أخبار الطبي.اظهرت دراسة ان الامهات المصابات بالاكتئاب قد تتصرف بطريقة تزعج نوم اطفالهن.

اجرى الباحثون زيارة منزلية لـ 45 ام و رضيعها من عمر الشهر الى عمر العامين لاكثر من 7 ايام متتالية لجمع المعلومات حول اعراض الاكتئاب لدى الام و جودة نوم الرضيع.

وجد الباحثون ان اكبر مقدار لمقاطعة النوم تم ملاحظتها للرضع اللاتي تعاني امهاتهم من مستويات عالية من اعراض الاكتئاب والاكثر قلقا على نوم اطفالهن.

ومن ثم قاموا بالبحث فيما اذا كانت اعراض الاكتئاب للامهات جعلتهم يتصرفون بطريقة ما أثرت على نوم اطفالهم ام ان ايقاظ الطفل في الليل قد جعل الامهات اكثر اكتئابا بسبب نقص النوم.

وجد الباحثون ان تصرف الامهات المرتبط بالاكتئاب هو الذي يتداخل بنوم الاطفال. فمثلا النساء الاكثر عراض للاكتئاب والقلق كن اكثر احتمالا لحمل الطفل اثناء نومه.

كما اوضح الباحثون ان الامهات المصابات بالاكتئاب قد يشعرن بالارتياح العاطفي عند الذهاب الى اطفالهن خلال الليل. بالاضافة الى ان الامهات اللاتي يقلقن بشدة لحالة اطفالهن قد يستجبن لاي صوت طفل في المساء وينقلن اطفالهن الى جانبهن لتسهيل الاهتمام بالطفل في حالة الجوع او العطش او الراحة.

وقال الباحثون ان هذه النتائج ساعدت في فهم العوامل التي تؤثر في نوم الطفل في البيوت التي تكون الام تعاني من الاكتئاب بها.

وعادة تستمر مشاكل النوم في مرحلة الطولة المبكرة وقد يكون لها اثار سلبية في العديد من جوانب التطور للطفل بما في ذلك الوظائف العاطفية والسلوكية والاكاديمية للطفل.

المصدر: yahoo