منحت وزارة الاقتصاد الإماراتية براءة اختراع لعلاج تم تطويره لعلاج عدوى فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) باستخدام الخلايا الجذعية.

تم تطوير العلاج من قبل فريق من الأطباء والباحثين في مركز أبو ظبي للخلايا الجذعية، ويتضمن العلاج على استخراج الخلايا الجذعية من دم المريض وإعادتها إلى جسم المريض بعد تنشيطها، وقد منحت براءة الاختراع للطريقة المبتكرة التي يتم فيها جمع الخلايا الجذعية.

استخدم العلاج بالخلايا الجذعية مع 73 مريضاً يعانون من عدوى فيروس كوفيد-19 في دولة الإمارات العربية المتحدة، وقد تم علاج جميع المرضى بنجاح من الفيروس عن طريق استنشاقهم للعلاج بعد أن تم تبخيره إلى رذاذ.

من المفترض ان يكون للخلايا الجذعية تأثير علاجي من خلال تجديد خلايا الرئة، وتعديل الاستجابة المناعية لمنعها من التفاعل الشديد الذي يسبب الضرر للخلايا السليمة مع فيروس كوفيد-19.

أظهر العلاج نجاح في مراحل التجارب السريرية الأولية، ولم تظهر لدى المرضى الذين تلقوا العلاج أي آثار فورية ضارة، ولم يكن هناك أي تعارض بين العلاج بالخلايا الجذعية وبروتوكولات العلاج التقليدية المتبعة لعلاج مرضى كوفيد-19.

لا تزال التجارب لإثبات فعالية العلاج مستمرة ومن المتوقع أن تكتمل التجارب خلال أسبوعين، وقد تمت تجربة العلاج بالخلايا الجذعية للمرضى بجانب التدخل الطبي التقليدي، وسيستمر استخدام العلاج بالخلايا الجذعية كعلاج مساعد لبروتوكولات العلاج المعمول بها حالياً، ولن يستخدم كبديل للعلاجات المستخدمة حاليا.

اقرأ أيضاً: هل يساعد دواء تتراسيكلين في علاج عدوى فيروس كورونا؟