اعرفي عن استخدامات وأنواع السكر الدايت وأهم أضراره

تعرفي على أضرار السكر الدايت، ومتى يمكنك الاعتماد عليه؟

المحتوى:

1- فوائد السكر الدايت

2- أفضل سكر دايت

3- أنواع السكر الدايت

4- أضرار السكر الدايت

ما بين مشككين في مدى صحة تناول المحليات الصناعية أو السكر الدايت كبديل للسكر العادي، وآخرين يعتقدون أنها الاختيار الأمثل لمرضى السكر ولتجنب اكتساب الوزن ومخاطر السكر، من الممكن ألا يكون لدى كثيرين منّا المعلومات الكافية التي تمنحهم الفرصة للتعرف على المناسب لهم، فكثيرا ما نستخدم السكر الدايت في نظامنا الغذائي معتقدين انه يساعدنا على تجنب زيادة الوزن، دون أن نقدر حجم الضرر الذي من الممكن أن يتسبب به، وما هي حالات تناوله؟

السكر الدايت أو المحليات الصناعية من الممكن أن تكون مصنعة من مواد كيميائية أو من مستخلصات نباتية، وهدفها أن تمنح مستخدمها مذاق السكر دون أن يضطر إلى استهلاك كميات كبيرة من السعرات الحرارية، أو أن تكون منخفضة السعرات الحرارية، وتمنح حلاوة أكثر كثافة من السكر العادي، وهو ما يجعل كثيرون يطلقون عليها المحليات المكثفة.

فوائد السكر الدايت

في حال قررتِ الاعتماد على السكر الدايت، حتى تحققين القدرة هلى التحكم في الوزن أو في حال الإصابة بمرض السكري أو القلب، فهو واحد من الوسائل التي يمكنها أن تساعدك على الحصول على مذاق حلو مضاف للمشروبات والمعجنات، ومن أهم فوائده.

إمكانية المساعدة على التحكم في الوزن، كون المحليات الصناعية خالية من السعرات الحرارية أو منخفضة السعرات الحرارية، مما يعني أنها لن تكسبك المزيد من الوزن عند تناولها.
يعتمد كثير من المصابين بداء السكري على تناول المحليات الصناعية حتى تمكنهم من لاستمتاع بمذاق السكر دون أن تؤدي إلى رفع مستويات السكر في الدم، ولكن يجب استشارة الطبيب المختص قبل استخدامها.
الاعتماد على السكر الدايت قد يقي الأسنان من خطر التسوس بسبب السكر العادي.

أفضل سكر دايت

 

السكر الدايت

 

من بين بعض الماركات والعلامات التجارية للسكر الدايت المنتشرة في الأسواق، أشار المستخدمون إلى بعض الأنواع التي تعتبر الأفضل ويمكن الاعتماد عليها:

  • سويتال
  • سليمر
  • ستيفيا (لأنه سكر طبيعي ليس مصنوع)
  • سبليندا
  • سويفا
صحة ورشاقة | الفازلين الطبي وأهم استخداماته للبشرة والشعر

استعملي الفازلين الطبي في كثير من الاستخدامات العلاجية والتجميلية.

اقرأي المزيد ..

أنواع السكر الدايت

ولإنتاج السكر الدايت أو المحليات الصناعية، تم الاعتماد على مجموعة من المواد التي أنتجت أنواع مختلفة من السكر الدايت، وكانت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قد صرحت بالموافقة على خمسة مُحليات صناعية، هي السكرين والأسبارتام والنيوتام والأسيسولفام والسكرالوز، ومحلي طبيعي هو ستيفيا.

الأسبارتام: يمكنه التحلية أكثر 200 مرة من السكر العادي، ولكن يُفضل عدم الاعتماد عليه، لتأثيره السلبي على مرضى الفينيل كيتونيوريا.
أسيسولفام البوتاسيوم: ويعتبر مناسب للطهي والخبز.
أدفانتام: يحلي أكثر من 20 ألف مرة من السكر العادي، ويمكن استخدامه في صنع المخبوزات والطبخ.
نيوتام: يحلي أكثر من 13 ألف مرة من السكر العادي.
سكرالوز: يمكنه التحلية 600 مرة أكثر من السكر العادي، ويمكن خلطه مع الأطعمة الحمضية وفي صنع المخبوزات والطهي العادي.

تعتبر تلك أشهر أنواع المحليات الصناعية التي يتم تصنيع السكر الدايت منها.

أضرار السكر الدايت

اعتبر كثيرون أن تناول السكر الدايت واحد من العادات الغذائية غير الصحية التي يجب التوقف عنها، وظهرت خرافات حول تسبب المحليات الصناعية في الإصابة بالسرطان وأمراض أخرى خطيرة، ولكي نحدد حقيقة الآثار السلبية التي يحدثها السكر الدايت في صحتك، نتناول الحقيقي والواقعي منها في هذه النقاط:

  • تشير بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات على أن المحليات الصناعية من المواد الغذائية التي يمكن إدمانها، ويصبح من الصعب التوقف عن استخدامها.
  • قد يصبح الأشخاص الذين يعتمدون على السكر الدايت أكثر عرضة للسمنة وزيادة الوزن، وذلك في حالات التناول المفرط له.
  • من الممكن أن يؤدي الاعتماد على السكر الدايت أن يتجنب الأشخاص تناول الأطعمة الصحية والمغذية، ويلجأون إلى تناول مزيد من الأطعمة ذات النكهة الاصطناعية ذات القيمة الغذائية الأقل.
  • بسبب التحفيز المبالغ به لمستقبلات السكر نتيجة الاستخدام المتكرر للسكر الدايت، من الممكن أن يتسبب في عدم القدرة على استطعام وتذوق الأطعمة الطبيعية والتي تحتوي على السكر الطبيعي مثل الفاكهة والخضروات، ويجد الشخص أنه يتجنب تناولها.
  • اعتقاد البعض أن اعتمادهم على السكر الدايت لن يؤذيهم، من الممكن أن يجعلهم يتناولون كميات أكبر من المشروبات أو الكهك والمعجنات، فيزيد ذلك من وزنهم أكثر.
  • أوضحت كثير من التجارب أن المحلي الصناعي المصنوع من الأسبارتام يعتبر من أسوأ المحليات الصناعية كونه قد يؤثر على عملية التمثيل الغذائي ويصعب هضمه.
  • تشير بعض الدراسات إلى أن تناول السكر الدايت من الممكن أن يؤثر على توزان بكتيريا الأمعاء، مما قد يسبب الإصابة ببعض الأمراض.

ترجح كثير من الآراء الطبية عدم الاعتماد على السكر الدايت بشكل كبير، ويفضلون دوما أن يون هناك استخدام محدود للسكر العاجي، أو الاعتماد على السكر الطبيعي من العسل والفواكه كبديل أفضل من المحليات الصناعية، ولذلك قد تكونين ممن يفضلون تناول السكر الدايت، لكن يجب عليك الحذر من آثاره الجانبية السلبية، وأن تستخدمين المصادر الطبيعية أفضل.

 

صحة ورشاقة | فوائد عصير الدوم الساحرة لصحة الجسم والشعر

أهم فوائد عصير الدوم الساحرة لصحة الجسم والصحة الجنسية

اقرأي المزيد ..

صحة ورشاقة | 5 فوائد مهمة لتتبع دورتك الشهرية.. اكتشفيها

لماذا يجب عليك تتبع دورتك الشهرية؟ هذه الأسباب ستجيبك وتجعلك تستخدمين التطبيقات الذكية من الآن فصاعدًا للمعرفة عن الدورة الشهرية بشكل أقرب

اقرأي المزيد ..

صحة ورشاقة | علاج انخفاض السكر والتعامل مع الهبوط المفاجيء

أهم ما يجب فعله عند انخفاض مستوى السكر في الدم

اقرأي المزيد ..

Source: E7kky.com

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *