اعراض انقطاع الدورة الشهرية المبكر وأسبابه

من المهم معرفة اعراض انقطاع الدورة الشهرية المبكر وأسباب حدوثها، حتى يتم اتخاذ الخطوات الصحيحة نحو العلاج، وهذا ما سنتناوله في هذا المقال، فتابعي معنا.

Share your love

اعراض انقطاع الدورة الشهرية المبكر

اعراض انقطاع الدورة الشهرية المبكر
يعتبر انقطاع الدورة الشهرية عند المرأة قبل الموعد الطبيعي من الأعراض غير المحمودة، حيث يمكن أن يكون ذلك علامة لوجود مشاكل معينة، فقد يمنعها ذلك أيضاً من القدرة على الحمل إذا كان السبب متعلقاً بالعقم، لذلك كان من المهم معرفة اعراض انقطاع الدورة الشهرية المبكر وأسباب حدوثه، حتى يتم اتخاذ الخطوات الصحيحة نحو العلاج، وتفادي العديد من المشاكل المحتملة، وهذا ما سنتناوله في هذا المقال، فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

ما هو انقطاع الطمث المبكر؟

يُعرف وقت انقطاع الطمث أو سن اليأس عموماً بالعمر الذي تتوقف فيه الدورة الشهرية الطبيعية للمرأة، ويُعرف الأمر من وجهة النظر الطبية بأنه انقطاع الحيض لمدة 12 شهر متواصل، ويُعد العمر الطبيعي لسن اليأس عند المرأة هو 51 عاماً.

ولكن قد يحدث انقطاع الطمث مبكراً عن ذلك في بعض الحالات، بسبب عدة عوامل مثل العوامل الوراثية، أو الأمراض، أو الجراحات، ولكن يظل هناك تنوع واختلاف طبيعي كبير أيضاً بالنسبة للكثير من النساء من حيث سن انقطاع الطمث، دون وجود عوامل وراثية أو حالات مرضية، ولكن إذا تم انقطاع الطمث مبكراً عن سن الأربعين، يُعرف حينها بانقطاع الطمث المبكر.

اقرئي أيضاً: أعراض انقطاع الدورة الشهرية في سن الأربعين، هذه هي أبرز العلامات.

أسباب انقطاع الدورة الشهرية المبكر

فشل المبيض المبكر

في هذه الحالة يتوقف المبيض عن العمل بشكل طبيعي قبل سن الأربعين؛ قد تمر النساء المصابات به فترات حيض في بعض الأحيان، لكنهن عادةً ما يعانين من العقم، وعادة ما يُصاحب فشل المبيض المبكر انقطاع الطمث المبكر أيضاً.

العلاج الكيميائي والإشعاعي

يمكن أن تظهر اعراض انقطاع الطمث المبكر أيضاً بسبب علاج السرطانات أو غيرها من الحالات والأمراض التي تتطلب علاج كيميائي أو إشعاعي لمنطقة الحوض، ويمكن أن يُضر العلاج بالمبيضين، ويؤدي إلى فشل المبيض المبكر، وانقطاع الدورة الشهرية أيضاً.

اقرئي أيضاً: علاج ضعف المبايض والطرق المختلفة لتشخيصه.

جراحة استئصال المبيض

يحدث استئصال المبيض عادة في حالة الإصابة بالأورام والسرطانات، حيث أنه إذا تمت إزالة كلا المبيضين، يحدث انقطاع مبكر للدورة الشهرية، يمكن أن يحدث أيضاً توقف الحيض بسبب استئصال الرحم، ولكن يستمر المبيضين في إنتاج الهرمونات.

أسباب أخرى لـ اعراض انقطاع الدورة الشهرية المبكر

هناك أسباب أخرى غير شائعة قد تؤدي إلى ظهور اعراض انقطاع الطمث المبكر بما فيها الأدوية، والأمراض المزمنة، والأورام النخامية، والاضطرابات النفسية، وبعض الحالات الأخرى النادرة أو الغير معروفة.

اقرئي أيضاً: هل استئصال المبيض يؤثر على الحمل؟ وما هي أسبابه؟

اعراض انقطاع الدورة الشهرية المبكر

اعراض-انقطاع-الطمث-المبكر

اعراض-انقطاع-الطمث-المبكر

تعتبر اعراض انقطاع الطمث المبكر هي نفسها الأعراض العادية لانقطاعها في السن الطبيعي، وتشمل هذه الأعراض ما يلي:

اقرئي أيضاً: صحة المرأة خلال انقطاع الطمث، من الأخطاء الشائعة.

هل هناك علاج لـ اعراض انقطاع الدورة الشهرية المبكر ؟

لسوء الحظ، حتى الآن لا يوجد علاج يمكن أن يمنع انقطاع الطمث المبكر بعد حدوثه، ومع ذلك فإن النساء عند بلوغهن سن انقطاع الدورة الشهرية، يمكن أن يلجئن إلى عدة علاجات للسيطرة على الأعراض غير المرغوب فيها، المصاحبة لتلك الفترة، ومن هذه العلاجات ما يلي:

العلاج بالهرمونات

يتوفر العلاج بالهرمونات والاستروجين بأشكال مختلفة، بما في ذلك الحبوب، والبخاخات عبر الجلد، أو المواد الهلامية والكريمات، كما تتوفر علاجات موضعية للاستخدام داخل المهبل. ويعتبر العلاج بالهرمونات هو الطريقة الأكثر فاعلية لتخفيف اعراض انقطاع الدورة الشهرية المبكر أو الطبيعي، ولكنه قد يرتبط بمخاطر صحية معينة، مثل النوبة القلبية، والسكتة الدماغية، وسرطان الثدي.

حبوب منع الحمل

تعتبر حبوب منع الحمل التي تؤخذ عن طريق الفم أيضاً من طرق العلاج بالهرمونات، والتي يتم استخدامها في تخفيف أعراض انقطاع الطمث.

اقرئي أيضاً: سن اليأس والحمل، هل يمكنكِ الحمل في سن اليأس؟

الأدوية المضادة للاكتئاب

مثل مثبطات امتصاص السيروتونين والأدوية المشابهة لها، حيث تثبت هذه الأدوية فاعليتها في السيطرة على أعراض الهبات الساخنة في ما يصل إلى 60% من النساء.

مواد التشحيم (المزلقات) لتخفيف اعراض انقطاع الدورة الشهرية المبكر

يمكن أن تساعد المواد الهلامية، والكريمات، ومواد التشحيم الشخصية غير الهرمونية على منع جفاف المهبل المزعج المُصاحب لانقطاع الطمث.

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن تعرفتِ على اعراض انقطاع الدورة الشهرية المبكر وأسباب حدوثه، من هنا.

Source: dailymedicalinfo.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!