اعراض قرحة الاثنى عشر .. الألم قد يوقظك من النوم

اعراض قرحة الاثنى عشر مزعجة ومؤلمة، فقد يوقظك الالم من النوم ويحدث أكثر قبل الوجبات، أو عندما تكون جائعاً، ويخف الألم إذا كنت تأكل الطعام

Share your love

اعراض قرحة الاثنى عشر

الاثنى عشر جزء هام من القناة الهضمية، فهي تقع في بداية الأمعاء الدقيقة وهي من أكثر الأماكن تعرضًا للقرح الهضمية، وقرحة الاثنى عشر مشكلة مزعجة ومؤلمة، ولها العديد من الأسباب، تابع المقال التالي لمعرفة المزيد عن اعراض قرحة الاثنى عشر وأسبابها وكيف يمكن تشخيصها وعلاجها.

ما هي قرحة الاثنى عشر؟

غالبًا ما تسمى قرحة  الاثنى عشر duodenal ulcer بالقرحة المعدية الهضمية، والاثني عشر هي بداية الأمعاء الدقيقة وتلي المعدة، وقرحة الاثنى عشر يسببها حمض المعدة، حيث تحدث قرحة الاثنى عشر حين تتلف بطانة القناة الهضمية وتتعرض الأنسجة لحمض المعدة، وإذا كنت تستطيع أن ترى داخل أمعائك، فإن القرحة تبدو وكأنها حفرة صغيرة حمراء على البطانة الداخلية للأمعاء.

ما هي أسباب قرحة الاثنى عشر؟

المعدة عادًة ما تنتج الحمض للمساعدة في هضم الطعام وقتل الجراثيم والبكتيريا، وهذا الحمض قوي لذلك تنتج بعض الخلايا على بطانة داخل المعدة، و على الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة (الاثنى عشر) تنتج حاجز مخاطي طبيعي يحمي بطانة المعدة والاثنى عشر، وهناك عادة توازن بين كمية الأحماض في القناة الهضمية، والحاجز الدفاعي المخاطي، وقد تحدث قرحة إذا كان هناك تغيير في هذا التوازن، مما يسمح للحامض أن يتلف بطانة المعدة أو الاثنى عشر وقد تحدث قرحة الاثني عشر ويبدأ ظهور اعراض قرحة الاثنى عشر المؤلمة، وتتضمن أسباب ذلك ما يلي:

  • العدوى ببكتيريا الهيليكوباكتر بيلوري (H. pylori)، وهي السبب الأكثر شيوعًا لقرحة الاثني عشر.
  • الأدوية المضادة للالتهابات بما في ذلك الأسبرين.
  • متلازمة زولينجر إليسون، وهي حالة النادرة، يتم إنتاج حمض أكثر بكثير من المعتاد من قبل المعدة.
  • عوامل أخرى مثل التدخين، والتوتر، وشرب الكحوليات بشكل كبير ربما يزيد من خطر الإصابة بقرحة الاثني عشر، ومع ذلك، هذه ليست عادة السبب الكامن وراء القرحة الاثني عشر.

اقرأ أيضاً: آثار التدخين على الخصوبة والإنجاب عند الرجل و المرأة 

ما هي اعراض قرحة الاثنى عشر ؟

  • الألم في أعلى البطن أسفل عظم الصدر هو العرض الشائع، وعادة ما يأتي ويذهب هذا الألم، وقد يوقظك الالم من النوم ويحدث أكثر قبل الوجبات، أو عندما تكون جائعاً، ويخف الألم إذا كنت تأكل الطعام، أو تتناول أقراص مضادة للحموضة.
  • الأعراض الأخرى التي قد تحدث تشمل الانتفاخ، والشعور بالغثيان، وقد تشعر بالامتلاء بشكل خاص بعد تناول الوجبة، وأحيانا ما يجعل الطعام الألم أسوأ.

مضاعفات قرحة الاثنى عشر

تحدث المضاعفات في بعض الحالات ويمكن أن تكون خطيرة، وتشمل هذه المضاعفات:

  • نزيف القرحة الذي يتراوح من نزيف بسيط إلى نزيف مهدد للحياة.
  • ثقب الاثنى عشر؛ وفي هذه الحالة يتسرب الغذاء والحامض في الاثني عشر ثم إلى تجويف البطن، وهذا عادة ما يسبب ألما شديدا وهو حالة طبية طارئة.

اقرأ أيضاً: أضرار القهوة والسجائر ومخاطر الإفطار عليهما في رمضان 

كيف يمكن تشخيص وعلاج قرحة الاثنى عشر؟

بعد ظهور اعراض قرحة الاثنى عشر يكون المنظار البطني هو الاختبار الذي يمكن أن يؤكد قرحة الاثني عشر، وعادًة ما يتم إجراء اختبار للكشف عن جرثومة H. pylori فمن المحتمل أن تكون هي سبب القرحة، ويمكن اكتشافها في عينة البراز، أو في اختبار التنفس، أو من خلال فحص الدم، أو من العينة التي تم أخذها أثناء التنظير الداخلي.

ويمكن علاج قرحة الاثنى عشر عن طريق:

  • إجراء تغيرات في نمط الحياة لتحسين الأعراض مثل التوقف عن التدخين.
  • مضادات الحموضة التي تقلل إلى حد كبير من كمية حمض المعدة، والدواء الأكثر شيوعا هو مثبط مضخة البروتون (PPI).
  • إذا كانت القرحة بسبب بكتيريا بيلوري فيكون الجزء الرئيسي من العلاج هو إزالة هذه العدوى.
  • إذا كانت القرحة قد نتجت عن دواء مضاد للالتهاب، فيجب إيقاف الأدوية المضاد للالتهابات للسماح للقرحة بالشفاء.
  • عادة ما تكون الجراحة مطلوبة فقط في حالة حدوث مضاعفات لقرحة الاثني عشر مثل النزيف الحاد أو ثقب.

وفي النهاية وبعد معرفتك اعراض قرحة الاثنى عشر وأسبابها وكيف يمكن تشخيصها وعلاجها، إذا كان لديك المزيد عن من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

Source: dailymedicalinfo.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!