اكتشف كيف يمكن علاج تساقط الشعر عند الاطفال ؟

تساقط الشعر يمثل مشكلة لدى الأطفال أيضًا لأسباب مختلفة تعرف عليها في المقال التالي، وتعرف أيضًا على كيفية علاج تساقط الشعر عند الاطفال

Share your love

علاج تساقط الشعر عند الاطفال

علاج تساقط الشعر عند الاطفال
صحة وسلامة الشعر جزء أساسي من صحة أطفالنا، وقد تظن أن تساقط الشعر مشكلة لدى البالغين فقط ولكن تساقط الشعر يمثل مشكلة لدى الأطفال أيضًا لأسباب مختلفة تعرف عليها في المقال التالي، وتعرف أيضًا على كيفية علاج تساقط الشعر عند الاطفال

ما هي اسباب تساقط الشعر عند الاطفال؟

بالنسبة لمعظم الأطفال الذين يعانون من تساقط الشعر في عمر العامين أو أكثر، يجب أن يكون طبيب الأطفال أو طبيب الأمراض الجلدية قادراً على تشخيص أسباب تساقط الشعر، ووصف العلاج المناسب، وتنقسم أسباب تساقط الشعر عند الاطفال لأسباب طبية وأخرى غير طبية؛ واصل القراءة لمعرفة الأسباب.

أسباب طبية لتساقط الشعر عند الأطفال

أسباب غير طبية لتساقط الشعر عند الأطفال

  • تساقط طبيعي عند حديثي الولادة.
  • التعامل مع الشعر بطريقة غير جيدة.

اقرأ أيضا: ما هي أهم اسباب تساقط الشعر عند الاطفال ؟ وما هي الأعراض؟

علاج تساقط الشعر عند الاطفال

مع التشخيص الصحيح، يمكن علاج معظم حالات تساقط الشعر بنجاح كالتالي:

علاج الأسباب الطبية لتساقط الشعر

علاج الإصابة بالتينيا Tinea capitis

يمكن للفحص المجهري أن يؤكد التشخيص، وعادةً ما ينطوي العلاج على مضادات الفطريات الفموية مثل: griseofulvin التي تؤخذ عن طريق الفم لمدة 8أسابيع.، كما يجب أن يستخدم الطفل أيضًا شامبو مضاد للفطريات مثل كبريتيد السيلينيوم أو الكيتوكونازول لتقليل إفراز الفطر.

علاج داء الثعلبة Alopecia areata

في حين لا يوجد علاج لمرض الثعلبة، ولكن يمكن لبعض العلاجات التحكم في المرض، فبالنسبة للأطفال الأصغر سنًا، يتكون العلاج أساسًا من مراهم أو كريمات قوية من الكورتيكوستيرويد تُستخدم في المناطق الصلعاء.

أما المراهقون قد يتحملون حقن الستيرويد في فروة الرأس،  وكثيرا ما يستخدم المينوكسيديل مع علاج الستيرويد الموضعي، كما يُستخدم Anthralin على الجلد لفترة قصيرة ثم يتم أيضًا غسله، وقد يعود نمو الشعر خلال 8-12 أسابيع.

علاج هوس نتف الشعر (Trichotellomania)

وهو يحدث بسبب الضغط النفسي، وعلاجه يكون بمعرفة ما يعانيه الطفل ومحاولة التخفيف عنه.

علاج تساقط الشعر الكربي (Telogen Effluvium)

و ينتج عن التعرض الفجائي للقلق أو الضغوطات مثل الحمى أو الجراحة أو فقدان أحد الأحباء أو بعض الأدوية، وبمجرد زوال السبب يرجع الشعر لطبيعته خلال 6-12 شهر.

علاج الاضطرابات الهرمونية

تؤدي العديد من اضطرابات الغدة الدرقية مثل قصور الغدة الدرقية إلى تساقط الشعر، ويتم إجراء تشخيص قصور الغدة الدرقية عن طريق فحص الدم، ويشمل العلاج دواءً يحل محل الهرمونات الناقصة.

تصحيح نقص التغذية

مع اتباع نظام غذائي صحي ومتنوع، لن يعاني معظم الأطفال من نقص التغذية الذي يؤدي إلى تساقط الشعر.

اقرأ أيضا: وصفات لعلاج تساقط الشعر بالطرق الطبيعية ونصائح هامة

علاج الأسباب الغير طبية لتساقط الشعر

أما لعلاج الأسباب الغير طبية لتساقط الشعر ينصح الأطباء بمعاملة الشعر معاملة جيده، وعدم سحب الشعر بشده أثناء تصفيفه، أو استخدام ربطات الشعر المطاطية، كما ينصح الأطباء باستخدام منتجات الشعر المخصصة للأطفال، وتجنب استجدام الحرارة في أجهزة تصفيف الشعر كالمكواة وغيرها بكثرة.

وفي النهاية وبعد معرفتك كيفية علاج تساقط الشعر عند الاطفال ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

Source: dailymedicalinfo.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!