اثر التسامح في بناء المجتمعات ورقيها

Share your love

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”f72fba3630d2567224847bf6-text/javascript”] [wpcc-script type=”f72fba3630d2567224847bf6-text/javascript”]

اثر التسامح في بناء المجتمعات ورقيها

  • المساواة

 أثر التسامح على الفرد والمجتمع عندما يتم التعامل مع الجميع على قدم المساواة ومنحهم فرص متساوية ، ويمكن للجميع استخدام مواهبهم ومواردهم بشكل فعال لتحسين مستوى معيشتهم. ينتج عن هذا طبقة وسطى أكبر وتقليل الفقر. تساهم القوة الشرائية الأكبر في نمو أكبر في الاقتصاد وقاعدة أكبر للمستهلكين. في البلدان التي يتم فيها التمييز ضد مجموعات معينة ، ليس فقط أنها أقل قدرة على المساهمة في الاقتصاد ، ولكن هذا يؤدي أيضًا إلى بناء أحياء يهودية ومجتمعات ضعيفة. الدول التي تمارس التمييز هي في وضع غير موات ، لأنها تخاطر بفقدان الأفراد المغامرين من الجماعات الضحية التي تميل إلى الانتقال إلى مكان آخر.

  • نبذ التعصب

فالتعصب يولد الكراهية ، والكراهية تؤدي إلى عدم الثقة ، وعدم الثقة يسبب الانقسام. يسمح التسامح للأشخاص من خلفيات وديانات وأعراق مختلفة بالعمل والعيش معًا ، وهذا يولد الوحدة. في بلد متسامح ، يظل كل مواطن مخلصًا لبلده ومستعدًا للتضحية من أجل الوطن. في البلدان التي تُحرم فيها بعض المجتمعات من حقوقها وتُحاكم ، يتم استبدال العاطفة تجاه البلد بالعداء الذي يمكن أن يؤدي إلى إضعاف الدولة. شعب الأمة هم الأساس الذي تدعمه ، وإذا كانت هناك تصدعات وعيوب في الأساس ، تصبح الأمة أكثر عرضة للانهيار. “البيت المنقسم لا يستمر”.

  • نبذ التمييز

حيث يوجد تمييز ، لا يمكن أن يكون هناك سلام . يؤدي التعصب إلى الاقتتال الداخلي والعنف وعدم الاستقرار حيث تلجأ المجموعات المختلفة إلى القوة والعدوان ضد بعضها البعض أو ضد الدولة. لقد جعلتنا الأحداث في التاريخ الحديث عبر العديد من البلدان نشهد مدى الضرر الذي يمكن أن يلحقه عدم التسامح بالسلام – فالناس يدمرون أماكن عبادة بعضهم البعض ، أو يشاركون في التطهير العرقي أو تغرق دول بأكملها في الحروب الأهلية. لا يمكن أن يتحقق السلام إلا عندما يتحرر الناس من الكراهية ويكونون مستعدين لفهم اختلافات بعضهم البعض.

  • نبذ الظلم والتحيز

 ولأن هذه الامور موجودة في البشرية حتى قبل فجر الحضارة وأدى إلى الحروب والظلم والقسوة. لم يأتِ أي شيء جيد من عدم التسامح ، ومع ذلك فهو لا يزال موجودًا حتى في هذه الأزمنة المستنيرة. إذا كان هناك تمييز في الأمة بدلاً من القبول ، فلا يمكن لتلك الأمة أن تزدهر. لا يمكن تحقيق أي تقدم حقيقي إلى أن يحل الاحترام المتبادل والتعاطف في المجتمع محل العداء والتعصب الأعمى. بوجود 53 دولة ، ومئات الأديان ، وآلاف اللغات ، فإن التسامح ليس خيارًا أخلاقيًا ، ولكنه ضرورة أخلاقية لكومنولث الأمم إذا أردنا التقدم بنجاح في القرن الحادي والعشرين. [1]

أهمية التسامح

تعني كلمة التسامح الاستعداد للقبول أو التسامح ، خاصة الآراء أو السلوكيات التي قد لا تتفق معها ، أو التصرف بحكمة مع من ليسوا مثلك. يعني إظهار الاحترام للعرق والجنس والآراء والدين والأيديولوجيات لأشخاص آخرين أو مجموعات أخرى ، والإعجاب بالصفات الجيدة والعمل الجيد للآخرين. والتعبير عن وجهة نظر المرء بطريقة لائقة ومحترمة مع احترام مشاعر الآخرين. يمكن إظهار التسامح بعدة طرق وفي مناسبات مختلفة وفي أوقات مختلفة. قد يختلف الشخص تمامًا مع الآخرين في أي قضية ، من الدين إلى السياسة ، وفي الوقت نفسه يكرم ويحترم من لديهم أفكار وآراء مختلفة ويعاملهم بكرامة وشرف كامل.  انواع التسامح مطلوبة في جميع مجالات الحياة ، وعلى كل مستوى وكل مرحلة ، لأنه يلعب دورًا حيويًا في إرساء السلام والمحبة ، من أصغر وحدة إلى أعلى وحدة في المجتمع. التسامح لا يعني أن شخصًا واحدًا أو طرفًا واحدًا فقط يظهر التسامح والآخرون لا. عندما يختلف بعض الناس حول قضية معينة ، يجب عليهم الدفاع عن رأيهم والتعبير عنه بطريقة محترمة ، ويجب عدم استخدام الكلمات البغيضة والاستفزازية. يجب التحلي بالتسامح من كلا الجانبين في القضايا حتى تكون فعالة. [2]

التسامح في المجتمع

  • ألزام الاشخاص باللاعنف: من مزايا التسامح في بناء المجتمعات ، إذا وضعت في موقف مليء بالتحديات والمواجهة ، فحاول تجنب أي قتال أو استخدام القوة البدنية.
  • تقديم المساعدة للاخرين: قدم بعض المساعدة عندما ترى شخصًا منزعجًا أو ضائعًا أو محيرًا.
    علم الطفل كيف يكون لطيفًا وهادئًا. أفضل طريقة لتعليم أطفالنا هذا هو أن نكون مثالًا جيدًا. يتعلم الأطفال ويتذكرون ما يرون أننا نفعله ، وكيف نتعامل مع كبار السن ، والمشردين ، والأشخاص ذوي الإعاقة ، والأشخاص الذين يظهرون بشكل مختلف عن الطفل. بهذه الطريقة ، نعلمهم التسامح.
  • الوقوف ضد النبذ: عندما ترى أي شكل من أشكال الظلم والتمييز ، تحدث بصراحة. لا تدع الخوف يمنعك من التعبير عن الصواب. عندما ينفجر غضبك ، عد إلى عشرة قبل أن تقول أي شيء. لن يتم التراجع عن الكلمات عند نطقها ، لذا من الأفضل التفكير في استجابة أفضل.
  • التعاطف مع الغير: حاول أن تكون أكثر تعاطفًا وأن تكون أكثر تفهمًا لمشاعر الآخرين.
    يمكن أن يوفر لك كونك جزءًا من مجتمع ديني فرصة لتكون قادرًا على تعزيز السلام من خلال الوزارات والبرامج الاجتماعية مثل الأعمال الخيرية والبعثات الطبية وأنشطة تقديم الهدايا. مبادرة اجتماعية هائلة ستساعدك على بناء شخصية أقوى وأكثر تعاطفاً هي من خلال التطوع المجتمعي. يمكنك محاولة البحث عبر الإنترنت عن منظمات تبحث عن متطوعين.
  • اختيار المهن المناسبة: اختر مهنة لا تجلب سوى الأشياء الإيجابية لعائلتنا ومجتمعنا. يمكن أن تجلب الابتسامة الدافئة و “مرحبًا” في الشارع أو أينما كنت في العالم الكثير من المشاعر الإيجابية والسلمية.

أهداف التسامح في الاسلام

ان مفهوم التسامح مثل ما أكد القرآن الكريم بشكل خاص أن مسألة الدين تتعلق بضمير كل فرد. ومن ثم ، يجب ألا يكون هناك على الإطلاق قوة وإكراه في الدين. (سورة البقرة: الفصل 2: ​​اية 256). ولا يقتصر هذا التعليم على تجميل الاماكن أو تجميل المنابر ، بل يمارس بنزاهة كبيرة . كانت أول معاهدة إسلامية هي تلك التي أقامها الرسول الكريم بعد هجرته مع السكان اليهود في المدينة المنورة. كان أساس هذه المعاهدة قائمًا على مبدأ الحرية الدينية والتسامح. عندما حُكم على قبيلة بنو نذير بالنفي من المدينة بسبب خيانتهم وسلوكهم المثير للفتنة ، أرادوا أن يصطحبوا أولئك الذين كانوا من أبناء الأنصار [أوائل المسلمين في المدينة المنورة] ولكنهم تحولوا إلى اليهودية بسبب لنذور الأنصار. حاول الأنصار كبح جماحهم في المدينة. لكن لما عرض هذا الخلاف على النبي صلى الله عليه وسلم أصدر حكماً على الأنصار قائلًا: (لا إكراه في الدين) ، وأذن بني نذير بأخذ هؤلاء معهم. في حياة الأنبياء ، نجد أيضًا أمثلة عندما دخل يهود خيبر ومسيحيي نجران إلى الدولة الإسلامية ، منحهم الأنبياء الحرية الكاملة في العقيدة والممارسة. في واقع الأمر ، هناك رواية مفادها أنه عندما أتى مسيحيو نجران إلى المدينة المنورة ، سمح لهم الرسول الكريم بأداء عبادتهم في المسجد النبوي على طريقتهم الخاصة. وعندما حاول بعض الصحابة كبح جماحهم ، نهى النبي الكريم عنهم. وهكذا ، واجه المسيحيون اتجاه الغرب في المسجد النبوي ذاته وأقاموا طقوسهم الخاصة في العبادة. هناك درجات التسامح مثل رواية عن أبو بكر الصديق أنه كلما أرسل جيشًا مسلمًا ، كان يوجه قائده بشكل خاص للتأكد من أن أماكن العبادة غير المسلمين وشيوخ الدين تحظى بالاحترام الكامل ، وهو شيء حصل عليه من المثال المبارك من سيده . عندما تم احتلال سوريا في عهد حضرة العمر ، كان الجانب الأبرز في المعاهدة التي تمت تسويتها بين المسلمين والمسيحيين الذين عاشوا هناك هو الحرية الدينية والتسامح. لم يؤكد النبي الكريم على استحسان التسامح في الأمور الدينية فحسب ، بل وضع معيارًا عاليًا جدًا في هذا الصدد. [4]

  • What can tolerance do for a nation
  • Importance of tolerance
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!