وقعت الجمعية العلمية الملكية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي اتفاقية تعاون لتنفيذ مشروع توسيع نطاق الابتكار في مجال إدارة المياه من أجل الأمن المناخي بشمال الأردن في مسعى لوضع حلول مبتكرة للوصول إلى الأمن المائي.

ويهدف المشروع وفق بيان صحافي صدر عن الجمعية العلمية الملكية اليوم إلى تنفيذ مشاريع ريادية للأمن المائي في محافظتي جرش والمفرق من خلال العمل مع الشركات الصغيرة والمتوسطة والأفراد المعنيين بالابتكار في قطاع المياه وتمكينهم في مجال تعزيز البيئة العامة للسوق المحلية والمساهمة في وضع حلول مبتكرة للوصول إلى الأمن المائي المستدام.

كما يهدف المشروع إلى المساهمة في تحقيق أبعاد متعددة للتنمية المستدامة من خلال إيجاد فرص عمل إضافية للاجئين السوريين والمجتمعات الأردنية المضيفة لهم في المفرق وجرش ويسعى إلى ضمان مشاركة النساء على مستوى المجتمع وإشراكهن بشكل كامل في أنشطة المشروع، بحيث يكون نموذجاً قابلاً للتكرار والتوسع من أجل تنمية مستدامة أطول أمداً.

ويعد المشروع جزءأ من مشروع مرفق المناخ لتحقيق أهداف التنمية المستدامة: العمل المناخي من أجل الأمن البشري في الدول العربية الممول من الوكالة السويدية للتنمية الدولية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

ويعتبر مشروع مرفق المناخ لتحقيق أهداف التنمية المستدامة منصة متعددة الشركاء يركز على آثار تغير المناخ على الأمن البشري في المنطقة العربية، وخاصة في سياق البلدان التي تعاني من النزاعات. ويجمع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مع جامعة الدول العربية والمجلس العربي للمياه ومكتب الأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث ومبادرة التمويل لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة وبرنامج الموئل وبرنامج الأغذية العالمي لتقديم حلول للتصدي ومواجهة التحديات المناخية وتحقيق فوائد مشتركة عبر أهداف التنمية المستدامة.

يذكر أن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي هو شبكة الأمم المتحدة المعنية بالتنمية العالمية، وهو منظمة تدعو إلى التغيير وربط البلدان بالمعارف والخبرات والموارد لمساعدة الشعوب على بناء حياة أفضل ويسعى البرنامج من خلال أنشطته إلى دعم العمل في مجالات التنمية المستدامة.

يشار الى أن الجمعية العلمية الملكية تقدم خدمات البحث العلمي والاستشارات والدعم التقني للمؤسسات والشركات المحلية والإقليمية وتوفر خدمات الفحص والقياس والمعايرة للقطاعين الخاص والعام.

الوسوم

الامن المائي