اكتب كلمة احث فيها على الرجوع الى الله عز وجل

التوبة الى الله سبحانه وتعالى • تغلب على النفس البشرية طبيعة حب الشهوات والتعلق بأمور الدنيا كما تميل التفس البشرية الى التعلق بما هو ممنوع أو محرم. وعلى

Share your love

mosoah

اكتب كلمة احث فيها على الرجوع الى الله عز وجل

التوبة الى الله سبحانه وتعالى

• تغلب على النفس البشرية طبيعة حب الشهوات والتعلق بأمور الدنيا كما تميل التفس البشرية الى التعلق بما هو ممنوع أو محرم. وعلى الرغم من محاولة المؤمنين التزام الخير والرغبة في تحقيقه الا أن النفس البشرية تغلب طبيعتها مما يدل على أن لا يوجد من البشر من هو معصوم من الأخطاء فدائماً اكتب كلمة احث فيها على الرجوع الى الله عز وجل .

• هذا ومن رحمة الله سبحانه وتعالى على عباده انه قد فتح لهم ابواب التوبة مفتوحة في جميع الأوقات الى وقت موت الإنسان. وقد ترك الله تعالى طريق التوبة مفتوح مهما قد بلغت او عظمت الذنوب والاثام التي ارتكبها العبد وقد جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف من السنة النبوية قال عليه الصَّلاة والسَّلام: (كلُّ ابنِ آدمَ خطَّاءٌ، وخيرُ الخطَّائينَ التَوَّابونَ).

كيف تكون التوبة

• اما عن التوبة فهي لها شروط وأحكام يجب أن يتم تنفيذها حتي تكون توبة صحيحة. وقد جاء في السنة النبوية الشريفة ما يثبت حب الله سبحانه وتعالى لعباده التائبين وفرحه بعودتهم إلى الطريق المستقيم. وقد جاء في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم قال رسول الله عليه الصَّلاة والسَّلام: (للهُ أشدُّ فرحاً بتوبةِ عبدِه حين يتوبُ إليه من أحدِكم كان على راحلتِه بأرضِ فلاةٍ فانفلتت منه وعليها طعامُه وشرابُه فأيس منها، فأتى شجرةً فاضطجع في ظلِّها، قد أيس من راحلتِه، فبينا هو كذلك إذا هو بها قائمةٌ عنده، فأخذ بخطامِها ثم قال من شدةِ الفرحِ: اللهم أنت عبدي وأنا ربُّك؛ أخطأ من شدّةِ الفرحِ).

• وعن كيفية التوبة فهو شئ يسير يتمثل في ضرورة قطع العبد علاقته بالذنوب والمعاصي كما يقوم العبد بطاعة الله سبحانه وتعالى عن طريق الالتزام بما امر الله تعالى به والابتعاد عن ما نهي الله تعالى عنه. كما تقف التوبة النصوحة علي هجر المعاصي وتركها كما يلزم محاسبة التفس ولومها على الذنوب.

• كما يلزم في التوبة ان تكون النية خالصة لله تعالى من اجل التوبة فقط وليس لتحقيق اي من المصالح المادية او الدنيوية. كما يجب اشغال التفس بما ينفعها ويقودها الى طريق الجنة وما يبعد النفس عن طريق المعاصي الذي ينتهي بصاحبه الى عذاب جهنم. هذا كما يلزم تذكير النفس بعظمة الخالق سبحانه وتعالى ونعمه الكثيرة العظيمة التي تحيط بنا في جميع جوانب حياتنا

أوقات التوبة

• جاء في الأحاديث الشريفة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عن التوبة عن أبي موسى أن رسول الله قال : ” إن الله عز وجل يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل حتى تطلع الشمس من مغربها” …. (رواه مسلم والنسائي). وقال صلى الله عليه وسلم : “كل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون” …(رواه الترمذي).

• رَوى عبد الله ابن عمرو رضِيَ الله عنهُ: (من تابَ قبل موته بِعامٍ تِيبَ عليهِ ومن تَابَ قبل موتِه بِشهرٍ تِيبَ عليهِ ومن تابَ قبل موتِه بِجُمعةٍ تِيبَ عليهِ ومن تابَ قبلَ موتِهِ بيومٍ تِيبَ عليهِ ومن تابَ قبلَ موتِهِ بِساعةٍ تِيبَ عليهِ فقلتُ له: إنَّما قالَ الله عزَّ وجلَّ: (إنَّما التَّوبةُ على الله للذينَ يعمَلون السُّوءَ بِجهالةٍ ) -الآية- قال: إنَّما أُحدِّثُكُم كما سَمعتُ رَسولَ الله صلَّ الله عليهِ وسلَّم).

فضل التوبة 

• اما عن فضل التوبة فان التوبة هي طاعة لما امر به الله سبحانه وتعالى في القراءن الكريم كما جاء في قوله تعالى في سورة التحريم “يا أيها الذين ءامنوا توبوا الى الله توبة نصوحاً” [التحريم:8]. كما ان الشخص الذي يتوب عن معاصيه ويتوجه الى الله سبحانه وتعالى يحبه الله تعالى كما جاء في قوله تعالى في سورة البقرة “إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين” [البقرة:222].

• والتوبة هي سبب دخول العباد الجنة كما انها منجية من عذاب النار في الاخرة كما جاء في سورة مريم في قوله تعالى” فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غياً، إلا من تاب وءامن وعمل صالحاً فأولئك يدخلون الجنة ولا يظلمون شيئاً” [مريم:59،60].

• كما ان التوبة الى الله تعالى تمحي السيئات وتبدل السيئات بحسنات كما جاء في قول الله تعالى في سورة التحريم وفي سورة الفرقان  قال تعالى: “يا أيها الذين ءامنوا توبوا الى الله توبة نصوحا ً عسى ربكم أن يكفر عنكم سيئاتكم ويدخلكم جنات تجري من تحتها الأنهار” [التحريم:8]، وقال سبحانه وتعالى: “إلا من تاب وءامن وعمِل عملاً صالحاً فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات وكان الله غفوراً رحيماً” [الفرقان:70].

• وقد جاء في القراءن الكريم ما يثبت ان التوبة تعمل على زيادة الرزق سواء كان في الاموال او الاولاد او البركة كما جاء في سورة هود وفي سورة نوح قال تعالى: “ويا قوم استغفروا ربكم ثم توبوا إليه يرسل السماء عليكم مدراراً ويزدكم قوة الى قوتكم ولا تتولوا مجرمين” [هود:25]، وقال تعالى : “فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفاراً، يرسل السماء عليكم مدراراً، ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهاراً” [نوح:10-12].

Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!