اشهر الخريجون البارزون من جامعة كامبريدج

Share your love

تعد قائمة بأفراد جامعة كامبريدج ، تضم أعضاء من جامعة كامبريدج معزولين وفقًا لمجالات إنجازاتهم، ويجب أن يكون الفرد قد درس في الجامعة (على الرغم من أنه قد لا يكون بالضرورة قد حصل على شهادة) أو عمل في الجامعة بصفة أكاديمية ؛ وحصل آخرون على زمالات في إحدى كليات الجامعة.

ولا يتم تضمين الزملاء الفخريين أو أولئك الذين حصلوا على درجة فخرية ولا هم المستشارون غير التنفيذيين، وكما أن المحاضرين الذين ليس لديهم مناصب طويلة في الجامعة لا يظهرون ، على الرغم من أن الزملاء الزائرين والأساتذة الزائرين يفعلون ذلك.

حيث تم تقسيم القائمة إلى فئات تشير إلى مجال النشاط الذي أصبح فيه الناس معروفين جيدًا، وحقق العديد من خريجي الجامعة درجة التميز في أكثر من مجال، وقد يظهر هؤلاء الأفراد بـثيمات تخرج مميزة تحت فئتين، وبشكل عام ، مع ذلك ، جرت محاولة لوضع الأفراد في الفئة التي يرتبطون بها غالبًا.

جامعة كامبريدج

يعتبر Cantabrigians هو مصطلح لأعضاء الجامعة مشتق من اسمها اللاتيني Cantabrigia ، وهو الاسم اللاتيني في العصور الوسطى لـ كامبريدج، وجامعة كامبريدج (من الناحية القانونية المستشار والمستشار والعلماء في جامعة كامبريدج) هي جامعة بحثية جماعية في كامبريدج ، المملكة المتحدة وتأسست في عام 1209 . [1]

ومنحت ميثاقًا ملكيًا من قبل الملك هنري الثالث في عام 1231 ، تعد كامبريدج ثاني أقدم جامعة في العالم الناطق باللغة الإنجليزية ورابع أقدم جامعة باقية على قيد الحياة. [2]

ونشأت الجامعة من رابطة العلماء الذين تركوا جامعة أكسفورد بعد نزاع مع سكان المدينة، حيث تشترك الجامعتان القديمتان ” في العديد من الميزات المشتركة وغالبًا ما يشار إليها باسم “Oxbridge”، وتتكون كامبريدج من مجموعة متنوعة من المؤسسات التي تشمل 31 كلية شبه مستقلة وأكثر من 100 قسم أكاديمي منظم في ست مدارس.

وجميع الكليات هي مؤسسات ذاتية الحكم داخل الجامعة ، يتحكم كل منها في عضويتها وبهيكلها وأنشطتها الداخلية وجميع الطلاب هم أعضاء في الكلية، و ليس لديها حرم رئيسي ، وتنتشر مبانيها ومرافقها في جميع أنحاء المدينة. [3]

ويتم تنظيم التدريس الجامعي في كامبريدج حول الإشراف الأسبوعي للمجموعات الصغيرة في الكليات – وهي ميزة فريدة لنظام Oxbridge، ويتم دعم هذه من خلال الفصول والمحاضرات والندوات والعمل المخبري وأحيانًا المزيد من الإشراف المقدم من كليات وأقسام الجامعة المركزية. يتم توفير التدريس بعد التخرج بشكل مركزي في الغالب.

اشهر الخريجون البارزون من جامعة كامبريدج

تتضمن القائمة أشخاصًا مثل ستيفن هوكينج ، وألان تورينج ، وإيما طومسون ، وساشا بارون كوهين ، وتشارلز داروين، ويتم فرز قائمة الخريجين البارزين هذه بشكل فضفاض حسب الشعبية ولديها أشخاص من مختلف مجالات الحياة ، مثل العلماء والكتاب وشخصيات السينما والمسرح والمثقفين والأكاديميين والشخصيات الإعلامية وما إلى ذلك.

اسحق نيوتن

قبل أن يصبح مشهورًا بقطع رأس تفاحة ، كان السير إسحاق نيوتن طالبًا في كلية ترينيتي في جامعة كامبريدج. خلال فترة وجوده في المدرسة ، درس الرياضيات المتقدمة بالإضافة إلى البصريات والميكانيكا.

وكطالب ، أنتج عددًا من الدراسات التي كان يحترمها المجتمع العلمي ولكن عمله الأولي حول قوى الجاذبية تم تجنبه في البداية و استغرق بعض الوقت حتى يكتسب قوة الجذب. 

آلان تورينج

قد لا يكون عالم الكمبيوتر هذا والمنطق والرياضي والفيلسوف مألوفًا لكثير من الناس ؛ ومع ذلك ، فقد كان أحد المفكرين الأساسيين خلال السنوات الأولى من تطوير تكنولوجيا الكمبيوتر.

بالإضافة إلى الدراسة في جامعة برينستون في الولايات المتحدة ، أمضى تورينج عدة سنوات في توسيع معرفته بعلوم الكمبيوتر النظرية في King’s College في كامبريدج. على الرغم من أن الجمهور قد لا يتعرف على اسمه ، إلا أنه سيتم تذكره كرائد في العصر الرقمي. [4]

ستيفن ويليام هوكينج

ستيفن ويليام هوكينج CH CBE FRS FRSA ولد في يناير 1942 وتوفي في  14 مارس 2018، وكان فيزيائيًا نظريًا في اللغة الإنجليزية ، وعلم الكون ، ومؤلفًا كان مديرًا للبحوث في مركز علم الكونيات النظري في جامعة كامبريدج في وقت وفاته. 

عمل أستاذاً للرياضيات في جامعة كامبريدج بين عامي 1979 و 2009. ولد هوكينج في أكسفورد في عائلة من الأطباء في غلاسكو ، اسكتلندا، وبدأ هوكينغ تعليمه الجامعي في جامعة كوليدج ، أكسفورد في أكتوبر 1959 عن عمر 17 ، حيث حصل على درجة البكالوريوس (مع مرتبة الشرف) في الفيزياء. 

وبدأ عمله في الدراسات العليا في ترينيتي هول ، كامبريدج في أكتوبر 1962 ، حيث حصل على درجة الدكتوراه في الرياضيات التطبيقية والفيزياء النظرية ، وتخصص في النسبية العامة وعلم الكونيات في مارس 1966، وفي عام 1963 ، تم تشخيص هوكينج ببطء في بداية ظهورها – شكل متقدم من مرض الخلايا العصبية الحركية (المعروف أيضًا باسم التصلب الجانبي الضموري (ALS) أو مرض Lou Gehrig) الذي شلة تدريجيًا على مدى عقود.

وبعد فقدان كلامه ، كان قادرًا على التواصل من خلال جهاز لتوليد الكلام — في البداية من خلال استخدام مفتاح محمول باليد ، وفي النهاية باستخدام عضلة خد واحدة. [5]

Rajiv Gandhi

راجيف راتنا غاندي ولد في 20 أغسطس 1944 – 21 مايو 1991) كان سياسيًا هنديًا شغل منصب رئيس الوزراء السادس للهند من عام 1984 إلى عام 1989، تولى منصبه بعد اغتيال والدته عام 1984 ، رئيسة الوزراء أنديرا غاندي ، لتصبح أصغر رئيس وزراء هندي في سن الأربعين.

وكان غاندي من عائلة نهرو غاندي القوية سياسياً ، والتي ارتبطت بحزب المؤتمر الوطني الهندي. طوال فترة طفولته ، كان جده لأمته جواهر لال نهرو رئيسًا للوزراء، وحضر غاندي الكلية في المملكة المتحدة.

ثم عاد إلى الهند في عام 1966 وأصبح طيارًا محترفًا لشركة الخطوط الجوية الهندية المملوكة للدولة، وفي عام 1968 ، تزوج من سونيا غاندي. استقر الزوجان في دلهي للحياة المنزلية مع أطفالهما راهول غاندي وبريانكا غاندي فادرا، وطوال السبعينيات ، كانت والدته أنديرا غاندي رئيسة للوزراء وشقيقه سانجاي غاندي عضوًا في البرلمان وعلى الرغم من ذلك ، ظل راجيف غاندي غير سياسي.

وبعد وفاة سانجاي في حادث تحطم طائرة عام 1980 ، دخل غاندي السياسة على مضض بناءً على طلب من إنديرا، وفي العام التالي فاز بمقعد أمين البرلماني لأخيه وأصبح عضوًا في لوك سابها – مجلس النواب في البرلمان الهندي، وكجزء من الاستمالة السياسية ، تم تعيين راجيف أمينًا عامًا لحزب المؤتمر وأعطي مسؤولية كبيرة في تنظيم دورة الألعاب الآسيوية لعام 1982. [6]

أحمد سلمان رشدي 

FRSL (مواليد 19 يونيو 1947) هو روائي وكاتب مقالات بريطاني هندي  عمله ، الذي يجمع بين الواقعية السحرية والخيال التاريخي ، ويهتم أساسًا بالعديد من الروابط والاضطرابات والهجرات بين الشرق والشرق الحضارات الغربية ، مع وضع الكثير من رواياته في شبه القارة الهندية.

روايته الثانية ، أطفال منتصف الليل (1981) ، فازت بجائزة بوكر في عام 1981 واعتبرت “أفضل رواية لجميع الفائزين” في مناسبتين منفصلتين ، بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين والأربعين للجائزة.

كانت روايته الرابعة ، الآيات الشيطانية (1988) ، موضوع جدل كبير ، مما أثار احتجاجات من المسلمين في العديد من البلدان وصدرت تهديدات بالقتل ضده ، بما في ذلك فتوى تطالب باغتياله صادرة عن آية الله روح الله الخميني ، المرشد الأعلى لإيران ، في 14 فبراير 1989  وضعت الحكومة البريطانية رشدي تحت حماية الشرطة. [7]

Arianna Huffington

هي كاتبة يونانية أمريكية وكاتبة عمود مشترك وسيدة أعمال ولدت في عام 1950، وهي مؤسس مشارك في The Huffington Post ، والمؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Thrive Global ، ومؤلفة خمسة عشر كتابًا، وتم إدراجها في قائمة مجلة تايم لأكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم وقائمة فوربس للنساء الأكثر قوة. 

وهي في الأصل من اليونان ، انتقلت إلى إنجلترا عندما كانت في السادسة عشرة من عمرها وتخرجت من جامعة كامبريدج حيث حصلت على بكالوريوس، وفي الاقتصاد. في سن 21 ، أصبحت رئيسة جمعية مناظرة الجامعة ، اتحاد كامبريدج، وتعمل هافينغتون في العديد من المجالس ، بما في ذلك أوبر وأونكس وجلوبال سيتيزن، وأصبح آخر كتابين لها وهم:

  • ازدهر: المقياس الثالث لإعادة تعريف النجاح وخلق حياة من الرفاهية والحكمة والعجب
  • وثورة النوم: تحويل حياتك ، ليلة واحدة في كل مرة” ، أصبح كلاهما من الكتب الأكثر مبيعًا على المستوى الدولي.  [8]
Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!