اختيار السيراميك : كيف تختار السيراميك المناسب لشقتك ؟

في الآونة الأخيرة أصبح السيراميك أحد أكثر أنواع الأرضيات شعبية، بسبب مناسبة أسعاره، ومظهره الجميل، وكذلك قوة تحمله، تعرف على أساسيات اختيار السيراميك .

Share your love

اختيار السيراميك يُعَد من الخطوات التقليدية التي تواجه كل من يُجري أعمال التشطيبات في الشقق أو المحال التجارية. ويتطلب هذا الأمر ذوقًا رفيعًا ومعرفة جيدة بكافة الاحتياجات التي تضمن في النهاية الحصول على أرضيات وحوائط رائعة ومناسبة للمكان المراد تشطيبه. وبالتالي يُنصَح دائمًا باستشارة من يملكون الخبرات الفنية في هذا المجال. وفي النقاط التالية سوف نناقش أهم المعايير الفنية التي تساعد على اختيار السيراميك على نحو ملائم ما يحقق في النهاية الغرض المنشود.

دليل اختيار السيراميك المناسب في الشقة

[wpcc-script src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” defer]

اختيار السيراميك ذي العلامة التجارية المعروفة

هناك العديد من الشركات المصنعة للسيراميك والبورسلين ولكنها غالبًا ما تتفاوت فيما بينها من حيث الشهرة والجودة والأذواق والتصميمات المعروفة. ومن أجل ذلك يُنصَح دومًا باللجوء إلى اختيار السيراميك ذي العلامة التجارية المعروفة والموثوق بها لضمان الحصول على خامة جيدة تتميز بطول عمرها الافتراضي وقوة احتمالها للضغط والاستخدام على المدى الطويل. وبالإضافة إلى ذلك، دائمًا ما تنتج الشركات المصنعة ثلاث فئات من كل نوع من السيراميك والمعروفة تجاريُا بمصطلح الفرز؛ حيث تُصَنَّف المنتجات دائمًا بفرز أول أو ثانٍ أو ثالث. وبالطبع يُفَضَّل اختيار الفرز الأول لمن يرغب في الحصول على الكثير من المميزات المتعلقة بالجودة، إلا أن الشركات المصنعة المعروفة تظل تشكل فارقًا من حيث الجودة.

اختيار المقاس المناسب لمساحة الأرضية

هناك العديد من المقاسات والأشكال الخاصة بالسيراميك؛ حيث توجد قطع السيراميك ذات الشكل المربع أو المستطيل. ومن أجل النجاح في اختيار المقاس المناسب يُنصَح دومًا بأن يقوم العامل الفني بقياس مساحة الأرضيات للمنزل أو المحل التجاري في البداية؛ لأن ذلك يُسَهِّل من تحديد المقاس المناسب. ويُفَضَّل عند اختيار السيراميك للغرف الكبيرة أن يكون المقاس كبيرًا حيث يتراوح ما بين 40 × 40 سم إلى 60 × 60 سم من أجل ألا يستغرق تركيبه وقتًا ومجهودًا كبيرًا. أما بالنسبة للحمام والمطبخ يمكن اختيار الأحجام الأصغر؛ نظرًا لوجود قطع سيراميك مختلفة حيث يتم تركيبها على الأرضية والجدران وقد يلجأ البعض إلى تركيب قطع السيراميك على السقف أيضًا. وبالتالي يُنصَح مثلاً بالنسبة للحمام والمطبخ باختيار قطع السيراميك الصغيرة التي عادةً ما يكون مقاسها 25 × 25، ولا يوجد مانع من اختيار القطع ذات الشكل المستطيل للجدران لإضفاء التنوع على المكان بشرط أن يكون مقاسها مناسبًا.

اختيار التصميمات الملائمة لروح المكان

اختيار السيراميك قد يخضع إلى بعض التفضيلات المتعلقة بالتصميم وفقًا لذوق الشخص الذي يختاره ومدى ملائمة التصميم لروح المكان. وبالطبع هناك العديد من التصميمات المتاحة في معارض السيراميك والتي تتباين ما بين الأشكال الجريئة ذات الألوان الزاهية والزخارف المزركشة اللافتة للنظر والأشكال ذات التصميم المحافظ والتقليدي والخالي من الزينة المبالغ فيها. وبالإضافة إلى ذلك هناك التصميمات المركبة بحيث يجب تركيب قطع السيراميك بترتيب معين لكي يظهر في النهاية شكل أو إطار ذو ملامح واضحة. وفي هذه الحالة يُفضَّل أن يتبع العامل الفني نموذجًا مرسومًا لضمان الحصول على النتيجة المرجوة دون أخطاء محتملة. وينتشر هذا النوع من التصميمات بشكل أكثر في السيراميك المخصص للجدران؛ حيث نلاحظ وجود أشكال هندسية ورسومات لمجسمات نباتية على جدران الحمام أو المطبخ. أما بالنسبة لتصميمات الأرضية، من الأفضل أن تظل بسيطة أو غير متكلفة على الأقل. وقد يُعزَى ذلك إلى أن الأرضيات عادةً ما تُفتَرَش بالسجاد ما يعني أن هذه الأشكال سوف تُخفَى بطريقة ما وسيتم الاكتفاء برسومات السجاد، لذلك يجب الانتباه إلى هذا الأمر حين اختيار السيراميك من أجل نضع كل تصميم في موضعه المناسب.

تفاوت ملمس السيراميك وفقًا للاستخدام

عادةً ما تقع الحيرة عند اختيار السيراميك فيما يتعلق بدرجة النعومة والخشونة، هناك من يُفَضِّل السيراميك ذا السطح الناعم والأملس، بينما يفضل آخرون السيراميك ذا السطح الخشن والمزود بنتوءات بارزة بغرض الزخرفة المنقوشة. في الواقع علينا أن نضع في الاعتبار عامل السلامة والآمان بالنسبة للأرضيات؛ لأن السطح الناعم للسيراميك قد يؤدي إلى خطر الانزلاق لا سيما في الحمام والمطبخ حيث يزيد احتمال ابتلال الأرضية بالماء أثناء الاستحمام في الحمام أو غسل الأطباق في المطبخ، لذلك من الأفضل بشكل عام اختيار الملمس الخشن لسيراميك الأرضيات لتحاشي خطر السقوط والانزلاق. ومن ناحية أخرى، يُفَضَّل اختيار السيراميك ذي السطح الناعم بالنسبة للجدران، ويُعزَى ذلك إلى سهولة التنظيف لاحقًا وعدم تراكم الدهون في ثنايا النتوءات والنقوش بالنسبة لقطع سيراميك جدار المطبخ. وفي جميع الأحوال يجب التأكد من أن السطح الخزفي مصقول بعناية وأنه ذو قوة تحمل كبيرة وغير قابل للخدش أو التهشم بسهولة، فدرجة الملمس لا تتعارض مع المتانة. ويوصَى أيضًا بشراء السيراميك المقطوع بتقنية الليزر حيث يتميز بعدم وجود فوارق بين قطع السيراميك ما يعطي ملمسًا وشكلاً أفضل.

لون السيراميك

عند زيارة معارض السيراميك سنجد العديد من الألوان والتركيبات الشكلية المتنوعة مثل السيراميك ذي اللون الواحد السادة أو السيراميك ذي الألوان المتعددة والمتداخلة معًا والمتباينة بين درجات الألوان المتقاربة. وعند اختيار لون السيراميك يجب مراعاة لون طلاء الجدران المحيطة حيث يجب الملاءمة بينهما لكي لا يكون المظهر منفرًا ونشازًا، وعادةً ما يكون لونا الجدار والسيراميك متقاربين أي أنهما من نفس اللون ولكن من درجتين مختلفتين، على سبيل المثال يمكن أن يكون الجدار باللون الوردي الفاتح في حين أن لون سيراميك الأرضية يكون وردي داكن وفيه القليل من الحُمرة المحترقة والداكنة. أما بالنسبة للحمام والمطبخ فيمكن تطبيق نفس القاعدة ولكن هذه المرة على لوني سيراميك الأرضية وسيراميك الجدار مع الوضع في الاعتبار أن لون سيراميك الجدار ينبغي أن يكون أكثر زهوًا وإشراقًا عن سيراميك الأرضية من أجل الإيهام ببراحة واتساع المساحة؛ حيث يعطي دائمًا اللون الفاتح تأثيرًا بصريًا إيجابيًا يوحي باتساع مساحة المكان على نحو أكير من الواقع الفعلي.

الأسعار المعتدلة هي الأفضل

عند اختيار السيراميك يجب أن تكون هناك ميزانية عامة لجميع أعمال التشطيبات الأخرى لكي لا يطغى سعر السيراميك على بقية البنود الأخرى المحددة في الميزانية. ولا يجب أن يلزمنا السعر بأذواق معينة لأن كل نموذج يُوَفَّر له العديد من الفئات ذات الأسعار المتفاوتة، لذلك يجب أن يتناسب السعر أيضًا مع المتطلبات الجمالية للسيراميك. وبطبيعة الحال هناك أسعار عالية للغاية، ولكن هناك أيضًا سيراميك جيد وبأسعار معتدلة، وبالتالي يُفَضَّل دائمًا السيراميك المتوسط السعر ولكنه في الوقت ذاته يكون ذا جودة عالية. ويُوصَى أيضًا بعدم الانجذاب تجاه الأسعار الرخيصة لأن أنواع السيراميك الرخيصة السعر غالبًا ما تكون ذات جودة متواضعة وقد يتعرض بسرعة إلى التلف والخدش والتهشم مع الاستخدام ما يؤدي إلى ضرورة إجراء أعمال الترميم والإصلاحات وهذا يؤدي بالطبع إلى تحمل تكلفة إضافية يمكن الاستغناء عنها إذا تم الالتزام بالأسعار المعتدلة.

كانت هذه بعض الملاحظات بشأن المعايير التي يجب تُراعَى عند اختيار السيراميك من أجل الحصول في النهاية على اختيار جيد من حيث الذوق الشكلي والمقاس المناسب واللون الملائم والسعر المعتدل. إن السيراميك من أهم مكونات المنزل سواء كان سيراميك الأرضيات أو الجدران لذلك يجب تحري الدقة عند اختياره حتى يكون قد تخطينا خطوة مهمة من أعمال التشطيبات.

Source: ts3a.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!