احذرن من وشم الحناء .. تدمير الجلد قد يكون ضريبة الجمال

وشم الحناء من الأمور المفضلة لدى الكثير من النساء من أجل مظهر أفضل وعصري، كما أنه يعتبر بديل لكثير من النساء عن الوشم الدائم، لكن أحيانا الحناء قاتمة السواد يتم إضافة مادة خطيرة إليها من أجل سواد أكثر ولتظل مدة أطول، هذه المادة قد تدمر الجلد وتسبب الالتهاب، لذلك قد تكون ضريبة الجمال مكلفة هذه المرة.. فما الحل؟

Share your love


وشم الحناءوشم الحناءوشم الحناء
من الأمور المفضلة لدى الكثير من النساء من أجل مظهر أفضل وعصري، كما أنه يعتبر بديل لكثير من النساء عن الوشم الدائم، لكن أحيانا الحناء قاتمة السواد يتم إضافة مادة خطيرة إليها من أجل سواد أكثر ولتظل مدة أطول، هذه المادة قد تدمر الجلد وتسبب الالتهاب، لذلك قد تكون ضريبة الجمال مكلفة هذه المرة.. فما الحل؟

ما هي الحناء واستخدامتها؟

الحناء هي نبات يستخدم لعدة أغراض منها العلاجية أو من أجل الحصول على مظهر أفضل، تاريخيا استخدمت الحناء من أجل عدة أغراض وفقا للطب البديل كعلاج الإسهال الحاد الناجم عن الطفيلي ( الزحار الأميبي)، والسرطان، وتضخم الطحال، والصداع، وبعض حالات الجلد.

وأحيانا يتم تطبيق الحناء بشكل موضعي لعلاج القشرة، والإكزيما والجرب، والالتهابات الفطرية، والجروح.

وفي التصنيع تستخدم الحناء في مستحضرات التجميل، وصبغات الشعر، ومنتجات العناية بالشعر، وكصبغة للأظافر واليدين والملابس، كما يستخدم الناس خاصة النساء الحناء كوشم مؤقت على الجلد.

هل الحناء فعالة في علاج الأمراض؟

تحتوي الحناء على مواد قد تساعد في مكافحة بعض أنواع العدوى، ولكن لا توجد أدلة كافية فيما يخص أنها قد تكون فعالة في علاج كل من:

  • قرحة المعدة أو الأمعاء.
  • الإسهال الحاد الناجم عن الطفيليات تسمى الأميبا.
  • تضخم الطحال.
  • صداع الرأس.
  • الجلد الأصفر.
  • حالات الجلد.
  • قشرة الرأس.

وشم الحناء قد يؤذي جلدك!

تبدو الحنة آمنة لمعظم البالغين عند استخدامها سواء كان على الشعر أو الجلد، كما أن تلك الرسومات المبهرة التي ترسمها المختصات بذلك يجعل الأمر مغري كثيرا للتجربة، ولكن يجب الحذر فوشم الحناء قد يسبب بعض الآثار الجانبية مثل:

التهاب الجلد، والحكة والحرق، والتورم، والقشور، والجلد المكسور، والبثور، وتندب الجلد في حالات نادرة، كما يمكن أن تحدث تفاعلات الحساسية مثل خلايا النحل وسيلان الأنف والربو.

وتعتبر الحنة غير آمنة عند ابتلاعها عن طريق الفم، حيث يمكن ابتلاع الحنة عن غير قصد، مما يتطلب عناية طبية فورية، مما قد يسبب اضطراب في المعدة وغيرها من الآثار الجانبية.

بالنسبة للأطفال

Image result for henna tattoo side effects

Image result for henna tattoo side effects

تعتبر الحنة غير آمنة لاستخدامها للأطفال خاصة عند الرضع، وكانت هناك حالات آثار جانبية خطيرة عند تطبيق الحنة على جلد الرضع، خاصة الرضع الذين لديهم حالة تعرف باسم نقص الجلوكوز التي تجعلهم معرضون بشكل خاص لمخاطر عالية، حيث يمكن أن يؤدي وضع الحنة على جلد هؤلاء إلى انفجار خلايا الدم الحمراء.

ماذا عن المرضعات والحوامل؟

من غير الآمن تناول الحنة عن طريق الفم إن كنت حامل، لأنه قد تسبب الإجهاض ، بالإضافة إلى أنها قد تكون غير آمنة عند الرضاعة الطبيعية، لذلك تجنبي الحنة تماما في حال كنت تعاني من حساسية منها.

الحنة السوداء المضاف لها الحبر

حسب موقع كليفلاند فإن الحناء العادية التي تستخدم على الجلد تعتبر آمنة، ولكن الخطورة ترجع إلى الإضافات التي تعطي الحناء مظهر الأسود لتجعلها أكثر قتامة ولونها أسود أكثر وتبقى لمدة أطول، مما قد يسبب مشكلات جلدية.

كما تحذر إدارة الدواء والغذاء الأمريكية من أن الحبر في الوشم المؤقت قد يسبب تفاعلات جلدية خطيرة، والتي أبلغ عنها البعض بسبب الحناء.

وقد ينتج عن هذه الحناء:

  • تندب.
  • حساسية أكثر من الشمس.
  • بثور واحمرار.
  • فقدان التصبغ (أي لون الجلد).
  • جروح حمراء اللون.

ما هي المادة المضافة إلى وشم الحناء ؟

تقول طبيبة الأمراض الجلدية جينيفر لوكاس أن وشم الحناء ليس المشكلة، ولكن المشكلة في المواد التي تضاف ومنها p-phenylenediamine (PPD)، وهي مادة تسبب الحساسية وتوجد في أصباغ الشعر، والتي يمكن أن تسبب ردود فعل جلدية خطيرة لبعض الناس.

اقرئي أيضا: أضرار الوشم أو التاتو على الصحة.

كيف تحمي نفسك من خطر وشم الحناء ؟

في حال كنت ترغبين بشدة في وضع وشم الحناء، يجب عليك السؤال عن المواد المضافة إلى الحناء والاختبار على جزء صغير من الجلد لمعرفة إن كان هناك حساسية أم لا، وفي حال تعرضت لحساسية الجلد، قومي بالتوجه إلى أخصائي جلدية لتوفير العلاج المناسب باستخدام الستيرويد الموضعي.

وأنت شاركينا هل قمت بتجربة وشم الحناء من قبل على يدك؟

Source: dailymedicalinfo.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!