اضرار غاز الضحك للاطفال

Share your love

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”4b0865f6d8d5ae7c5df23371-text/javascript”] [wpcc-script type=”4b0865f6d8d5ae7c5df23371-text/javascript”]

إن أكسيد النيتروز هو مادة عديمة اللون وعديمة الرائحة تعرف أيضًا باسم غاز الضحك ، وعند الاستنشاق يبطئ الغاز وقت رد فعل الجسم ، وهذا يؤدي إلى الشعور بالهدوء والبهجة ، ويمكن استخدام أكسيد النيتروز لعلاج بعض الآلام ، وهو يعمل أيضا بمثابة مهدئ خفيف ، ولهذا السبب يتم استخدامه أحيانًا قبل إجراءات طب الأسنان لتعزيز الاسترخاء وتقليل القلق .

يعمل غاز الضحك أو أكسيد النيتروز سريعًا كمسكن لكنه لا يستغرق وقتًا طويلاً حتى تتلاشى الآثار ، كما أن أكسيد النيتروز آمن ، ولكن مثل أي نوع من الأدوية قد تحدث آثار جانبية ، وفيما يلي نظرة على الآثار الجانبية المحتملة لأكسيد النيتروز أو غاز الضحك على الأطفال .

أضرار غاز الضحك على الأطفال المدى القصير

على الرغم من أن الآثار الجانبية يمكن أن تحدث من استنشاق غاز الضحك أو أكسيد النيتروز ، إلا أن الكثير ممن يتلقون الغاز ليس لديهم ردود فعل أو مضاعفات سلبية على الإطلاق ، وعندما تحدث الآثار الجانبية ، فإنها تحدث غالبًا نتيجة لاستنشاق الكثير من الغاز أو استنشاق الغاز بسرعة كبيرة .

تشمل الآثار الجانبية الشائعة لغاز الضحك على المدى القصير التعرق المفرط ، الارتجاف ، الغثيان والقيء ، الدوخة والإعياء الشديد ، ويعاني بعض الأشخاص أيضًا من الهلوسة أو التشويه الصوتي بعد استنشاق غاز الضحك أو أكسيد النيتروز .

يشترك الأكسجين في بعض الأحيان جنباً إلى جنب مع أكسيد النيتروز ، وإذا لم يكن الأمر كذلك فقد تتلقى الأكسجين لمدة خمس دقائق بعد أن يقوم الطبيب بإيقاف تشغيل غاز الضحك ، وذلك لأن الأكسجين يساعد على تطهير أي غاز متبق من الجسم ، وهذا سوف يساعد الأطفال على استعادة اليقظة بعد الإجراء الخاص بهم ، وقد يؤدي الحصول على كمية كافية من الأكسجين أيضًا إلى منع حدوث الصداع وهو أحد الآثار الجانبية الأخرى المحتملة لغاز الضحك .

لتحضير الجسم لأكسيد النيتروز لابد من تناول وجبات خفيفة قبل أن تتلقى الغاز ، وهذا يمكن أن يمنع الغثيان والقيء ، وأيضاً يجب تجنب الوجبات الثقيلة لمدة ثلاث ساعات على الأقل بعد تلقي الغاز .

يمكن أن يتعرض بعض الأطفال لعلامات وأعراض تفاعل الحساسية بعد استنشاق غاز الضحك أكسيد النيتروز ، ويمكن أن يشمل ذلك الحمى ، قشعريرة برد ، صفير في الأذن وصعوبة في التنفس ، وبالتالي يجب الحصول على مساعدة طبية فورية إذا تعرض الطفل لأي علامات أو أعراض الحساسية .

أكسيد النيتروز هو أيضاً دواء آمن للأطفال الصغار ، وقد يعاني الأطفال الذين يتلقون غاز الضحك من آثار جانبية قصيرة الأجل مثل صداع الرأس ، القيء ، الغثيان والإعياء وقد يظهر طفلك أيضًا في حالة من الارتباك والاضطراب بعد تلقي الغاز ، ومرة أخرى تتلاشى هذه الآثار بسرعة ولا تتسبب في حدوث مشكلات طويلة الأجل .

أضرار غاز الضحك على المدى الطويل

إن أي أثر جانبي من أكسيد النيتروز عادة ما يعكس نفسه بسرعة ، ولا يبدو أن الغاز يسبب آثارًا جانبية طويلة المدى ، وفي أي حال يجب التحدث إلى الطبيب إذا ظهرت أي أعراض غير عادية بعد تلقي أكسيد النيتروز أو إذا استمر التأثير الجانبي لساعات .

ضع في اعتبارك أنه على الرغم من أمان غاز الضحك ، إلا أنه لا يوصى به للجميع ، وقد لا تتمكن من الحصول على غاز الضحك إذا كان لدى الطفل  تاريخ من مرض الجهاز التنفسي أو مرض الانسداد الرئوي المزمن ، نقص فيتامين ب 12 ، أو إذا كان لديه تاريخ من حالات الصحة العقلية .

على الرغم من عدم وجود آثار جانبية طويلة الأجل معروفة ، فإن إساءة استخدام أكسيد النيتروز أو التعرض الطويل الأجل للغاز قد يسبب مضاعفات طويلة الأجل ، والتعرض لغاز الضحك  قد يؤدي إلى نقص فيتامين ب 12 أو فقر الدم ، وقد يؤدي نقص فيتامين ب 12 الحاد إلى تلف الأعصاب مما يؤدي إلى وخز أو تنميل في أصابع القدم وأطراف الأصابع .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!