أخبار الطبي . أكدت دراسة حديثة أن ارتفاع تركيز فيتامين ( د ) في المراحل الأخيرة من الحمل يُقلل من خطر اصابة الأم بالتصلب المُتعدد بشكل ملحوظ أكثر من أثره على اصابة الطفل , في حين لم يظهر أي أثر لتركيز فيتامين ( د ) في المراحل الأولى من الحمل على اصابة الطفل بالتصلب المُتعدد .

تم تحليل بيانات ما يُقارب 291.599 عينة دم مخبرية من 164.00 شخص تم جمعهم في الجزء الشمالي للسويد عام 1975 , وثبتت اصابة 192 منهم بالتصلب المتعدد بعد مرور 9 أعوام على سحب عينات الدم كما تم سحب 37 عينة دم أثناء الحمل لأمهات اصيب أطفالهم بالتصلب المُتعدد .

أكدت النتائج أن السيدات اللواتي ارتفع لديهم تركيز فيتامين ( د ) أثناء الحمل تناقصت فرصة اصابتهم بالتصلب المُتعدد بنسبة 61 % أقل مُقارنة بالسيدات اللواتي انخفض تركيز الفيتامين ( د ) لديهم وبشكل عام تناقص تركيز فيتامين ( د ) لدى غالبية المُشاركين وبنسبة بلغت 4 % من أصل 192 مُصاباً بالتصلب المُتعدد و بنسبة 8 % لغير المُصابين به .

من المعلوم ان فيتامين ( د ) الذي يتم تصنيعه في الجلد يُنظم الجهاز المناعي ولذلك تكمن أهميته في الحد من الاصابة بالمرض ذاتي المناعة ( التصلب المُتعدد ) الناتج عن مُهاجمة خلايا الجهاز المناعي للغلاف الذي يحمي الألياف العصبية .

المصدر : medicalnewstoday