بريتني ريغبي* – (موبريلا) 27/3/2020

بينما تجبر تأثيرات كوفيد-19″ الصحف الصغيرة على الإغلاق، تحث نقابة الصحفيين الحكومة على منح مثل هؤلاء الناشرين وصولاً إلى 40 مليون دولار من التمويل حتى تبقى صحفهم على قيد الحياة.

وقال “اتحاد وسائل الإعلام والترفيه والفنون” (MEAA) أنه تم تخصيص الأموال بالفعل لـ”حزمة إقليمية لوظائف الصحافة والابتكار”، وإنما يجب إعادة تخصيصها لتوضع في صندوق للبقاء. وقد أغلقت بعض الصحف الإقليمية مسبقاً بما في ذلك “صنريزيا ديلي” Sunraysia Daily و”سوان هيل غارديان” Swan Hill Guardian و”غاناوارا تايمز” Gannawarra Times و”يارام ستاندرد” Yarram Standard و”غريت سذرن ستار” Great Southern Star بسبب الآثار الاقتصادية لوباء “كوفيد-19”.

ولمنع المزيد من إغلاق الصحف، طلب اتحاد وسائل الإعلام والترفيه والفنون من وزير الإعلام، بول فليتشر، توفير مبلغ 40 مليون دولار للناشرين الإقليميين الآن. كما يؤكد الاتحاد على ضرورة توفير الحكومة أموالاً إضافية لدعم مالكي وسائل الإعلام الإقليمية، ووضع إعلانات الصحة العامة في الصحف الإقليمية والصغيرة لمواجهة الخسائر الحادة في عائدات الإعلانات.

وقال ماركوس ستروم، الرئيس الفيدرالي لاتحاد وسائل الإعلام والترفيه والفنون: “المنشورات المحلية على وجه الخصوص هي شريان حياة لمجتمعاتها. إنها تعرفها عن كثب. ونحن قلقون بشأن ما الذي سيملأ الفراغ الذي يخلفه إغلاقها. في مثل هذا الفراغ، يمكن أن تزدهر المعلومات الخاطئة و‘الأخبار المزيفة’”.

“في حين أن معظمنا محاصرون في منازلنا، فإن العديد من الصحفيين سوف يظلون يخاطرون بصحتهم من أجل إعلام المجتمع”.

وأضاف ستروم أن “الحكومات يجب أن تبذل قصارى جهدها لضمان أن تتمكن (وسائل الإعلام الإقليمية) من الاستمرار”. وقال: “لكن على مالكي الصحف أن يقوموا بدورهم أيضاً”.

وأضاف: “يجب عليهم استكشاف سبل بديلة لإبقاء مجتمعاتهم على اطلاع بدلاً من اتخاذ الخطوة المتطرفة وغير المقبولة المتمثلة في إغلاق الصحف، كما بدأ يحدث في منطقة فيكتوريا الإقليمية. نحن نتفهم الضغوط المالية التي يواجهها الناشرون ونعرض مساعدتنا للتفاوض حول طرق لتخفيف هذا العبء، ولكن إغلاق الأبواب في هذا الوقت سيكون خيانة لقوتهم العاملة وخيانة لمجتمعاتهم”.

“صنريزيا ديلي” هي الصحيفة اليومية الوحيدة في منطقة ميلدورا والتي ستغلق أبوابها في سنتها المئوية. وقد تم إيقاف الموظفين عن العمل إلى أجل غير مسمى، وتأمل الصحيفة في العودة في وقت ما في المستقبل.

وفي منطقة جنوب جيبسلاند في فيكتوريا، تشمل الإغلاقات صحف “يارام ستاندرد”، التي يبلغ عمرها 145 عامًا، و”غريت سذرن ستار” التي يبلغ عمرها 130 عامًا.

*صحفية في “موبريلا”، تغطي وكالات الإعلام.