اسباب تساقط الشعر و أنواعه وكيفية علاجه للرجل و المرأة

نقدم لأعضاء كل يوم معلومة طبية تفاصيل عن اسباب تساقط الشعر و انواعه و كيفية علاجه ، و بعض المعتقدات الخاطئة عن الصلع الوراثي

Share your love

اسباب تساقط الشعر

 أكثر من نصف الرجال والنساء يعانون من تساقط الشعر .. أكثر من 30%  يعانون من تساقط الشعر بمرور سن الـ 30 ،أصبح تساقط الشعر شيء شائع جداً  لدرجة أن الخبراء يعتبرونه أمراً طبيعياً  وليس مشكلة صحية، نقدم لأعضاء كل يوم معلومة طبية تفاصيل أكثر عن اسباب تساقط الشعر وكيفية علاجه.

اسباب تساقط الشعر

  • بصفة عامة فإن معظم تساقط الشعر لا يكون مصاحباً لمرض عضوي رئيسي.
  • أمراض الغدة الدرقية تسبب تساقط الشعر.
  • بعض الأدوية تسبب تساقط الشعر ومنها أدوية السرطان.
  •  سبب وراثي.

أسباب مرضية لتساقط الشعر

إحدى الطرق المفيدة لتقسيم أنواع تساقط الشعر هي بتحديد  هل هذا التساقط  موضعي  أم إنه يأخذ مساحة كبيرة من فروة الرأس ،سوف نتناول الكثير من هذه الأنواع:

داء الثعلبة

حالة طبية مشهورة غالباً ما تأخذ مساحة دائرية صغيرة  أو ربع دائريةوهي داء الثعلبة ،غالباً ما تعود لوضعها دون علاج خلال فترة من 3 إلى 6 أشهر بدون علاج،و هي سبب من اسباب تساقط الشعر،وفي بعض الأحيان ينمو الشعر بلون أبيض أو تتكاثر هذه البقع وقد تكون شديدة لتشمل الرأس كلها،وقد تؤثر على الشعر في أماكن أخرى غير فروة الرأس ،تعتبرمرض مناعي حيث أن الجهاز المناعي يهاجم بصيلات الشعر و معظم هؤلاء المرضى لا يعانون من مشاكل صحية كبيرة وغالباً ما يتم اتهام القلق والضغوط النفسية بالسبب.

علاج داء الثعلب

يتم بحقن مركبات الكورتيزون  في المناطق المصابة  لتحفيز نمو الشعر وهذا بالتأكيد غير عملي  لو كانت المنطقة كبيرة،بعض العلاجات الأخرى عن طريق تناول  مشتقات الكورتيزون  عن طريق الفم ،أو الموجات الفوق بنفسجية ،وبعض الرجال يقوم بحلق كل فروة الرأس وتصبح موضة.

  1. صلع الجذب

    الضفيرة القوية أو ذيل الحصان المشدود  قد يجذب الشعر بقوة ليجعله يسقط ،لو حدث هذا فإنه من المفضل عمل تسرحية معينة لا تضغط على الشعر وتجذبه.

     هوس قصف الشعر  

     عادة سيئة بجذب الشعر أو ثنيه بدون الاهتمام أو الانتباه لهذه الأضرار، وأكثر المناطق  تأثراً هو شعر الرأس  وشعر الحاجب،علاج هذه الحالة نفسي أكثر ، وعلى الشخص الاعتراف بالعادة والتوقف عنها ، وتعتبر سبب من أسباب تساقط الشعر أيضاً.

    سعفة الرأس  

     عدوى فطرية  تعرف بالدودة الدائرية وذلك لشكلها الدائري ،غالباً تصيب الأطفال في سن المدرسة ،تظهر كمنطقة دائرية كما في الصورة ،تحتوي على الكثير من القشرة مع بقع خالية من الشعر ، والعلاج هو تناول قرص من المضادات الحيوية عن طريق الفم  حتى يخترق المضاد الحيوي جذور الشعر بالإضافة إلى مضادات الفطريات.

    تساقط الشعر الكربي  

     في الظروف العادية  شعر الرأس  يعيش  حتى 3 سنوات  ومن الطبيعي أن يسقط يومياً حتى 100 شعرة ولكن قد يكون مع استخدام الشامبوهات التي تضعف الشعر  يزيد العدد عن ذلك .. ويلاحظ ذلك على الوسادة أو في الحوض.

    الكثير من الظروف  تؤثر على صحة الشعر وتسبب له صدمة تجعله لا يكمل الفترة  الطبيعية لحياته  ولا يتعدى تكوينه ثلاثة أشهر مثل حديثي الولادة  أو الحمى الشديدة أو النقص المفاجئ للوزن  أو إجراء العمليات الجراحية،  أو حتى بعد الحمل،ولكن عندما يعود الجسم إلى طبيعته، يعود الشعر للنمو مرة أخرى

    تساقط الشعر الوراثي

    كل الناس  تعاني من بعض تساقط الشعر  ولكن الرجال  يعانون منه أسرع وأبكر وأكثر حدة ، والأطباء يعزون ذلك للهرمونات  والوراثة  والتي تعمل على تطوير الحالة بعد ذلك.

    بعض الاعتقادات  الخاطئة عن الصلع الوراثي  للرجال 

    • الاعتقاد بأن الصلع يورث عن طريق أقارب الأم من الذكور ، وهذا خاطئ فهو يورث من أي من الأبوين
    • الشعر الطويل يسبب حمل على جذور الشعر وهذا لا يحدث لأن تساقط الشعر سببه ضعف الدورة الدموية في فروة الرأس
    •  الاستحمام بالشامبو لا يسرع من معدل الصلع
    • ضعف الدورة الدموية لا يسبب سقوط الشعر والمساج لا يوقف ذلك

     

    بعض الاعتقادات الخاطئة على الصلع الوراثي للإناث

    •  الشعر الطويل لا يسبب حمل على جذور الشعر ، والحقيقة أنه يسبب ذلك. الشامبو لا يزيد سرعة التساقط ولكنه يزيل الشعر الذي قد مات فعلا. الصبغات وفرد الشعر لا تسبب تساقط الشعر

علاج تساقط الشعر

  •  

    •  إذا كان تساقط الشعر بسبب  مرض ما ،فيجب علاج المرض أولا
    • إذا كان هو المشكلة الوحيدة، توجد طرق عديدة للعلاج اعتمادا على شدة التساقط ، والأهم هو كيفية تحديد نوع العلاج  والذي يشمل  الأدوية والجراحة  أو الشعر المستعار  أو تقنيات حديثة

    أدوية لعلاج تساقط الشعر 

    بعض أنواع البلسم والشامبو  والفيتامينات  تساعد على نمو الشعر ، للتقليل من أسباب تساقط الشعر  يمكن استخدام  المينوكسيديل أو الفينستيرايد.

     ويوجد المينوكسديل   على شكل اسبراي موضعي  يستخدم مرتين يوميا ولا يحتاج إلى روشتة

    أما الفيناستيرايد  فيوجد على شكل كبسولات أو حبوب ولا يؤخذ إلا بوصفة طبية  ووظيفته أن يحافظ على الشعر الموجود من السقوط  وله بعض الأعراض الجانبية التي يخشاها الجميع  وقد لا يستخدم في الكثير من الأماكن لهذا الغرض.

      الجراحة

     وهي عملية زراعة الشعر  يؤخذ الشعر من خلف  الرأس وزرعة في مقدمة الرأس  وزادت  هذه الألية في السنوات الأخيرة والتحسن يكون كبيرا

     الطرق الحديثة

    في بعض الحالات البسيطة يقوم مصفف الشعر  بعمل تسريحة معينة لا تظهر الأماكن الخالية من الشعر .

    اقرأ أيضاً: زراعة الشعر أصبح سهلاً من اليوم

     الميزو ثيرابي

    وهو ما أنصح به فعلاً لكل من يستشير كل يوم معلومة طبية  ، وهو عبارة عن حقن بعض المواد في فروة الرأس  حوالي من 4 إلى 6 جلسات ،ثم جلسة كل 6 أشهر مدى الحياة .. وهي فعالة جدا.
    اقرأ أيضاً
Source: dailymedicalinfo.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!