افضل طريقة مضمونة لمعرفة نوع الجنين

Share your love

إذا كنت حاملاً ، فقد يكون لديك فضول لمعرفة جنس الطفل ، وهناك بعض طرق التنبؤ المبكر التي يمكن أن تحدد جنس الطفل بما في ذلك اختبار الموجات فوق الصوتية والاختبار الجيني واختبار الدم ، ويمكن معرفة  نوع الجنين من بداية ظهور الأعضاء التناسلية له.

متى يظهر نوع الجنين

يبدأ تكوين الأعضاء التناسلية للجنين بحلول الأسبوع السادس من الحمل ، وتبدو الأجنة من الإناث والذكور متشابهة تمامًا خلال الموجات فوق الصوتية في الثلث الأول من الحمل حتى الأسبوع الرابع عشر من الحمل تقريبًا. 

هناك نظرية ، تسمى نظرية رمزي تقترح أنه يمكنك التنبؤ بجنس الجنين في وقت مبكر من الأسبوع السادس من الحمل من خلال النظر إلى موضع المشيمة على صورة الموجات فوق الصوتية ، وتقول النظرية أنه من الممكن معرفة جنس الجنين عن طريق التحقق من أي جانب من الرحم يقع عليه الجنين ، ومع ذلك ، لا يوجد دليل علمي يدعم هذه الطريقة.[1]

كيف اعرف نوع الجنين

هناك عدة طرق لمعرفة نوع الجنين  من أشهرها:

التصوير بالموجات فوق الصوتية

ستبدأ الأعضاء التناسلية لطفل في التكون في الأسبوع السابع تقريبًا. ومع ذلك ، قبل الأسبوع الرابع عشر من الحمل ، يبدو معظم الأطفال متشابهين جدًا ، وقد لا يتمكن فني الموجات فوق الصوتية من معرفة ما إذا كنت تحمل صبيًا أو فتاة ، ولكن عادة ما لا يظهر الفحص بالموجات فوق الصوتية نتائج أكثر دقة إلا في الأسابيع 18-20 ، ومع ذلك تأكد من ذكر أنك تريد معرفة جنس طفلك حتى يتمكن فني الموجات فوق الصوتية من البحث عن بعض علامات الموجات فوق الصوتية.

ضع في اعتبارك أنه حتى في الأسبوع 18-20 ، قد لا تكشف الموجات فوق الصوتية عن جنس طفلك بشكل مؤكد وخاصة إذا كان الطفل في وضع يحجب أعضائه التناسلية أو إذا كنت حاملاً بتوأم في هذه الحالات ، قد يكون من الضروري إجراء الموجات فوق الصوتية الثانية.

فحص السائل الأمنيوسي

إذا كانت اختبارات فحص ما قبل الولادة إيجابية بالنسبة لاضطراب وراثي ، فمن المحتمل أن يطلب الطبيب إجراء بزل السلى أوamnio لتأكيد هذه النتائج واختبار الاضطرابات الصبغية مثل متلازمة تيرنر أو عيوب الأنبوب العصبي ، وعادة ما يتم إجراء السلى بين الأسبوعين 15 و 20 من الحمل ، ومعهما ، يجب أن يكون الطبيب قادرًا أيضًا على تحديد جنس طفلك. ومع ذلك ، فإن هذه الاختبارات تنطوي للأسف على بعض المخاطر ، لذا لا يجب إجراؤها من أجل تحديد الجنس فقط.

أخذ عينات الزغابات المشيمية

أخذ عينات الزغابات المشيمية (CVS) هو اختبار تشخيصي جائر يزيل فيه الطبيب عينة الزغابات المشيمية من المشيمة ويفحصها بحثًا عن بعض التشوهات الجينية ، مثل التليف الكيسي ومتلازمة داون ، يمكن إجراء هذا الاختبار في وقت مبكر من الأسبوع العاشر من الحمل.

كما هو الحال مع بزل السلى ، عادة ما يتم إجراء CVS إذا كانت نتيجة الفحص إيجابية أثناء فحوصات ما قبل الولادة ، يمكن أن يكشف أيضًا عن جنس طفلك بدقة تصل إلى 99٪  ومع ذلك ، فهو يشبه إلى حد كبير السلى ، لكنه ينطوي أيضًا على مخاطر مثل التهاب الرحم ، أو حتى الإجهاض ، ولا ينبغي إجراؤه لمجرد معرفة نوع الجنين.

اختبار الحمض النووي الخالي من الخلايا

ابتداءً من الأسبوع العاشر من الحمل ، يمكن لطبيب أيضًا أن يطلب فحص دم لحالات الكروموسومات مثل متلازمة داون والتثلث الصبغي 13 والتثلث الصبغي 18 ، أثناء هذا الاختبار ، سيبحث الطبيب عن أجزاء معينة من الحمض النووي للجنين يمكن أن تشير إلى وجودها ، من الحمض النووي غير الطبيعي. 

نظرًا لأن الحمض النووي الذي يتم فحصه يشتمل أيضًا على كروموسومات طفلك ، فسيكون طبيبك قادرًا على تحديد جنس الطفل عن طريق التحقق من وجود كروموسوم Y الذكري ، إذا كان غائباً ، فمن المؤكد أن الطفل أنثى.

التخصيب في المختبر

إذا اخترت الخضوع للإخصاب في المختبر (IVF) ، فيمكنك معرفة جنس الطفل في وقت مبكر من بداية إجراء التلقيح الاصطناعي سيشمل الفحص تكاليف إضافية لكنه ينتج نتائج بدقة 100٪. [2]

معرفة نوع الجنين من اخر دوره

يمكن تحديد نوع الجنين من ميعاد آخر  عن طريق الجدول الصيني الشهير.

علامات الحمل بفتاة

زيادة التقيؤ

معظم الأمهات يعانين من بعض أشكال غثيان الصباح ، ولكن بعض الأمهات يعانين من الحالة أسوأ بكثير ، حيث يعانين من الغثيان الشديد والقيء ، مما يؤدي غالبًا إلى فقدان الوزن وسوء التغذية والجفاف ، ولقد وجدت الدراسات أن النساء الحوامل في الفتيات قد يكونوا أكثر عرضة للإصابة بالغثيان والقيء أثناء الحمل ، وكانت هذه النتائج مرتبطة بشكل أقوى بالنساء اللائي يعانين من غثيان الصباح الحاد.

شدة النسيان

لأسباب غير معروفة ، تشير بعض الأبحاث إلى أن النساء اللواتي يلدن فتيات باستمرار يقلن أدائهم في اختبارات الذاكرة خاصة في مجالات مهارات الاستماع والحساب والتخيل مقارنة بالأمهات اللائي يحملن الأولاد.

الضغط الكبير 

يقول باحثون إنه كلما شعرت بالتوتر عند الحمل ، زاد احتمال إنجابك لطفلة ، وذلك لأن الفتيات قد يكونن أقل عرضة للظروف غير المواتية في الرحم من الأولاد.

بعبارة أخرى ،  قد تكون النساء المجهدات للغاية اللائي يلدن فتيات يحملن أولادًا في الماضي ولكنهن أجهضن قبل أن يدركن أنهن حوامل.

وجدت دراسة صغيرة نسبيًا في عام 2019 ، على سبيل المثال ، أن الأمهات اللواتي أبلغن عن تعرضهن لضغط جسدي ونفسي كن أكثر عرضة للولادة.

علامات الحمل بصبي

تناولتِ نظام غذائي عالي السعرات الحرارية وقت الحمل

وجدت إحدى الدراسات أن تناول نظام غذائي عالي السعرات الحرارية في وقت الحمل وتناول وجبات الإفطار بانتظام يزيد من فرصة إنجاب طفل.

وجد الباحثون أن 56 في المائة من النساء اللائي لديهن أعلى كمية من السعرات الحرارية في وقت الحمل كان لديهن ذكور ، مقارنة بـ 45 في المائة فقط بين النساء اللائي لديهن أقل كمية من السعرات الحرارية.

يذهب التفكير التطوري إلى أن الأبناء يحتاجون إلى موارد أكثر أي سعرات حرارية أكثر مما تتطلبه البنات ، لذا فإن اتباع نظام غذائي عالي السعرات الحرارية يفضل الطفل الرضيع.

تناول الطعام بشكل أكبر 

تتبعت إحدى الدراسات النظم الغذائية للأمهات ووجدت أن النساء الحوامل مع الأولاد يأكلن سعرات حرارية أكثر بنسبة 10 في المائة من أولئك الحوامل مع الفتيات ، كل هذه البروتينات والكربوهيدرات والدهون الإضافية تضيف ما يصل إلى 200 سعرة حرارية إضافية في اليوم.

ويشتبه الباحثون أن سبب ذلك هو هرمون التستوستيرون الذي يفرزه الأجنة الذكور قد يرسل إشارة لأمهاتهم لتناول المزيد من الطعام ، وهذا يمكن أن يفسر سبب ميل الأولاد الصغار إلى أن يكونوا أكبر عند الولادة من البنات.

الانزعاج من الأطعمة المفضلة

يقول الباحثون أنه كلما زاد الاشمئزاز من الأطعمة التي تشعر بها المرأة الحامل ، زادت احتمالية حملها بصبي ، ويرتبط النفور بالطريقة التي يعمل بها الجهاز المناعي للمرأة وهي تحاول حماية جنينها النامي ، ويقول الباحثون إن الحساسية الشديدة مصممة لحماية جنين الذكور المعرضين للخطر بشكل خاص عن طريق جعل الأم الحامل تبتعد عن المواد غير الدقيقة.

الإصابة بسكري الحمل

وجدت بعض الأبحاث أن الأمهات الحوامل بأبناء أكثر عرضة للإصابة  بسكري الحمل وهي حالة حمل تتميز بارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم عن المعدل الطبيعي من الأمهات الحوامل اللاتي يحملن بناتًا.

الباحثون ليسوا متأكدين من السبب الذي يجعل جنين الطفل يؤدي إلى تغييرات استقلابية مرتبطة بالحمل أكبر من تلك التي يحدثها جنين الفتاة ، لكن يبدو أن هذه النتائج مدعومة بأكثر من دراسة.[3]

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!