شهد الأردن ارتفاع بشكل ملحوظ في عدد الإصابات بفيروس كورونا اليوم، حيث سجلت 634 إصابة بفيروس كورونا منها 627 حالة محلية.

وأكد عضو لجنة الأوبئة الدكتور وائل الهياجنة أن أعداد الإصابات سوف تتضاعف خلال الأسابيع القادمة بشكل أكبر، وبين أن هناك إحتمال وارد للإعلان عن القيام بحظر شامل والذي يعتبر حسب رأيه الحل الأمثل في مثل هذا الوضع.

ووضح أن هناك تأخر ملحوظ في الوصول إلى عينات المصابين والمخالطين، وأكد أن عينات الفحص يجب أن تكون محددة وموجهة بشكل أكبر.

إقرأ أيضاََ: تعطيل المدارس والجامعات في الأردن بسبب فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)

وبين الهياجنة أن هناك وعي كبير لدى المواطنين لمواجهة الفيروس ويجب أن يكون هناك وعي على المستوى الشعبي والحكومي.

وقال الهياجنة أنه يتوقع عودة المدارس والجامعات في مطلع الشهر المقبل، لتبدأ مراحل التكيف والتعايش مع الفيروس بين المواطنين وعدم الاضطرار للجوء للحظر الشامل الذي يعتبر الورقة الأخيرة للحكومة.

وبين باحث إحصائيات انتشار كورونا أ.د. معتصم سعيدان أن انتشار فيروس كورونا والتزايد الملحوظ في عدد الإصابات في الأردن يعود للرطوبة وتغير الطقس في الأردن، حيث شهد الأردن منذ بداية شهر آب الماضي موجة حارة.

وأكد سعيدان أن هناك علاقة كبيرة بين انتشار فيروس كورونا والرطوبة في الجو، وأن الازدياد الكبير في عدد الإصابات يعد مؤشراََ خطيراََ، وأن الأردن قد وصل للمستوى السابع بانتشار فيروس كورونا.

ووضح سعيدان أيضاََ أن هناك احتمالية للوصول لأعداد إصابات تقترب 4 أو 5 آلاف إصابة يومياََ بفيروس كورونا.

وبين مختصين أن الأردن بحاجة لإمداد فرق التقصي بالكوادر البشرية المتخصصة بشكل سريع، وتحسين أدائها في جمع العينات وتتبع المخالطين بشكل محدد ومنظم.

للمزيد: أبحاث من الأردن لعلاج فيروس كورونا الجديد