الأطعمة الغنية بالألياف قد تكون الحل للتخلص من التوتر!

توصلت دراسة حديث قام بها مجموعة من العلماء من جامعة كورك في أيرلندا أن الأطعمة الغنية بالألياف قد يكون لها دور في التخفيف من التوتر والإجهاد! ويقترح البحث الجديد أن الأطعمة الغنية بالألياف يمكن أن تقدم طريقة سهلة وفعالة لعلاج الإجهاد وتأثيراته على الأمعاء على حد سواء.

Share your love

الأطعمة الغنية بالألياف

الأطعمة الغنية بالأليافتوصلت دراسة حديث قام بها مجموعة من العلماء من جامعة كورك في أيرلندا أن الأطعمة الغنية بالألياف قد يكون لها دور في التخفيف من التوتر والإجهاد!

وتأتي أهمية النتائج من منطلق أن الإجهاد والتوتر له تأثير سلبي على حياتنا وصحتنا العقلية والجسدية.

ويقترح البحث الجديد أن الأطعمة الغنية بالألياف يمكن أن يقدم طريقة سهلة وفعالة لعلاج الإجهاد وتأثيراته على الأمعاء على حد سواء.

فالأطعمة مثل الحبوب والبقول والخضروات تحتوي على مستويات عالية من الألياف، وسوف تحفز إنتاج نوع من الطعام الفائق الخلوي في شكل أحماض دهنية قصيرة السلسلة (SCFAs) في الأمعاء.

كما وجدت نتائج الدراسة التي نشرت في مجلة The Journal of Physiology العلمية أن هناك انخفاض في مستويات الإجهاد التي والسلوك الشبيه بالقلق عند تناول الأطعمة التي تنتج أحماض دهنية قصيرة السلسلة.

ومن الأثيرات السلبية للإجهاد على الأمعاء أنه قد يضعف جدار الأمعا ويجعلها متسربة، وأوضح الباحثون أن هذا يعني أن جزيئات الطعام غير المهضومة والبكتيريا والجراثيم تمر عبر جدار القناة الهضمية المتسرب إلى الدم ويسبب التهابا مستمرا.

تمت التجربة على الفئران، وأظهرت النتائج كيف أن تناول أطعمة تحتوي على الألياف أظهرت انخفاض أعراض القلق، بالرغم من عدم وضوح السبب.

يمكن أن تجد الألياف في الكثير من الأطعمة مثل: العدس والحبوب والفاكهة قد يقلل من آثار الإجهاد على أمعائنا ويقلل من الإجهاد نفسه.

اقرأ أيضا: أين تجد الألياف الغذائية؟ وما هي فوائدها المهمة لجسمك؟

Source: dailymedicalinfo.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!