال

Share your love

إندونيسيا تحث أذربيجان وأرمينيا على وقف القتال

Indonesia

جاكرتا/ إريك بيرمانا/ الأناضول

دعت إندونيسيا، الخميس، إلى وقف فوري للاشتباكات المسلحة بين أرمينيا وأذربيجان، معربة عن قلقها إزاء التوترات المتصاعدة في إقليم “قره باغ”.

وحث تيوكو فايزاسيا، المتحدث باسم وزارة الخارجية الإندونيسية، الجانبين على ممارسة ضبط النفس ومواصلة الحوار لحل النزاعات سلميا بما يتماشى مع القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة القائمة.

وأضاف فايزاسيا للأناضول: “إن إندونيسيا تدعو الجانبين أيضًا إلى العودة إلى طاولة مفاوضات مينسك التي تسهلها منظمة الأمن والتعاون في أوروبا”.

كما نصح المواطنين الإندونيسيين المقيمين في أذربيجان وأرمينيا بالامتثال دائمًا للوائح التي تضعها الحكومات المحلية والحفاظ على اتصال وثيق مع السفارات الإندونيسية.

وأكد فايزاسيا أن جميع المواطنين الإندونيسيين المقيمين في البلدين في أمان.

ويعيش حاليا في أذربيجان 130 إندونيسيًا، فيما يقيم مواطنان في أرمينيا وفقا للسفارات الإندونيسية.

والأحد، اندلعت اشتباكات على خط الجبهة بين البلدين، إثر إطلاق الجيش الأرميني النار بكثافة على مواقع سكنية في قرى أذربيجانية، ما أوقع خسائر بين المدنيين، وألحق دمارا كبيرا بالبنية التحتية المدنية، بحسب وزارة الدفاع الأذربيجانية.

وتحتل أرمينيا، منذ عام 1992، نحو 20 بالمئة من الأراضي الأذربيجانية، التي تضم إقليم “قره باغ” (يتكون من 5 محافظات)، و5 محافظات أخرى غربي البلاد، إضافة إلى أجزاء واسعة من محافظتي “آغدام” و”فضولي”.

وتأسست مجموعة مينسك عام 1994 بهدف تشجيع أرمينيا وأذربيجان والتوسط بينهما من أجل إيجاد حل سلمي لقضية قره باغ.

Source: Aa.com.tr/ar
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!