أخبار الطبي. أظهرت دراسة كبيرة ان استخدام دواء غثيان الحمل الاوندانستيرون لا يؤثر على نمو الاجنة.

واوضح الباحثون ان دواء الاوندانستيرون والذي يستخدم للقيء والغثيان قد تم استخدامه بشكل كبير خلال الحمل في السنوات الماضية , حيث ظهر بعض القلق بين الامهات الحوامل واخصائيي الرعاية الطبية حول سلامة الدواء على نمو الجنين , حيث اعتقد البعض ان استخدام هذا الدواء قد يؤدي الى زيادة احتمال الاصابة بالحنك المشقوق.

وقال الباحثون ان الامهات الحوامل يجب ان يشعروا بالطمأنينة حيث انهم لم يجدوا اي دليل حول تأثير دواء الاوندانستيرون على نمو الاجنة.

ويتم وصف دواء الاوندانستيرون للنساء الحوامل واللاتي يعانين من التقيؤ والغثيان خلال فترة الحمل والمعروف بالغثيان الصباحي خاصة للنساء اللاتي لديهن اعراض شديدة , حيث ازداد استخدام هذه الادوية خلال الحمل في السنوات الماضية.

وقام الباحثون بمقارنة مجموعة من النساء 1,970 امرأة استخدمن الاوندانستيرون خلال فترة الحمل مع مجموعة من النساء كانوا من نفس العمر و الحالة الطبية وتاريخ الحمل ذاته ولكن دون استخدام الاوندانستيرون خلال فترة الحمل.

ولاحظ الباحثون ان 1,233 امرأة استخدمت هذا الدواء  خلال الثلاثة شهور الاولى من الحمل , وخلال هذه الفترة يكون الجنين اكثر حساسية للاذى والتي قد تؤدي الى التشوهات الخلقية.

واوضح الباحثون ان التحليل الاحصائي لم يظهر اي تأثير على الطفل بسبب استخدام الاوندانستيرون ولم يجدوا اي رابط بين الدواء وتشوهات الولادة الكبرى والولادة المبكرة والاجهاض وولادة طفل ميت او اي اثار على نمو الطفل.

المصدر: Medical News Today