اسماء المحميات في المملكة العربية السعودية

تعرف على أبرز اسماء المحميات في المملكة العربية السعودية ، تتميز المملكة العربية السعودية بتراث متميز غنيّ من الأحياء الطبيعية المتنوعة وذلك بسبب موقعها

Share your love

mosoah

اسماء المحميات في المملكة العربية السعودية

تعرف على أبرز اسماء المحميات في المملكة العربية السعودية ، تتميز المملكة العربية السعودية بتراث متميز غنيّ من الأحياء الطبيعية المتنوعة وذلك بسبب موقعها الجغرافي الفريد الذي يجعلها تربط ما بين قارات العالم الثلاث آسيا، أفريقيا، أوروبا مما جعلها محطة رئيسية شاهدة على هجرة ملايين من أنواع الطيور والحيوانات من الشرق للغرب ومن الشمال للجنوب، مما جعل العديد من المحميات الطبيعية تنتشر في أرجائها شمالاً وجنوباً لتكون ملاذاً للعديد من الحيوانات المُهددة بالانقراض.

وفي المقال الآتي نتعرف معكم على أبرز أسماء المحميات الطبيعية في السعودية من موقع موسوعة.

اسماء المحميات في المملكة العربية السعودية

محمية جزر فرسان

  • تقع محمية جزر فرسان الطبيعية على بُعد 40 كم من الساحل الجنوبي للمملكة، والتي تتألف من 84 جزيرة واقعة في البحر الأحمر لتتميز بامتلاكها مجموعة غنية من الطيور البحرية مثل الفلامنجو، البجع الزهري، العقاب النساري، النورس الأبيض.
  • كما تُعد موئلاً لقطيع ضخم من الغزلان البرية، كما أن المياه المحيطة بها موطناً للعديد من الحيوانات البحرية مثل الشفنين، الأطوم، السلحفاة البحرية.

محمية حرة الحرة

  • تقع محمية حرة الحرة في شمال غربي السعودية وتبلغ مساحتها ما يزيد عن ثلاثة عشر ألف وسبعمائة خمسة وسبعين كيلو متر مربع، لتمتد شرقي وادي سرحان، ويوجد بها العديد من أنواع الطيور المستوطنة والمهاجرة مثل النسر الذهبي، الكروان العسلي.
  • تتميز المحمية بطبيعتها الجغرافية المختلفة حيثُ يتكون سطحها من هضبة بركانية ممتدة وعدداً من الجبال البركانية.
  • ويوجد بها أنواع مختلفة من الأشجار والنباتات المعمرة مثل الأثل، العوسج والعديد من الحيوانات البرية مثل ثعلب الرمال، غزال الآدمي، الأرنب البري، اليربوع، الذئب العربي، الضبع المخطط.

محمية الخنفة

  • تقع محمية الخنفة شمال مدينة تيماء الواقعة بالحافة الغربية لصحراء النفود الكبير بشمال المملكة، وتبلغ مساحتها ما يزيد عن 20 ألف و450 كم مربع من التلال، الأودية، الهضاب، الجبال وتضاريس الحجر الرملي.
  • تضم الكثير من النباتات، الزواحف، الحيوانات المهاجرة والمستوطنة مثل أشجار الأثل، الأرطي، الغضي، بالإضافة إلى حيوانات الثعلب، الآدمي، الكروان، الأرنب البري، اليربوع.

محمية الطبيق

  • تقع محمية الطبيق شمال غرب المملكة مع الحدود الخارجية لدولة الأردن، وتتميز بطبيعتها الوعرة التي تمتد على مساحة تزيد عن 12 ألف و200 كم مربع بحيث يتكون سطحها من الشعاب والأودية الممتدة والتي توجد بها جبال الطبيق (سُميت نسبة لها).
  • إلا أن محمية الطبيق تفتقر إلى الغطاء النباتي نظراً لتعرضها للرعي الجائر وقطع الأشجار ويوجد بها العديد من الحيوانات البرية مثل غزال الريم، الذئاب والثعالب البرية، الأرانب البرية.

محمية الوعول

  • تقع محمية الوعول في المنطقة الوسطى من المملكة جنوب الحريق وغرب حوطة بني تميم، والتي تمتد على مساحة 2.369 ألف كم مربع.
  • تتكون المحمية من الكثير من المناطق الرملية، الشعاب، الأودية بالإضافة إلى هضبة وعرة كبيرة، تحتوي على العديد من الحيوانات البرية مثل اليربوع، الوبر، القطط البرية بالإضافة غلى الزواحف ومنها الثعابين السامة وغير السامة.

محمية جزر أم القماري

  • تمتد مساحة جزر أم القماري على مساحة 182 ألف و500 كم مربع والتي تقع في الجهة الجنوبية الغربية من مدينة القنفذة بالبحر الأحمر، وتتكون بشكل رئيسي من جزيرتين هم جزيرة أم القماري الفوقانية،جزيرة أم القماري البرانية.
  • وقد سُميت بهذا الاسم لكثرة وجود طيور القماري بها وخاصةً خلال مواسم الهجرة الخاصة بها، وتحتوي جزيرة أم القماري البرانية على العديد من الشعب المرجانية ذات المنظر الطبيعية الخلابة
  • يوجد بها أنواعاً عديدة من النباتات الطبيعية مثل الأراك، الصبار، الرغل بالإضافة غلى الطيور الشاطئية والطيور البرية مثل العقارب النساري، البلشون الأبيض.

محمية الجبيل للأحياء الفطرية

  • تمتد محمية الجبيل للأحياء الفطرية على مساحة 2000 كم مربع، وتقع على الساحل الخاص بمدينة الجبيل الذي يطل على الخليج العربي، وتضم في داخلها خمسة جزر مرجانية.
  • تعيش في المياة الخاصة بها السلاحف الرية بالإضافة إلى وجود طائر الغاق السوقطري وما يزيد عن احد عشر نوعاً من الطيور البحرية على أراضيها، ويتم العمل حالياً على معالجة شواطئها من الرواسب المتواجدة في القاع والزيوت.
لنكون بذبك قر عرضنا لكم أبرز أشهر المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية، وللمزيد تابعونا في الموسوعة العربية الشاملة.

المراجع

1

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!