اشهر كتاب عرب يكتبون قصص الرعب وأهم أعمالهم الأدبية ستتعرفون عليها من خلال هذا المقال، لعل السؤال الأبرز هو.. هل قصص الرعب أدب حقيقي أم مجرد تسلية مراهقين أو بوب آرت كما يدعوها البعض؟ سنجيب على هذا السؤال في الموسوعة من خلال عرض مجموعة من أفضل كتّاب الرعب في العالم العربي، والحديث عن أفضل أعمالهم.
اشهر كتاب عرب يكتبون قصص الرعب
إن أدب الرعب والتشويق ليس بالجديد على العالم العربي وإن كان قد ظهر على استحياء من خلال بعض المحاولات البسيطة في القصة القصيرة، لكن فترة التسعينات هي البداية الحقيقية لما يُعرف بأدب الرعب في العالم العربي.
حيث شهدت سنة 1993 ظهور سلسلة ما وراء الطبيعة للكاتب الراحل “أحمد خالد توفيق”. وتعتبر هذه السلسة هي بداية انتشار أدب الرعب ومعرفة الشباب به في مصر والعالم العربي كله. وعلى مدار أكثر من عشرون عاماً أرتبط الجمهور وخاصة الشباب بهذا الأدب وكاتبه مما دفع الكثير منهم ليصيروا كتاباً لأدب الرعب أيضاً.
وفيما يلي سنستعرض أهم الأسماء العربية التي قدمت أعمال تنتمي لعالم الرعب والتشويق خلال العقود الأخيرة:
الكاتبة شيرين هنائي
من الصعب إيجاد أسماء عديدة لكاتبات عرب خاصة عندما يتعلق الأمر بقصص الرعب. لكن اسم شيرين هنائي برز منذ فترة ليست بالقليلة، عندما تم نشر روايتها نيكروفيليا عام 2011 لتلقي رواجاً عظيماً بين القراء.
وتدور أحداث الرواية في ظروف واقعية لكنها تحكي عن فتاة غير طبيعية بالمرة، وهي مصابة بمرض النيكروفيليا هذا المرض النفسي النادر الذي يجعلها تشتهي الجثث.
وتعتبر هذه الرواية هي البداية الحقيقية للكاتبة الشابة التي ألهمتها دراستها للفنون والجرافيك إلى إصدار سلسلة كتب مصورة للقصص المرعبة أيضاً وقد أطلقت عليها “حكايات الظلام المحظورة”. وقد قدمت شيرين هنائي المزيد من الأعمال الأدبية التي تنتمي لنفس الفئة من قصص الرعب مثل رواية “صندوق الدمي” و رواية “ذئاب يلوستون”.
الكاتب تامر إبراهيم
لقد تطرقنا من قبل في الموسوعة في مقال سابق عن الكاتب تامر إبراهيم وروايته صانع الظلام، التي قدم من خلالها نظرة جديدة إلى عالم الرعب الممزوج بالتاريخ المظلم لبعض الفترات التاريخية. قد تبدو الرواية صعبة في بعض جوانبها لكنها بالتأكيد شيقة للغاية.
وقد قدم الكاتب مجموعة من القصص التي تنتمي للرعب والتشويق وهي سلة الروايات، ميجا، عالم آخر، ثم اتجه لتقديم مجموعات قصصية مثل “حكايات القبو” و مجموعة “حكايات الموتي”. وقد كانت القصص القصيرة بمثابة تدريب جيد لهذا الكاتب الموهوب قبل أن يتوجه لكتابة روايته الأشهر صانع الظلام والتي قدم بعدها جزء آخر وأطلق عليه الليلة الثالثة والعشرون.
الكاتب حسن الجندي
لقد لمع اسم حسن الجندي من خلال الثلاثية المرعبة مخطوطة ابن أسحاق التي قدمها ما بين عام 2009 لعام 2015 والتي تعتبر المفضلة لدي جميع قراءه. يمتاز أسلوب الكاتب حسن الجندي بالتشويق والجاذبية فلا يشعر القارئ بالملل عند قراءته لأحد أعماله.
وقد أشتهر بتقديم الكثير من حكايات الجن والشياطين من خلال قصصه، للدرجة التي جعلت الكثيرين يظنون أنه على علاقة بهذا العالم السفلي، وربما يخفي بعض التفاصيل لأسباب أمنية، الأمر الذي قد يثير الضحك لكنه في نفس الوقت مثير للإعجاب لأنه يعبر عن مدي براعة هذا الكاتب وقدرته على الإقناع.
وقد قدم الكاتب الثلاثية الشهيرة مدينة الموتي، ثم رواية المرتد وأخرهم رواية العائد. كما قدم مجموعة أخري من الروايات مثل الجزار، و رواية نصف ميت، ورواية لقاء مع كاتب رعب. وقد تصدرت الكثير من هذه الأعمال قائمة الكتب الكثر مبيعاً.
الكاتب أحمد مراد
على الرغم من قناعتي الشخصية أن أحمد مراد ليس كاتب رعب أو على الأقل ليس بالمعني التقليدي لكتابة الرعب، إلا أنه بالتأكيد واحد من افضل كتاب التشويق والإثارة وأكثرهم شعبية في العصر الحالي. وإن كان يعتبره البعض كاتب رعب خاصة بعد صدور روايته الفيل الأزرق التي لاقت نجاحاً باهراً.
وتتحدث الرواية عن يحيي الطبيب النفسي الذي يعاني من اكتئاب حاد لازمة بعد وفاة أبنته وزوجته بحادث سيارة كان هو المتسبب به، ويعود للعمل ليقابل صديقة القديم ولكنه هذه المرة متهم بالجنون بعد قتله لزوجته. تتشابك أحداث الرواية بطريقة تجعل البخار يتصاعد من أعلى رأسك لتكتشف في النهاية أن الجواب في القميص !
العراب … أحمد خالد توفيق
من الصعب إن لم يكن من المستحيل الحديث عن أدب الرعب دون ذكر العراب رحمه الله، حين قرر الكاتب الكبير أن يبدأ في سلسلة ما وراء الطبيعة لم يكن لديه أدني فكرة أنها ستحصل على هذا القدر من الشهرة والنجاح، بل وتكن سبباً في احتراف الكثير من الشباب لمهنة الكتابة فيما بعد.
الغريب في الأمر أن هذا النوع من القصص يعتبر درب من دروب الرومانسية القوطية كما عبر الكاتب في احد لقاءاته، ولكنها رومانسية مظلمة بطلها مصاب بتصلب الشرايين ويشبه عصا المكنسة الصلعاء. فرحم الله رفعت إسماعيل ورحم الله العراب…
في النهاية إن أدب الرعب كان ولا زال يتعرض لظلم بين من النقاد الذين يعتبرونه لا يرتقي لدرجة الأدب، بينما يهلل محبين هذا الأدب للدفاع عنه، لكن الحقيقة ابسط من هذا فقصص الرعب نوع أدبي له تقديره، لكنه كذلك مثله مثل غيره من الأنواع الأدبية قد تكون جيده أو رديئة، ويجب الحكم عليها من خلال هذه المعايير فقط.