اعراض و اسباب القولون العصبي عند النساء

اسباب القولون العصبي عند النساء تختلف من حالة إلى أخرى، لذلك معرفة هذه الأسباب وأهم اعراض القولون العصبي عند النساء يساعد على علاج الحالة بشكل صحيح

Share your love

اسباب القولون العصبي عند النساء

اسباب القولون العصبي عند النساء
إن متلازمة القولون العصبي من الأمراض المنتشرة في عالمنا العربي، وذلك للعديد من الأسباب، سواء بسبب  الأطعمة والأغذية المختلفة، أو الأسباب والضغوطات النفسية، ولكن النتيجة واحدة، وربما قد سمعتِ عزيزتي القارئة أن النساء هن أكثر عُرضة للإصابة بالقولون العصبي، فهل هذا صحيح أم لا؟ وإن كان صحيحاً، فما هي اسباب القولون العصبي عند النساء بشكل خاص؟ وما هي اعراض القولون العصبي عند النساء ؟ للتعرف على إجابات هذه الأسئلة، تابعي معنا هذا المقال.

ما هو القولون العصبي؟

يُعرف القولون العصبي أيضاً بإسم القولون التشنجي، وهو حالة منفصلة عن مرض التهاب الأمعاء، حيث أنه عبارة عن مجموعة من الأمراض المعوية التي تحدث معاً، وتختلف الأعراض في شدتها ومدتها من شخص لآخر، ومع ذلك فإنها قد تدوم لمدة ثلاثة أيام على الأقل كل شهر، لا تزيد متلازمة القولون العصبي من خطر الإصابة بـ سرطانات الجهاز الهضمي، ولكن لا يزال لها تأثير كبير على حياة المريض.

اقرئي أيضاً: ما هي الأطعمة التي تهيج لديك ألم القولون العصبي؟

اسباب القولون العصبي عند النساء

من الشائع أن النساء هن أكثر عُرضة للإصابة بأعراض القولون العصبي من الرجال، حيث تميل الأعراض عادة إلى الظهور حول فترة الحيض، أو قد تزيد الأعراض في تلك الفترة، كما ذكرت بعض النساء أيضاً أن الأعراض تزيد لديهن خلال فترة الحمل.

حالات مرتبطة بـ اسباب القولون العصبي عند النساء

وقد تم الإشارة إلى بعض الحالات والأسباب التي قد تكون مرتبطة بزيادة نسبة أعراض القولون العصبي عند النساء، ومن هذه الأسباب ما يلي:

فترة الحيض والتغيرات الهرمونية

تقول العديد من السيدات اللواتي يعانين من القولون العصبي، أن الأعراض تختلف باختلاف الدورة الشهرية، قد تشعر النساء المصابات بالقولون العصبي  بوجود المزيد من آلام البطن والإسهال، كما قد تشعرن بمزيد من الانتفاخ والإمساك بعد الإباضة، ويُرجح أن الهرمونات تلعب دوراً هنا.

اقرئي أيضاً: العلاقة بين خلل الهرمونات وتأخر الدورة الشهرية وتأخر الإنجاب.

الحمل

ما يقرب من ثلث النساء الحوامل الذين لديهن القولون العصبي، يعانين من زيادة حرقة المعدة والغثيان وحركة الأمعاء أثناء الحمل، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لمعرفة هل هذه الأعراض مرتبطة بالضغط الجسدي للجنين عل الأعضاء الداخلية، أم مرتبطة بالقولون العصبي.

اقرئي أيضاً: ألم أسفل البطن للحامل، و6 علامات تدعوكِ لزيارة الطبيب.

بطانة الرحم

إن التهاب بطانة الرحم هو اضطراب ينمو فيه النسيج الذي عادة ما ينمو داخل الرحم، ولكنه في هذه الحالة ينمو خارج الرحم، بعض الدراسات تشير إلى أن النساء اللواتي لديهن بطانة الرحم، لديهن نسبة أعلى من الأعراض المرتبطة بالقولون العصبي.

اقرئي أيضاً: أعراض بطانة الرحم المهاجرة، والأسباب وكيفية التشخيص والعلاج.

دراسة حول اسباب القولون العصبي عند النساء

يبدو أن الهرمونات الأنثوية ترتبط بشكل كبير بزيادة أعراض القولون العصبي عند النساء، حيث تم فحص مجموعة من 193 امرأة و 179 رجلاً، لمعرفة نسبة الإصابة ونسبة زيادة الأعراض عند كلا الجنسين، وأظهرت النتائج ملاحظة أعراض القولون العصبي في النساء أكثر من الرجال، وكان أشهر الأعراض عند الرجال هو الإسهال، بينما عانت النساء في الغالب من الإمساك.

والجدير بالذكر أن الأعراض لم تختلف كثيراً عند النساء في فترة الطمث عنها في الأوقات العادية، ولكن الأعراض المعوية والمعدية عموماً كانت أكثر تواتراً عند النساء، مما يؤكد أن الأعراض المرتبطة بالقولون العصبي تظهر أكثر عند النساء.

اقرأ أيضاً: التهاب القولون التقرحي واختلافه عن القولون العصبي ومرض كرون.

أعراض القولون العصبي عند النساء

ذكر اسباب القولون العصبي عند النساء ، هناك بالإضافة إلى الأعراض الشائعة والمتعارف عليها للقولون العصبي عند الجنسين، فإن النساء الذين لديهن قولون عصبي قد يعانين من بعض هذه الأعراض، ومن أشهر اعراض القولون العصبي عند النساء التالي:

اقرأ أيضاً: أعراض القولون ومشكلاته المختلفة بالتفصيل.

علاج القولون العصبي عند النساء

بعد معرفة أهم اسباب القولون العصبي عند النساء ، يجب ذكر أن هناك طرق كثيرة لعلاج القولون العصبي منها علاج بالأدوية وعلاجات بالأعشاب الطبيعية، ويعتمد العلاج على معرفة السبب أولا ويمكنك قراءة هذا الموضوع لمعرفة العلاج الأنسب لحالتك: ملف شامل عن علاج القولون العصبي

اقرئي أيضاً: هل يأتي القولون العصبي للأطفال؟ تعرفي على الأعراض وطرق العلاج!

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن تعرفتِ على اسباب القولون العصبي عند النساء وأعراضه، من هنا.

اقرئي أيضاً:

Source: dailymedicalinfo.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!