أخبار الطبي. أثبتت دراسة حديثة أن استخدام البنزوديازيبين المُخصص لعلاج القلق , الصرع , التشنجات العضلية والأرق والمُستخدم كمُخدر في بعض الحالات مرتبط بزيادة فرصة الاصابة بالالتهاب الرئوي الذي قد يتسبب بالوفاة لاحقاً .

أكد الباحثون أنه وبالرغم من اثبات بياناتهم للعلاقة بين استخدام البنزوديازيبين والاصابة بالنمط المُكتسب من الالتهاب الرئوي والمُتسبب بالوفاة في غالبية الحالات الا انها بحاجة الى دراسة مستقبلية لاثباتها , كما أوصى الباحثون أيضاً بضرورة طمأنة الأطباء لمرضاهم لكون الدراسة افتراضية وليست قطعية .

اعتمدت الدراسة على تحليل السجلات الطبية والتركيز على 4964 مريض تم تشخيصهم بالاصابة بالالتهاب الرئوي المُكتسب بين العامين 2001 – 2002 ومقارنتهم بما يُقارب 29.697 شخصاً يُماثلونهم في العمر والجنس وثبت وبعد ضبط كافة العوامل المُربكة كالتدخين , الاصابة بأمراض الرئة المختلفة , الاصابة بالاكتئاب او الذهان, احتشاء عضلة القلب والاصابة المُسبقة بالالتهاب الرئوي ثبت أن استخدام عقار البينزوديازيبين يزيد خطر الاصابة بالالتهاب الرئوي المُكتسب بنسبة 54 % ويزيد فرصة الوفاة الناجمة عنه خلال 3 سنوات من التشخيص . 

المصدر: Medscape Medical News