استئناف أعمال «اللجنة الدستورية» السورية في جنيف وجيفري يشير إلى «تطورات مثيرة»

دمشق - «القدس العربي» : استؤنفت أعمال اللجنة الدستورية السورية في مدينة جنيف السويسرية ، أمس الخميس، عقب تعليقها بعد ساعات من انطلاقها يوم الاثنين الفائت، وذلك

Share your love

استئناف أعمال «اللجنة الدستورية» السورية في جنيف وجيفري يشير إلى «تطورات مثيرة»

[wpcc-script type=”24e6ea51bbfdd8e2f6072e07-text/javascript”]

دمشق – «القدس العربي» : استؤنفت أعمال اللجنة الدستورية السورية في مدينة جنيف السويسرية ، أمس الخميس، عقب تعليقها بعد ساعات من انطلاقها يوم الاثنين الفائت، وذلك إثر اكتشاف أربع إصابات بفيروس كورونا بين أعضاء الوفود القادمة من العاصمة السورية دمشق.
ووفقاً لمصادر مسؤولة من وفد المعارضة السورية، لـ «القدس العربي» فإن الاجتماعات تواصلت وسط غياب 4 أعضاء من اللجنة المصغرة، نتيجة إصابتهم بالفيروس، إذ انه من المقرر متابعة أعمال اللجنة حتى 29 أغسطس/ آب الجاري. وقال المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون، إنه تقرر استئناف أعمال اللجنة المعنية بصياغة دستور جديد لسوريا، تماشيًا مع توصيات الجهات الصحية السويسرية بعد إجراء فحوصات إضافية لأعضاء الوفود المشاركة. وأضاف، بعد إجراء اختبارات إضافية ومزيد من النصائح تم إبلاغ مكتب المبعوث الخاص رسميًا من قبل السلطات الصحية المختصة في سويسرا بإمكانية استئناف الاجتماعات مع الحرص على التباعد الاجتماعي، وكامل الاحتياطات ذات الصلة.
وكشف بيدرسون، عن تلقيه إشارات دعم قوية من الجهات الدولية الفاعلة في عملية إرساء السلام في سوريا تحت رعاية الأمم المتحدة، في إشارة منه إلى تركيا وروسيا وإيران والولايات المتحدة، التي أرسلت مندوبين عنها إلى مباحثات اللجنة الدستورية في جنيف.
وكان المبعوث الأمريكي إلى سوريا جيمس جيفري قد وصل الأربعاء، إلى العاصمة التركية أنقرة، من أجل لقاء مسؤولين أتراك، وقال حسب وكالة «الأناضول» التركية إنه قدم من العاصمة جنيف، حيث تجري اجتماعات اللجنة الدستورية السورية، وإن هناك «تطورات مثيرة» فيما يتعلق بالملف السوري. وفي السياق، التقى نائب وزير الخارجية التركي سادات أونال، المبعوث الأممي في جنيف، واتفقا على ضرورة إعادة إحياء العملية السياسية في سوريا ومواصلة اللجنة الدستورية نشاطها بشكل فاعل. وذكرت الخارجية التركية، في بيان، أن أونال جدد دعم تركيا لجهود الأمم المتحدة في هذا الإطار.
وأعلنت اللجنة الدستورية لدى هيئة التفاوض السورية، تأكيد المبعوث الخاص «غير بيدرسـون» على مواصلة الاجتماعات، وقالت الهيئة المعارضة في بيان نشرته عبر معرفاتها الرسمية «نتطلع إلى استئناف الجلسة الثالثة للجنة الدستورية اليوم في قصر الأمم المتحدة في جنيف، مع الحفاظ على مسافة التباعد الاجتماعي الكامل والاحتياطات ذات الصلة».
مبعوث الرئيس الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرينتيف، أعلن حضور الوفود السورية الثلاثة، المعارضة والنظام والمجتمع المدني، الاجتماعات، وأشار للصحافيين، إلى بعض التعديلات في عمل اللجنة الدستورية، مضيفاً «حتى اليوم لم يكن من الواضح ما إذا كانت المشاورات ستتواصل أم لا. لقد أخبرنا المبعوث الخاص أن نتائج التحاليل التي قام بها الأطباء السويسريون أظهرت أنه لا يوجد خطر على صحة المشاركين في المشاورات، يمكنهم الاستمرار». وأضاف حسب وكالات إعلام روسية «لذلك، تم الاتفاق على مواصلة المشاورات غدا أو بعد غد على أقصى تقدير».
وعبر لافرينتيف عن تفاؤله بنجاح المفاوضات قائلاً «ننظر بتفاؤل باعتبار أن وفد الحكومة السورية أظهر استعداداً للقاء وأبدى مرونة ملحوظة». وعقد ممثلو روسيا في جنيف مشاورات مع وفدي الحكومة والمعارضة، ووفقاً للمبعوث الروسي فقد «أبدى الطرفان استعدادهما لحوار بنَاء».

كلمات مفتاحية

Source: alghad.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!