إنشاء منحل : كيف تنشئ منحل في حديقة منزلك للحصول على العسل ؟

يعد العسل من أكثر المواد الغذائية قيمة، بالإضافة إلى فوائده الصحية الكبيرة، نتطرق إلى كل ما يجب عليك معرفته من أجل إنشاء منحل في منزلك.

Share your love

إنشاء منحل للحصول على العسل قد يكون مشروعًا اقتصاديًا مربحًا لك في المنزل، فالنحل من أهم الحشرات على كوكب الأرض، فهي التي تنتج لنا العسل بأنواعه المختلفة وكذلك شمع العسل وغذاء الملكات، ولا ينحصر أهميتها فقط في إنتاج العسل بل إنها تعمل على زيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية عن طريق التلقيح، من المعروف أن عسل النحل لا غنى عنه للبشر في الغذاء والدواء بل والتجميل أيضاً.

هناك أنواع من النحل تسكن مغارات الجبال وأنواع أخرى تتخذ من ثقوب الأشجار مأوى لها، زود الله النحل بحواس كالشم والتذوق وغيرها لتساعدها أثناء جمع الرحيق، تمر النحلة بعدة مراحل نمو قبل أن تصبح نحلة، ف البداية تكون بيضة ثم يرقة ثم نحلة، تقوم بجمع الرحيق من الأزهار وتدخله الخلية ليتحول إلى عسل.

[wpcc-script src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” defer]

تتكون مستعمرة النحل من ملكة وخدم، يوجد ملكة واحدة فقط لخلية النحل والباقي خدم وشغالات، تتغذى الملكة على غذاء يسمى غذاء الملكات وهو غني بالمواد المهمة من فيتامينات وهرمونات، تنتج الملكة 2500 بيضة في اليوم، الخدم يخدمن الملكة ويحرسنها، يصنعن العسل ويقمن بتخزينه، ينظفن الخلية ويحرسن القفير، وهناك خدم يحرسن اليرقة.

كل ما تحتاج إلى معرفته من أجل إنشاء منحل في منزلك

أنواع العسل

للعسل أنواع كثير، من أفضل تلك الأنواع: عسل السدرة، العسل الجبلي. يعد مشروع إنشاء منحل من أفضل المشاريع الصناعية الزراعية التي تعود بالربح الجيد على صاحبها وكذلك لا تحتاج لرأس مال كبير جدا.

كيف تستعد لمشروع إنشاء منحل

لكي تنشئ مشروعاً وتحقق نجاحاً مرجواً فيه عليك أن تكون على قدر من العلم والخبرة بطبيعة المشروع والمهارات التي تحتاجها، لكي تستعد لمشروع إنشاء منحل يمكنك أن تذهب إلى أحد المناحل وتتدرب فيها لمدة وترى طبيعة العمل، أو يمكنك الاستعانة بأحد النحالين الذي له خبرة بتربية النحل، عليك أيضاً أن تقرأ جيداً عن تجارب الآخرين في هذا المشروع وتستمع لهم، عليك أن تقرأ وتتعلم عن تربية النحل والعناية به وكذلك أن تكون ملماً بأكثر الأمراض التي تصيب النحل والآفات التي تضره وكيفية الوقاية منها، كذلك من المهم جداً أن تعد دراسة جدوى لمشروعك وتحسب التكاليف الثابتة والمتغيرة وتستعين في ذلك بأصحاب المناحل الذين بدؤوا مثلك.

اختيار المكان المناسب لإنشاء منحل

مشروع إنشاء منحل من المشاريع التي تحتاج مكاناً له مواصفات خاصة، فلا يمكنك أن تنشئ منحلاً في أي مكان وذلك لضمان نجاح المشروع ولسلامة الأشخاص العاملين به ولتجنب أسباب الخسارة، وفيما يلي بعض النصائح التي تساعدكم في اختيار المكان المناسب لإنشاء منحل، الأماكن المناسبة لإنشاء منحل هي الأماكن الزراعية مثل الأماكن المزروعة بالبرسيم والموالح والقطن وغيرها، عليك بالبعد عن أشجار الكرنب والعنب تماماً حيث أنها تحتوى على عش الدبابير وهو عدو النحل اللدود، يجب أن يكون المكان بعيداً عن أي مصدر للرائحة الكريهة مثل البرك والمستنقعات والماشية والأغنام لأن الرائحة الكريهة تؤذي النحل، يجب أن يتوافر مصدر للمياه في مكان المنحل، عليك بتغطية المكان بالمظلات لحماية النحل من حرارة الشمس، وكذلك يجب أن يكون المنحل بعيداً عن الأماكن العامة المكتظة بالناس حتى لا يؤذيهم.

الأدوات المطلوبة

  • الخلية الخشبية: تتكون من حامل له أربع أرجل بارتفاع 30 ل 35 سم ولها قاعدة من الخشب وكذلك غطاءين خارجي من الزنك وداخلي لحماية الخلية من الظروف الجوية المحيطة، يمكنك أن تصنع الخلية بنفسك من الخشب لكي توفر المال أو تطلب من أحد النجارين أن يصنعها لك.
  • البرواز الخشبي: هو عبارة عن برواز من الخشب يثبت عليه شمع الأساس على هيئة أشكال سداسية.
  • شمع الأساس: يثبت على البرواز الخشبي على هيئة أشكال سداسية.
  • صندوق السفر: يستخدم لنقل البراويز ويتسع لعدد عشر براويز، وبه فتحة للتهوية.

أدوات خاصة بالنحال

تسمى أدوات الفحص وهي عبارة عن:

  • قناع الوجه: تضعه على وجهك لحمايتك من لدغات النحل، يمكنك شراؤه فهو رخيص الثمن أو صناعته.
  • بدلة أفارول: ترتديه لحماية سائر جسدك من لدغات النحل.
  • قفازات: لحماية يديك من لدغات النحل أيضاً.
  • سكين أو عتلة: تستخدم لتحريك البراويز.
  • المدخنة: تستخدم للتدخين على النحل ليشعر بالخطر ويملأ حويصلاته بالعسل ويثقل وزنه وتقل حركته ويسهل جمع العسل، المدخنة لها منفاخ.

الأعمال التي يقوم بها النحال بعد إنشاء المنحل

الأعمال التي يجب عليك القيام بها عند إنشاء منحل كثيرة مثل شراء طرود النحل وفحص الخلايا وتغذيتها واستخلاص العسل. طرد النحل مكون من خمسة براويز خشبية يتم شراؤها وحملها في صندوق السفر الذي تكلمنا عنه في الأدوات وتأكد أن يكون غطاء الصندوق محكم الغلق حتى لا يخرج النحل منه، طرد النحل ليس غالي الثمن ومتوفر.

عند إحضار الطرود فإنها تثبت فوق الخلايا الخشبية المعدة مسبقا في المنحل الذي تم إنشاؤه وتغطيته بالمظلات، يفضل إغلاقها بإحكام أول يومين حتى يهرب النحل منها ويعود لمصدره الأصلي، وبعدها يتم فتحها.

يجب أن تقوم بفحص الخلايا باستمرار، وذلك يكون مرة كل شهر أثناء الشتاء ومرة كل أسبوع في فترة الرحيق ولا يتم الفحص في الظروف الجوية السيئة كالرياح والأمطار والحر والبرد، بل يتم في جو معتدل ويتم الفحص للتأكد من وجود البيض وهذا يدل على سلامة الملكة، وكذلك لاكتشاف الآفات والأمراض والتخلص منها.

تغذية النحل

يجب أن تتم تغذية النحل في موسم غير موسم الرحيق حتى لا ينقل النحل المحلول السكري مع العسل وهذا غش ولا يجوز فعله. تتم تغذية خلية النحل إذا احتاجت ذلك في حالة نقص العسل وحبوب اللقاح، وطريقة تغذية النحل هي بالمحلول السكري، حيث تحضر ماءً ساخنا وتضيفه إلى السكر وتقلب جيداً حتى يذوب السكر في الماء ثم تضيف ملعقة من الحامض(الليمون) وكذلك الملح، اترك المحلول حتى يبرد ثم ضعه في أكياس وقم بثقف تلك الأكياس ثقباً رفيعاً ثم وضعها فوق البراويز.

تتم تغذية الخلايا بحبوب اللقاح أيضاً أو بدائلها وذلك في حالة نقص حبوب اللقاح لأن نقصها يتسبب في مشكلة كبيرة في الخلية وهي أن تتوقف الملكة عن التبويض.

الآفات التي يمكن أن تصيب النحل

عند قيامك بإنشاء منحل يجب عليك أن تكون على قدر من المعرفة بأهم الآفات والأمراض التي يمكن أن تصيب النحل وتتعلم كيف تتعامل معها وتعالجها وكذلك الوقاية منها حتى لا يفشل مشروعك وكذلك يجب أن تحرص على قوة خلايا النحل وأن توفر لها الجو الصحيح المناسب حتى تستطيع مقاومة الآفات وفيما يلي أشهر الآفات التي يمكن أن تصيب النحل:

  • فاروا المدمرة: وهي من أخطر الآفات التي تصيب النحل حيث تقوم بامتصاص دمه، وتضع فاروا المدمرة بيضها في اليرقات وعندما يفقس بيض الفاروا فانه يتغذى على اليرقة لتموت وتمص دم الشغالات أيضا وتكمل الفاروا دورتها وتدمر خلية النحل.
  • الدبور الأحمر: وهو أيضاً من أخطر الحشرات خطراً على النحل حيث يأكل النحل والعسل، من طرق حماية النحل منه أن تضع بجوار الخلية لحماً به سم فالدبور الأحمر يتغذى على اللحم فعندما يأكل اللحم المسموم تتخلص منه، وكذلك قم بتضييق السداسيات في خلية النحل.

تسويق العسل

يتم تسويق العسل للمعارف والأقارب أو عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي وكذلك لشركات التوزيع والمحلات والسوبر ماركت والتجار. النحل نعمة عظيمة من الله علينا المحافظة عليها والاستفادة منها وإفادة الناس.

Source: ts3a.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!