اسطورة الاله راما في الهندوسية

Share your love

راما أو ( راماكاندرا) هي الصورة الرمزية السابعة للإله الهندوسي فيشنو ، يتم سرد مغامراته ، ولا سيما ذبح الملك الشيطان رافانا ، في فانا بارفا من ماهابهاراتا وفي رامايانا ، أقدم ملحمية سنسكريتية ، كتبت في وقت ما في القرن الخامس قبل الميلاد ولكن مع بعض الإضافات اللاحقة ، و قد يكون اللورد راما ، الذي يعتبره الكثير من الهندوس قائماً على شخصية تاريخية ، البطل الأكثر فضيلة من الأساطير الهندوسية ، وهو إلى جانب زوجته سيتا ، صورة للنقاء والتفاني الزوجي .

عائلة راما

والد راما هو الملك داساراتا ، أمير سباق الطاقة الشمسية ، والدته هي الملكة كوساليا ، ولدت راما في نهاية العصر الثاني أو تريتا يوغا وجاء إلى العالم على وجه التحديد في محاولة من الآلهة للتعامل مع الشيطان المخيف متعدد الرؤوس رافانا ، ملك لانكا (سريلانكا الحديثة) ، لقد استجاب الإله العظيم فيشنو لنداء الآلهة وظهر في نار تضحية صنعتها داساراتا .[1]

عرض على الملك الورع وعاء من الرحيق ، وأعطى نصفه إلى كوساليا الذي أنتج راما نصف الإلهي نتيجة لذلك ، كان لدى راما ثلاثة أخوة غير شقيقين – بهاراتا ، لاكشمانا ، وشتروخنا – مع بعض الصفات الإلهية ، وإن كان أقل ، شقيق راما المفضل ورفيقه العظيم كان لاكسمانا ، ابن سوميترا ، بينما كان خادمه الوفي هو محارب القرد هانومان (أو هانومات) .

راما وزوجته سيتا

حدثت أول مغامرة لراما عندما طلب الحكيم فيسفاميترا المساعدة في قتال شيطان أو راكساسا ، فخرج راما و لاكسمانا من منزل طفولتهم في أيوديا عاصمة مملكة كوشالا الشمالية ، متبعين فيسفاميترا إلى منزله وهناك قتل تاراكا ، الشيطانة الأنثى الرهيبة .

ولإظهار الامتنان ، حصل راما على الأسلحة الإلهية ، وانطلق لمزيد من المغامرات ، حتى انتهى به المطاف في ميثيلا ، و هناك استضاف جانكا ملك فيديها بطلنا ، والتقى ابنة الملك الجميلة سيتا (وتسمى أيضا Janaki أو Maithili) .

لقد وعد الملك الأميرة بالزواج من أي شخص يستطيع أن ينحني لثني القوس الضخم الذي كان في السابق سلاح الإله العظيم شيفا ، راما ، بقوته الإلهية ، فعل أكثر من مجرد ثني القوس ولكنه كسره إلى النصف وفاز بذلك بيد سيتا ، زوجته الأولى والأكثر احتراماً .

نفي راما

وصول راما إلى عرش أيوديا كان صعباً على عبد أمه الأحدب مانثارا ، وغيرت زوجة داساراثا الثانية رأي كايكيي وأقنعتها باقناع زوجها بدفع وريث بهاراتا بدلاً من راما إلى العرش ، علاوة على ذلك ، تم نفي راما من المملكة لمدة 14 عامًا ، ذهب راما برفقة سيتا ورفيقه المؤمن لاكسمانا للعيش في أقصى الجنوب في سيتراكوتا ، في عمق غابة دانداكا ، وفي الوقت نفسه ، توفي داساراتا ، لكن بهاراتا ، الذي رأى ظلم معاملة راما ، قرر ألا يصبح ملكًا ، بل البحث عن راما وإعادته إلى منزله الصحيح ومولده .

عندما التقى الأخوان مرة أخرى ، رفض راما بعناد العودة إلى أيوديا حتى حقق رغبات والده وقضى أربعة عشر عامًا من النفي ، بعد الكثير من النقاش ، وافق بهاراتا على التصرف كحاكم حتى ذلك الوقت ، ولإثبات رماه لقراره ، أخذ أحذية أخيه كرمز للحالة الملكية لراما.

راما ورافانا كلاش

لم يبقى راما ساكناً في ما تبقى من منفاه ولكنه زار العديد من الحكماء ، في النهاية انتهى به المطاف في بانكافاتي على طول نهر جودافاري ، وهي منطقة مملوءة بالشياطين ، وقعت سورباناخا ، أخت رافانا ، في حب راما ، وعندما منعتها سيتا ، هاجمتها للانتقام ، وهو ما أغضب اكسمانا وكان رده أن قطع آذان و أنف سوربانخا .

جمعت الشيطانة الغاضبة جيشا من الشياطين لمهاجمة الثلاثي في معركة ملحمية هزمهم راما جميعًا ؛ ومع ذلك ، لم تنته سوربانخا مع هذه المسألة وأقنعت رافانا أن سيتا كانت فتاة تستحق القتال من أجلها .

تبعا لذلك ، سعى الملك الشيطان إلى الخروج من منزل راما ، وبينما كان يشتت انتباهه في البحث عن غزلان (الذي كان في الواقع الساحرة رافانا ماريشا في تمويه) ، اختطف سيتا ، وأخذها مرة أخرى إلى لانكا في عربة جوي له أن يظل أسير في بلده حديقة أشوكا الجميلة .

قام راما بتتبعهم و مطاردتهم لكنه التقى العديد من الانحرافات المزعجة على طول الطريق ، الأول كان الوحش مقطوع الرأس ، فقام بقتله ، أثبتت روحه المغفرة أنها أكثر فائدة ونصحت راما أنه قبل مواجهة رافانا ، يجب على بطلنا أن يجند مساعده سوجريفا ، ملك القرود. عندما وجد راما لدى وصوله إلى عاصمة سوجريفا كيسكيندا أن الملك فقد عرشه أمام أخيه بالين ، ساعد راما في استعادة سوجريفا إلى السلطة .

قدم سوجريفا جيشا لراما تعبيرا عن امتنانه واستعان بمساعده هانومان ، الذي كان إلى جانب كونه جنرالًا قادرًا هو ابن الريح ، وقادر على القفز لمسافات طويلة واتخاذ أي شكل كان يتمنى ، كان هو الذي نقل بشكل سحري راما وقوته إلى لانكا ، وعبر الجسر الصخري الذي بناه الجنرال الماهر نالا ، نجل فيسفاكارما ، الذي أصبح يعرف باسم جسر راما.

دارت سلسلة من المعارك العملاقة بين قوات راما والشياطين ، ولكن في نهاية المطاف قتل رافانا ، سقطت لانكا على يد جيش راما ، ولم شمل بطلنا مع زوجته ، لم يكن راما مقتنعًا تمامًا بأن زوجته قد ظلت موالية له أثناء اختطافها ، لكن سيتا عازمة على إثبات شرفها من خلال اختبار النار ، وبالفعل نار آني ، لا أقل من ذلك.
وبعد أن خرجت سيتا من النيران سالمة ، أدرك راما أنه أساء تقدير سيتا ، وعاد الزوجان إلى أيوديا حيث استعاد راما عرشه وبدأ عهدًا ذهبيًا من الحكم.

وفقا لأوتارا كاندا ، تستمر القصة مع راما الذي لايزال يحمل شكوكا حول فضيلة زوجته أثناء أسرها مع رافانا ، فينفيها لتعيش مع الحكيم فالميكي ، وهناك حملت له ولدين توأمين ، كوسا ولافا. في نهاية المطاف ، يعود الأبناء إلى أيوديا حيث يتعرف راما على ذريته ، ويتذكر ، في حالة ندم ، سيتا .

في رامايانا ، يعيش الجميع بسعادة دائمة في هذه المرحلة ، لكن القصة في أوتارا كاندا لم تنته بعد ، بعد إعلانها عن براءتها ، تقسم سيتا الآن فضلتها على الأرض نفسها ، ثم تبتلعها على الفور بفتحها تحت قدميها ، راما ، الذي أصبح الآن أكثر ذهولًا ، يتعهد باتباع زوجته إلى الجنة ، لكن الزمن يظهر له تحت ستار الزاهد ويدعوه إلى البقاء والوفاء بواجبه على الأرض ، ومع ذلك ، راما يتجول في نهر سرايو ومن هناك رحب في السماء من قبل براهما .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!