اعراض ارتفاع هرمون الاستروجين التي تهملها النساء

يجب معرفة اعراض ارتفاع هرمون الاستروجين لأنه هرمون مهم يؤثر على الوظائف الجنسية، والصحة العامة للمرأة، تابعي المقال لمعرفة اعراض زيادة هرمون الاستروجين

Share your love

اعراض ارتفاع هرمون الاستروجين

اعراض ارتفاع هرمون الاستروجين
الاستروجين يلعب دور مهم فيما يخص صحة النساء، ويمكن أن يكون ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين نتيجة عدة عوامل مختلفة، وهو الأمر الذي قد يؤثر بشكل سلبي على الوظائف الجنسية، وصحة المرأة، تابعي المقال التالي لمعرفة اعراض ارتفاع هرمون الاستروجين وأسبابه، وكيفية علاجه.

ما هو الاستروجين؟

الاستروجين هو عبارة عن الهرمون الأنثوي،ولكنه يوجد عند النساء والرجال أيضا، ولكن يكون هرمون الاستروجين بنسب مرتفعة عند النساء مقارنة بالرجال، ويساعد الاستروجين النساء على بدء التطور الجنسي إلى جانب هرمون آخر مهم للأنثى أيضا يعرف باسم البروجسترون، فهو المسؤول عن تنظيم الدورة الشهرية للمرأة والتأثير على عملية الإنجاب بأكلمها.

معلومات تهمك:هرمون الأنوثة.. طرق زيادته بالأطعمة والأعشاب الطبيعية

أسباب ارتفاع هرمون الاستروجين

يمكن أن يرتفع مستوى الاستروجين بشكل طبيعي، ولكن ارتفاع مستوى الاستروجين يمكن أن ينتج أيضًا عن تناول بعض الأدوية مثلالعلاج بالهرمونات البديلةبالاستروجين، وهو علاج شائع لأعراض انقطاع الطمث.

المستويات المنخفضة من هرمون التستوستيرون أو مستويات البروجسترون تؤدي إلى إعاقة التوازن الهرموني، وارتفاع هرمون الاستروجين، وإذا ارتفع هرمون الاستروجين بشكل غير طبيعي بالنسبة لمستويات البروجسترون، فهذه الحالة تُعرف باسم هيمنة هرمون الاستروجين.

معلومات تهمك: أعراض نقص هرمون الاستروجين المهمة.. وكيف يمكن علاجه؟ 

اعراض زيادة هرمون الاستروجين عند النساء

عدم توازن مستويات كل من هرمون الإستروجين، ومستويات التستوستيرون، بالإضافة إلى ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين، قد يسبب حدوث أعراض معينة عند النساء، وتشمل أهم اعراض زيادة هرمون الاستروجين الآتي:

اعراض ارتفاع هرمون الاستروجين عند الرجال

على الرغم من أن الاستروجين يطلق عليه الهرمون الأنثوي، إلا أن جسد الرجل يصنع الأستروجين أيضًا، فالتوازن الصحي بين الاستروجين والتستوستيرون مهم للنمو والتطور الجنسي، وتشمل اعراض ارتفاع هرمون الاستروجين لدى الرجال ما يلي:

  • العقم؛ فالاستروجين هو المسؤول جزئيًا عن خلق الحيوانات المنوية الصحية، وعندما تكون مستويات هرمون الاستروجين عالية، فقد تنخفض مستويات الحيوانات المنوية وتؤدي إلى مشكلات في الخصوبة.
  • التثدي؛ فالأستروجين قد يحفز نمو أنسجة الثدي، وهي حالة تؤدي إلى زيادة حجم الثدي.
  • ضعف الانتصاب؛ قد يواجه الرجال الذين لديهم مستويات عالية من هرمون الاستروجين صعوبة في الانتصاب أو الحفاظ عليه.

معلومات تهمك: هرمونات المرأة .. وتأثيرها في جميع المراحل العمرية لها 

علاج ارتفاع الأستروجين

بعد معرفة اعراض ارتفاع هرمون الاستروجين ، يجب بعدها التحكم في مستويات هرمون الاستروجين، قد يصف لك الطبيب الأدوية، أو يوصي بإجراء عملية جراحية، أو ينصح بضبط النظام الغذائي.

الأدوية

  • إذا زادت مستويات هرمون الاستروجين أثناء الخضوع للعلاج الهرموني، فقد يقوم الطبيب بتغيير خطة العلاج بالهرمونات، وهذا قد يساعد الجسم على تحقيق توازن هرموني صحي.
  • في حالة وجود نوع من السرطان الحساس للإستروجين، فإن مستويات الإستروجين العالية يمكن أن تجعل السرطان أسوأ، لذلك قد يصف الطبيب الأدوية لمنع الخلايا السرطانية من الارتباط بالإستروجين، فعلى سبيل المثال قد يصف الطبيب عقار التاموكسيفين.
  • قد يصف الطبيب مثبطات الهرمونات، فهذا النوع من الأدوية يوقف إنزيم الأروماتاز aromatase  ​​من تحويل الأندروجينات إلى الإستروجين.
  • في حالات أخرى، قد يصف الطبيب الدواء الذي يوقف المبايض من إنتاج الأستروجين.

معلومات تهمك: هرمون الاستروجين والحمل .. أهميته وتأثيره على الحامل وجنينها 

العملية الجراحية

  • في حالة وجود نوع من السرطان حساس لهرمون الاستروجين، فقد يوصي الطبيب أيضًا باستئصال المبيض، وهذا نوع من الجراحة المستخدمة لإزالة المبايض، وبما أن المبيضين ينتجان معظم الأستروجين في أجساد النساء، فإن إزالتهما يخفضان مستويات الأستروجين، وهذا يسبب ما يعرف باسم انقطاع الطمث الجراحي.
  • قد يوصي الطبيب أيضا باستئصال المبيض في حالة زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي أو المبيض.
  • يمكن لطبيبك أيضًا استخدام العلاج الإشعاعي لجعل المبيضين غير نشطين.

الحمية الغذائية

للمساعدة على خفض مستويات هرمون الاستروجين، قد يوصي الطبيب بتغييرات في عادات تناول الطعام، فعلى سبيل المثال، يوصي الطبيب بتناول حمية قليلة الدهون وعالية الألياف، وأيضًا فقدان الوزن الزائد.

معلومات تهمك: تفاصيل مهمة لا تعلمينها عن هرمون الإستروجين.

مضاعفات اعراض ارتفاع هرمون الاستروجين

أحيانا قد تؤدي اعراض زيادة هرمون الاستروجين إلى حدوث بعض المضاعفات كالتالي:

  • المستويات العالية من هرمون الاستروجين تزيد مخاطر الإصابة ببعض الأمراض الأخرى مثل سرطان الثدي، وسرطان المبيض، كما يمكن لهيمنة الاستروجين أيضًا زيادة خطر الاصابة بسرطان بطانة الرحم.
  • المستويات العالية من هرمون الاستروجين أيضًا تزيد خطر الجلطات الدموية، والسكتة الدماغية.
  • تزيد هيمنة الإستروجين من فرص الإصابة بخلل الغدة الدرقية.

معلومات تهمك:الغدة الدرقية .. كل ما تريد معرفته عن الغدة الأهم في الجسم

وفي النهاية عزيزتي القارئة، وبعد معرفتك المزيد عن هرمون الاستروجين وأهميته، و اعراض ارتفاع هرمون الاستروجين وأسبابه، وكيف يمكن علاجه، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

Source: dailymedicalinfo.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!