اسباب العيوب الخلقية

Share your love

أثناء وجود الجنين  في الرحم ، يعاني بعض الأطفال من مشاكل في كيفية تكوين أعضائهم وأجزاء أجسامهم ، وكيفية عملهم ، أو كيف تحول أجسامهم الطعام إلى طاقة ، تسمى هذه المشاكل الصحية العيوب الخلقية.

هناك أكثر من 4000 نوع مختلف من العيوب الخلقية ، بدءًا من العيوب الصغيرة التي لا تحتاج إلى علاج إلى العيوب الخطيرة التي تسبب إعاقات أو تتطلب علاجًا طبيًا أو جراحيًا.

في معظم الحالات ، لا يعرف الأطباء سبب حدوث عيب خلقي لدى الطفل ،  عندما يكون السبب معروفًا ، فقد يكون بيئيًا (مثل تعرض الطفل للمواد الكيميائية أو الفيروسات أثناء وجوده في الرحم) ، أو مشكلة في الجينات ، أو مزيج من هذه الأشياء.

ما هي العيوب الخلقية 

يولد حوالي 3 إلى 4 بالمائة من الأطفال الذين يعانون من نوع من العيوب الخلقية ، العيب الخلقي هو مشكلة صحية أو خلل جسدي ، يمكن أن يكون خفيفًا جدًا أو شديدًا ، تهدد بعض العيوب الخلقية الحياة ، وفي هذه الحالة قد يعيش الطفل لبضعة أشهر فقط ، يشار إلى العيوب الخلقية أيضًا باسم “التشوهات الخلقية”

أكثر العيوب الخلقية شيوعًا هي:

  • عيوب القلب .
  • الشفة المشقوقة .
  • متلازمة داون . [2]

انواع العيوب الخلقية

إذا ولد الطفل مع جزء من الجسم مفقود أو مشوه ، فإنه يسمى العيب الخلقي الهيكلي ،  عيوب القلب هي أكثر أنواع العيوب الهيكلية شيوعًا. وتشمل الأنواع الأخرى السنسنة المشقوقة ، الحنك المشقوق ، حنف القدم ، الورك الخلقي المخلوع.

عندما تكون هناك مشكلة في كيمياء جسم الطفل ، يطلق عليها عيب خلقي في التمثيل الغذائي ، تمنع العيوب الأيضية الجسم من تحطيم الطعام بشكل صحيح لتوليد الطاقة ، تشمل أمثلة العيوب الأيضية مرض Tay-Sachs ، وهو مرض قاتل يؤثر على الجهاز العصبي المركزي ، و بيلة ​​الفينيل كيتون (PKU) ، مما يؤثر على طريقة معالجة الجسم للبروتين.

بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون في أن يصبحوا آباء ، من المهم أن تعرف أنه يمكن منع بعض العيوب الخلقية ، أثناء حمل المرأة ، يمكن أن يساعد تناول حمض الفوليك والحصول على ما يكفي من اليود في النظام الغذائي في منع بعض أنواع العيوب الخلقية ،  ولكن من المهم أيضًا إدراك أن معظم الأطفال الذين يولدون بعيوب خلقية يولدون لوالدين أصحاء دون مشاكل صحية واضحة أو عوامل خطر.

اسباب العيوب الخلقية

تحدث معظم العيوب الخلقية بسبب عوامل جينية أو بيئية أو مزيج من الاثنين (العيوب الخلقية متعددة العوامل) ، في معظم الحالات ، ومع ذلك ، فإن السبب غير معروف.

في معظم الحالات ، لا يعرف الأطباء سبب حدوث عيب خلقي لدى الطفل ، عندما يكون السبب معروفًا ، فقد يكون بيئيًا (مثل تعرض الطفل للمواد الكيميائية أو الفيروسات أثناء وجوده في الرحم) ، أو مشكلة في الجينات ، أو مزيج من هذه الأشياء.

الأسباب البيئية

إذا كانت الأم مصابة بعدوى معينة (مثل داء المقوسات) أثناء الحمل ، فقد يعاني طفلها من عيب خلقي ، تشمل الحالات الأخرى التي تسبب عيوبًا الحصبة الألمانية وجدري الماء ، لحسن الحظ ، يتم تطعيم العديد من الناس ضد هذه الأمراض ، لذا فإن هذه العدوى نادرة.

كما أن تعاطي الأم للكحول قد يسبب متلازمة الكحول الجنينية ، وقد تسبب بعض الأدوية التي تتناولها الأم تشوهات خلقية ، يحاول الأطباء تجنب الأدوية الضارة أثناء الحمل ، لذا يجب على المرأة الحامل تجنبها . 

الأسباب الوراثية

تحتوي كل خلية في الجسم على كروموسومات تحتوي على جينات تحدد الخصائص الفريدة للشخص ، أثناء الحمل ، يرث الطفل واحدًا من كل زوج من الكروموسومات من كل من الوالدين ، يمكن أن يتسبب خطأ أثناء هذه العملية في ولادة طفل به عدد قليل جدًا أو كثير جدًا من الكروموسومات ، أو مع كروموسوم تالف.

أحد العيوب الخلقية المعروفة بسبب مشكلة الكروموسوم هي متلازمة داون ، يصاب الطفل بمتلازمة داون بعد الحصول على كروموسوم إضافي . 

يمكن أن يحدث المرض أو العيب أيضًا عندما يمر أحد الوالدين على طول الجين الخاص بهذا المرض. يشمل هذا العيوب الخلقية مثل الودانة (شكل من التقزم) ومتلازمة مارفان. [1]

وأخيرًا ، يرث بعض الأولاد اضطرابات من الجينات التي تنتقل إليهم فقط من قبل أمهاتهم ، هذه العيوب ، والتي تشمل حالات مثل الهيموفيليا وعمى الألوان ، تسمى X مرتبطة لأن الجينات تحمل على الكروموسوم X.

تشخيص العيوب الخلقية

يتم تشخيص العديد من العيوب الخلقية حتى قبل ولادة الطفل من خلال اختبارات ما قبل الولادة ، يمكن أن تساعد اختبارات ما قبل الولادة أيضًا في تحديد ما إذا كانت الأم مصابة بعدوى أو حالة أخرى خطيرة على الجنين ، يمكن أن تساعد معرفة المشاكل الصحية للطفل في وقت مبكر الآباء والأمهات والأطباء على التخطيط للمستقبل ، قد يتمكن الآباء الذين لديهم مخاوف بشأن عيب خلقي معين آخر من فحص طفلهم من أجله ، يجب عليهم التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية حول هذا الموضوع قبل ولادة الطفل. [3]

هل يمكن منع العيوب الخلقية

لا يمكن منع العديد من العيوب الخلقية ، ولكن يمكن للمرأة القيام ببعض الأشياء قبل وأثناء الحمل للمساعدة في تقليل فرص إنجاب طفل به عيب خلقي.

هناك العديد من الخطوات التي يمكن للمرأة أن تتخذها لتقليل فرصها في إنجاب طفل مصاب بعيوب خلقية ، بما في ذلك البقاء بصحة جيدة قبل أن تقرر الحمل ، ذلك لأن المرأة لا تعرف في كثير من الأحيان أنها حامل في الأسابيع القليلة الأولى ، والتي يمكن أن تكون حاسمة لصحة الطفل ونموه.

تتضمن الخطوات الأخرى التي يمكنك اتخاذها طوال فترة حملك ما يلي:

  • التوقف عن التدخين  ، يميل الأطفال المولودون من الأمهات المدخنات إلى انخفاض وزن الولادة ؛ بالإضافة إلى التعرض للتدخين السلبي يمكن أن يضر الجنين
  • تناول نظامًا غذائيًا صحيًا – إن تناول نظام غذائي متوازن قبل الحمل وأثناءه ليس جيدًا لصحة الأم بشكل عام فحسب ، بل ضروري أيضًا لتزويد الجنين النامي بالمغذيات الأساسية للنمو والتطور المناسبين.
  • الحفاظ على وزن صحي  ، قد تعاني النساء اللاتي يعانين من زيادة الوزن من مشاكل طبية مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري ، وقد تنجب النساء اللاتي يعانين من نقص الوزن أطفالًا يعانون من انخفاض الوزن عند الولادة.
  • التحكم في أي مشاكل طبية حالية أو موجودة مسبقًا ، مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم.
  • حمض الفوليك – يمكن أن يساعد تناول 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يوميًا في تقليل خطر عيوب الأنبوب العصبي ، أو العيوب الخلقية في الدماغ والحبل الشوكي ، يوجد الفيتامين أيضًا في بعض الخضروات الورقية والمكسرات والفاصوليا والحمضيات وحبوب الإفطار المدعمة.
  • تجنبي التعرض للكحول والمخدرات أثناء الحمل ، احرصي على إبلاغ طبيبك بأي أدوية ومكملات عشبية تتناولها ، حيث يمكن أن يكون لها جميعًا آثار ضارة على الجنين النامي.
  • تجنب التعرض للمواد الضارة ،  بما في ذلك الرصاص والمبيدات الحشرية والإشعاع (أي الأشعة السينية) ، والتي قد تضر بالجنين النامي.
  • قلل من خطر الإصابة بالعدوى، يجب على النساء الحوامل تجنب تناول اللحوم غير المطبوخة جيدًا والبيض النيء وتجنب كل اتصال والتعرض لبراز القطط ، والتي قد تحتوي على طفيل ، التوكسوبلازما جوندي ، التي تسبب داء المقوسات ، تشمل مصادر العدوى الأخرى الحشرات التي كانت على تماس مع براز القطط.
  • خذ فيتامين يوميًا  ، ابدأ بتناول فيتامين ما قبل الولادة يوميًا ، الذي يصفه لك الطبيب ، للتأكد من حصول جسمك على جميع العناصر الغذائية والفيتامينات اللازمة لتغذية طفل سليم . [1]
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!