اسباب تقدم الدورة عن موعدها

اسباب تقدم الدورة عن موعدها

Share your love

اسباب تقدم الدورة عن موعدها

اسباب تقدم الدورة عن موعدها

‘);
}

الدورة الشهرية

الدورة الشهرية هي نزول بطانة الرحم عندما لا يكون هناك حمل، إذ تحدث عادةً كل 28 يومًا، لكنها قد تتأخر أو تتقدم عن ذلك فتكون ما بين 24-38 يومًا، كما تختلف في مدتها من فتاةٍ إلى أخرى؛ فقد تستمرّ 2-8 أيام وتكون أكثر غزارةً في تدفق الدم خلال أول يومين،[١] حيثُ يتدفق دم الحيض -وهو جزء من الدم والنسيج- جزئيًّا من داخل الرحم عبر عنقه ومن خارج الجسم عبر المهبل. تبدأ الدورة الشهرية في متوسط عمر 12 سنةً، ويمكن أن تبدأ في وقتٍ مبكّر يصل إلى 8 سنوات، أو حتى 16 سنةً، بالإضافة إلى ذلك يحدث انقطاع الطمث عند النساء في سن 51 عامًا، فتتوقف عملية الإباضة.[٢]

‘);
}

أسباب تقدم الدورة عن موعدها

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تقدّم الدورة الشهرية عن موعدها، ومنها ما يلي:[٣]

  • عدم اتزان الهرمونات: فوجود خللٍ في توازن الهرمونات في الجسم يعدّ من أهم الأسباب لتقدم الدورة عن موعدها، كما أن استخدام حبوب منع الحمل يؤدي إلى ذلك، خاصّةً عند نسيان تناول حبة أو أكثر منها؛ لأن هرمونات الجسم الطبيعية تضطرب عند تناول الأدوية التي تحتوي على هذه الهرمونات، كما أن الطرق الأخرى لمنع الحمل مثل استخدام اللولب تؤثر على توازن الهرمونات، الأمر الذي يؤثر بدوره على موعد الدورة وتغيّر انتظام الإباضة. بالإضافة إلى أن التغيرات الهرمونية التي تنتج من حالاتٍ مَرَضية أخرى مثل بطانة الرحم المهاجرة ومتلازمة تكيس المبايض تؤثر على الهرمونات وتغيّر مواعيد الدورة الشهرية.
  • التغييرات النفسية: يعدّ التوتر من أهمّ العوامل النّفسية التي تؤثر على الدّورة الشّهرية، والقلق النفسي يؤثر على جميع عمليات الجسم المختلفة؛ فالتعرض للتوتر والقلق الزائد يحفّز استجابة الجسم الفيزيائية ويُحدث خللًا في أجهزة الجسم التي تنظّم الإباضة وحدوث الدورة الشهرية، إذ يؤثر هرمون الكورتيزول -وهو هرمون التوتر في الجسم- على إنتاج هرموني الإستروجين والبروجسترون، وهما يلعبان دورًا مهمًا في الدورة الشهرية، مما يؤثر على موعدها إما بتقدمه أو بتأخره.
  • أمراض نسائية: وجود مشكلات في الرحم أو المبايض يؤدي إما إلى تأخر الدورة عن موعدها أو تقدّمها، أو حدوث نزف ما بين الدورتين، إذ إن متلازمة تكيّس المبايض هي حالة مرضية تؤثر على مستوى الهرمونات في الجسم، ومن بينها هرمون الإستروجين والهرمون المنبّه للجريب والهرمون الملوتن، وهي هرمونات تؤدي دورًا في تنظيم الإباضة، بالتالي عدم انتظام الدورة الشهرية، كما أن بطانة الرحم المهاجرة من الأمراض النّسائية الأخرى التي تتشكّل فيها بطانة الرحم خارج تجويفه فقد تنمو الأنسجة المبطّنة للرحم في قناة فالوب أو في المبايض وتؤدي إلى اضطرابات الدورة الشهرية.
  • نزيف الزرع: قد تظن بعض السيدات أن الدم الذي ينزل قبل موعد الدورة هو دورة مبكّرة، لكنه في حقيقة الأمر يكون عَرَضًا لبداية الحمل عند النساء المتزوجات فقط، فنزيف الزرع يحصل عندما تنغرس البويضة المخصّبة في بطانة الرحم فتؤدي إلى نزيف غير طبيعي قبل موعد الدورة الشهرية الاعتيادي.
  • أسلوب الحياة المتبع: تؤثر العوامل المتعلّقة بالحياة مثل اتباع نظام غذائي معين وممارسة الرياضة على انتظام الدورة الشهرية، فممارسة الرياضة بكثرة والقيام بالأنشطة الشديدة يؤدي إلى نزول الدورة مبكّرًا، كما أن نوع الغذاء المتناول يؤثر على طبيعة الدورة الشهرية، وزيادة الوزن تؤدي إلى عدم انتظام هرمونات الجسم التي تؤدي دورًا في الإباضة وحدوث الدورة.
  • سن اليأس وسن البلوغ: فالاقتراب من سن اليأس يُحدِث تغييرات في هرمونات الجسم تؤدي إلى اضطرابات الدّورة الشّهرية التي تبدأ قبل 10 سنوات من دخول سن اليأس، ففي هذه الفترة تتوقف عملية الإباضة فتصبح الدورة غير منتظمة ثم تزول، أما خلال سن البلوغ فتلاحظ البنات عدم انتظام الدورة خلال السنة الأولى ثم تبدأ بالانتظام مع مرور الوقت.

[wpcc-script async src=”https://cdn.wickplayer.pro/player/thewickfirm.js”][wpcc-script data-playerpro=”current”]

أعراض الدورة الشهرية

تشمل أعراض الدّورة الشّهرية ما يلي:[٤]

  • النزيف.
  • الصداع.
  • حب الشباب.
  • الانتفاخ.
  • آلام أسفل البطن.
  • التعب.
  • تغيرات المزاج.
  • الرغبة الشديدة بتناول الطعام.
  • ألم في الثدي.
  • الإسهال.

علاج عدم انتظام الدورة منزليًا

يعتمد علاج عدم انتظام الدورة الشهرية على معرفة المسبب، لكن هنالك علاجات يمكن تجربتها في المنزل لإعادتها إلى وضعها الطبيعي، ومن هذه العلاجات ما يأتي[٥]

  • ممارسة اليوغا: حيث وجدت دراسة أجريت عام 2013 على 126 مشاركًا أن ممارسة اليوغا لمدة 35-40 دقيقةً 5 أيام في الأسبوع لمدة 6 أشهر خفضت مستويات الهرمون المرتبط بالحيض غير المنتظم[٦]، كما تبين أن ممارسة اليوغا تقلل من آلام الدورة الشهرية والأعراض العاطفية المرتبطة بالحيض، مثل: الاكتئاب، والقلق، وتحسّن نوعية الحياة لدى النساء المصابات بعسر الطمث الأولي، إذ إن النساء المصابات بهذه الحالة يعانين من ألم شديد قبل وأثناء فترات الحيض[٦].
  • الحفاظ علي وزن صحي: إذ إن الوزن يمكن أن يؤثر على الدورة الشهرية، فإذا كان الشخص يعاني من زيادة الوزن أو السمنة فإن محاولة فقدانه قد يساعد على انتظام الدورة، وفي المقابل يمكن لفقدان الوزن الشديد أو النحافة الشديدة أن تسبب عدم انتظامها أيضًا. كما أن النساء اللواتي يعانين من زيادة الوزن أكثر عرضةً لعدم انتظام الدروة الشهرية والنزيف والألم؛ وذلك بسبب تأثير الخلايا الدهنية على الهرمونات والأنسولين.
  • ممارسة الرياضة بانتظام: إذ تساعد ممارسة الرياضة بانتظام على الوصول إلى الوزن الصحي أو الحفاظ عليه، كما أنها تعد كجزء من خطة العلاج لمتلازمة تكيس المبايض التي تسبب عدم انتظام الحيض، حيثُ أظهرت النتائج من التجارب السريرية الأخيرة أن ممارسة الرياضة يمكن أن تعالج بفعالية عسر الطمث الأولي؛ إذ أُجريت على 70 طالبةً من طالبات كلية التمريض والقبالة في جامعة أصفهان للعلوم الطبية في إيران، إذ قامت مجموعة بممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقةً ثلاث مرات في الأسبوع، إلا أن هناك حاجة إلى المزيد من الأبحاث لفهم كيف تؤثر الرياضة على الحيض وما هي الآثار المباشرة لها إن وجدت.[٧]
  • تناول الأناناس: يعد الأناناس علاجًا منزليًّا شعبيًّا لاضطرابات الحيض، إذ يحتوي على البروميلين، وهو إنزيم يُشار إلى أنه يساهم في انتظام الدورة الشهرية، على الرغم من عدم وجدود دليل علمي يثبت ذلك، وقد تكون لهذا الإنزيم خصائص مضادة للالتهابات وتخفيف الألم، لكن لا يوجد دليل علمي يدعم فعاليته في التخفيف من تشنجات الطمث والصداع.

المراجع

  1. “Why Is My Period So Random?”, www.webmd.com, Retrieved 29-10-2019. Edited.
  2. “Normal Menstruation”, my.clevelandclinic.org, Retrieved 29-10-2019. Edited.
  3. Dr Anique Ali (31-3-2018), “Top Reasons for Getting Your Period Earlier Than Usual”، menstrual-cycle-calculator.com, Retrieved 29-10-2019. Edited.
  4. “What should I know about menstruation (monthly period)? What is the medical definition it?*”, www.medicinenet.com, Retrieved 29-10-2019. Edited.
  5. Holly Ernst, PA-C (13-8-2018), “8 Science-Backed Home Remedies for Irregular Periods”، www.healthline.com, Retrieved 29-10-2019. Edited.
  6. ^أبRani M1, Singh U, Agrawal GG, Natu SM,. (12-2013), “Impact of Yoga Nidra on menstrual abnormalities in females of reproductive age.”, US National Library of Medicine National Institutes of Health Search database, Issue 12, Folder 19, Page 925-929. Edited.
  7. Zahra Mohebbi Dehnavi1, Farzaneh Jafarnejad2, Zahra Kamali2 (2018), “The Effect of aerobic exercise on primary dysmenorrhea: A clinical trial study”, ORIGINAL ARTICLE, Page 17-79. Edited.
Source: esteshary.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!