استعدادات نهائية لإعلان حظر تجول شامل في مصر

قالت مصادر مصرية خاصة لـ"العربي الجديد"، إن أجهزة الدولة بصدد الإعلان عن قرارات قوية بشأن الخطة الاحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

Share your love

مصر تحاول احتواء كورونا (العربي الجديد)استعدادات نهائية لإعلان حظر تجول شامل في مصر
قالت مصادر مصرية خاصة لـ”العربي الجديد”، إن أجهزة الدولة بصدد الإعلان عن قرارات قوية بشأن الخطة الاحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

وأوضحت المصادر أن أجهزة الدولة أعدت خطة شاملة لتطبيق حظر تجول شامل يبدأ من الساعة السابعة مساء وحتى السادسة صباحا، وذلك في أعقاب عدم التزام المواطنين بقرارات الإغلاق الجزئي للمحلات من الساعة السابعة مساء وحتى السادسة صباحا، الذي دخل حيز التنفيذ الخميس الماضي.

وأشارت المصادر إلى أن القرارات الجديدة شملت إلغاء صلاة الجمعة في الأزهر وقصْر المساجد على إعلان أذان الصلوات فقط، وقداسات الكنائس.
وأوضحت المصادر أن القوات المسلحة ستشارك في تنفيذ القرارات الجديدة عبْر وحدات حماية الشعب، بالتعاون مع الشرطة، إضافة إلى تجهيز معدات متطورة مملوكة للجيش لتعقيم القرى والشوارع التي ظهرت فيها العدوى.
وأظهرت صور حصل عليها “العربي الجديد”، نشر سيارات تعقيم، وسيارات عسكرية بكثافة في طريق صلاح سالم، الذي يمثل أكثر الطرق أهمية في القاهرة.
وأكدت المصادر أن القرارات الجديدة تأتي في ظل تمهيد شعبي لها ومطالبات شعبية من المواطنين بعدما تأكد عدم التزام الكثيرين بالإجراءات الاحترازية.
وأوضحت المصادر أن التحدي الأكبر الذي يخشاه صانع القرار المصري هو تزايُد عدد الحالات المصابة، في ظل عدم قدرة المنظومة الطبية على استيعاب أعداد كبيرة، مما قد ينجم عنه خروج الأمر عن السيطرة.
وقالت المصادر إن مصر بها 123 ألف سرير في المستشفيات بكافة أنواعها المختلفة الحكومية والجامعية والخاصة، بينها 11 ألف سرير رعاية مركزة، وهي أعداد ضئيلة جدا مقارنة بعدد السكان الذي تجاوز المائة مليون مواطن.
وكشفت المصادر أن هناك تعتيما على بعض حالات الوفاة، قائلة إنه “على الرغم من أن معدل الوفيات حتى الآن قليل، إلا أن الأسبوع الثاني منذ الإعلان عن أول إصابات شهد عدم توثيق بعض حالات الوفاة باعتبارها ناتجة عن عدوى كورونا وتسجيلها، تحت أسباب أخرى”.
وأعلنت وزارة الصحة المصرية، مساء الجمعة، عن تسجيل 29 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا لفيروس كورونا المستجد، تشمل حالة لأجنبي و28 من المصريين، بعضهم عائدين من الخارج، والبعض الآخر من المخالطين للحالات الإيجابية التي تم اكتشافها والإعلان عنها مسبقًا، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وسجلت كذلك وفاة مواطن مصري يبلغ من العمر 60 عاما من محافظة الجيزة، كان عائدا من إيطاليا.
كما أعلنت ارتفاع عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) إلى 60 حالة، وبلغ العدد الإجمالي للإصابات في مصر حتى مساء الجمعة 285 حالة.

Source: alaraby.co.uk
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!