اضرار البيض: حقيقة أم خرافة؟

Share your love

اضرار البيض: حقيقة أم خرافة؟

لا بد أنك قد سمعت بالجدل القائم بشأن تناول البيض، فبينما يعتبره البعض غذاء خارقاً، يعتقد البعض الآخر أنه خطر على الصحة. فهل اضرار البيض حقيقية؟

اضرار البيض: حقيقة أم خرافة؟

رغم أن البيض هو أحد الأطعمة الحاضرة وبقوة على مختلف الموائد حول العالم، إلا أن البحوث والدراسات العلمية لا زالت لم تحسم الجدل بعد بشأن فوائده وأضراره الفعلية.

وهنا سوف نعرفك على بعض اضرار البيض المحتملة ومعلومات هامة أخرى بشأنه.

اضرار البيض

هذه بعض الأضرار المحتملة لتناول البيض وما يقوله العلم عنها حتى يومنا هذا:

1- ارتفاع الكولسترول السيء

لا يخفى على أحد خطورة ارتفاع مستويات الكولسترول الضار في الجسم! ولكن ورغم احتواء البيض بالفعل على نسبة من الكولسترول فإنه قد لا يحمل ضرراً كبيراً لجسمك عند تناوله باعتدال، خاصة إذا ما تم إعداده بطريقة صحيحة وإذا كنت تتبع حمية صحية ولا تعاني من أية أمراض.

ولكن يجدر بنا التنويه هنا إلى وجود العديد من الدراسات المتضاربة بهذا الشأن، فهناك دراسات تؤكد أن تناول بيضة واحدة يومياً لا يضر، وهناك دراسات أخرى أظهرت أن تناول نصف بيضة يومياً قد يزيد من فرص التعرض للجلطات وأمراض القلب، والخلاصة؟ لا زال الجدل قائماً ولم يحسم بعد.

لذا وإذا كنت تعاني من ارتفاع مستويات الكولسترول السيء، تناقش مع طبيبك بشأن تعديل حميتك الغذائية لتحتوي على كمية أقل من الدهون المشبعة، أو للتقليل من تناول البيض إذا استدعى الأمر ذلك.

2- رفع فرص الإصابة بالسكري

أظهرت نتائج حوالي 14 دراسة نشرت في مجلة تصلب الشرايين (The Journal Atherosclerosis) على مدى عدة أعوام أن الأشخاص الذين اعتادوا على تناول كميات أكبر من البيض كانت فرص إصابتهم بالسكري أعلى بنسبة 68%.

ولكن وفي المقابل فإن الهيئة الأمريكية لمرضى السكري تعتبر البيض وجبة مثالية لمرضى السكري!

لذا، لا زال الجدل بشأن هذا النوع من اضرار البيض قائماً، وهو ضرر يرجح الأطباء أنه غالباً ما يطال الأشخاص الذين يميلون لتناول أكثر من 3 بيضات أسبوعياً.

3- التسمم الغذائي

من اضرار البيض الشائعة هو قدرته الكبيرة على إصابة من يتناوله نيئاً بتسمم غذائي! لذا يجب الحرص على الحصول على البيض من مصادر موثوقة وطهوه جيداً قبل تناوله، خاصة إذا تم استخدامه في إعداد وجبات طعام للفئات التالية:

  • الحوامل.
  • الأطفال.
  • كبار السن.
  • الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة.

ومن الجدير بالذكر هنا التنويه إلى أن هناك العديد من الأطعمة التي يدخل البيض النيء في طريقة إعدادها والتي ننصحك بتجنبها تماماً، مثل: المايونيز المصنع منزلياً، صلصات وتتبيلات السلطات الجاهزة، حلوى التيراميسو، حلوى الكريم كراميل، حلوى سوفليه الشوكولاتة.

4- التلوث البكتيري

في بعض الأحيان قد تتواجد البكتيريا على القشرة الخارجية للبيض أو قد تتواجد في داخل البيضة نفسها، خاصة بكتيريا السالمونيلا، الأمر الذي قد يسبب تلوثك بالبكتيريا بكل سهولة حال ملامستك للبيض أو حال تناولك لبيضة ملوثة.

5- الحساسية الغذائية

من اضرار البيض أنه قد يسبب رد فعل تحسسي لدى البعض، في ظاهرة تسمى بحساسية البيض، وتتراوح حدة رد الفعل التحسسي بين الخفيف والحاد الذي قد يسبب الوفاة!

لذا وإذ كنت تتناول البيض للمرة الأولى عليك أن تنتبه إلى أي رد فعل غريب قد يبديه الجسم، أما إذا كنت تعاني من حساسية البيض بالفعل، احرص على تفقد مكونات أي منتج غذائي تقوم بشرائه وتأكد من خلوه تماماً من البيض.

6- رفع فرص الإصابة بالسرطان

قد يتسبب تناول البيض بكميات كبيرة برفع فرص الإصابة ببعض أنواع السرطانات، خاصة:

  • سرطان القولون.
  • سرطان البروستاتا.
  • سرطان المبيض.
  • سرطان الثدي.

ولكن لا زالت الدراسات متضاربة بهذا الشأن.

نصائح لتقليل اضرار البيض المحتملة

إذا كنت ترغب في تناول البيض مع التقليل قدر الإمكان من أي ضرر قد يسببه، عليك الالتزام بالنصائح التالية:

  • انتبه إلى تاريخ انتهاء الصلاحية، فالبيض يبقى صالحاً فقط لمدة 28 يوماً بعد إنتاجه.
  • احرص على تخزين البيض في مكان بارد وجاف مثل الثلاجة.
  • حاول دوماً طهو البيض بشكل كامل، أي أن يكون كل من الصفار والبياض صلباً تماماً.
  • احرص دوماً على غسل يديك جيداً قبل وبعد استعمال البيض أثناء الطهو.
  • لا تتناول أي بيضة مكسورة أو تحتوي على شقوق.
  • حاول عدم تناول أكثر من بيضة واحدة يومياً.
Source: Webteb.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!