الأمم المتحدة: السلام في اليمن لن يتحقق إلا من خلال حل شامل عبر التفاوض وبناء الثقة لا يكون مستداما دون عملية سياسية

Share your love

 

الفهرس

عمان ـ (أ ف ب) – قال المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث الخميس أن السلام في اليمن لن يتحقق إلا من خلال حل شامل عبر التفاوض، مؤكدا أن بناء الثقة لا يكون مستداما دون عملية سياسية.

وقال غريفيث في بيان، تلقت فرانس برس نسخة عنه، في ختام اجتماع تشاوري حول السلام في اليمن دام يومين في عمان إن “السلام المستدام لا يمكن تحقيقه إلا من خلال حل شامل وجامع يتم الوصول إليه عن طريق التفاوض”.

وأضاف أن “تدابير بناء الثقة لا يمكن أن تكون مستدامة دون عملية سياسية لمنحها التوجيه والمعنى”.

واستضافت الأمم المتحدة في عمان على مدى يومين اجتماعا “تشاوريا” حول جهود تحقيق السلام في اليمن جمع شخصيات يمنية سياسية وعامة.

وناقش المشاركون “مختلف الأساليب والضمانات والحوافز التي يمكن أن تساعد عملية السلام على المضي قدماًٍ”.

وتضمن النقاش “التحديات التي تحول دون استئناف عملية السلام والفرص التي يمكن الاستفادة منها لدفع العملية إلى الأمام”.

وشهدت عمان منذ كانون الثاني/يناير 2019 عدة اجتماعات بين ممثلي الحكومة اليمنية والمتمردين الحوثيين كان آخرها منتصف الشهر الحالي حين اعلن الطرفان الاتفاق على خطة مفصلة لاتمام أول عملية تبادل واسعة للاسرى والمحتجزين منذ بداية النزاع.

ويشهد اليمن منذ 2014 حرباً بين المتمرّدين الحوثيين المقرّبين من إيران، والقوات الموالية لحكومة الرئيس المعترف به عبد ربه منصور هادي. وتصاعدت الحرب مع تدخل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة في آذار/مارس 2015.

وتسبّب النزاع في اليمن بمقتل وإصابة عشرات الآلاف، بينهم عدد كبير من المدنيين بحسب منظمات إنسانية، خصوصا منذ بدء عمليات التحالف ضد المتمردين لوقف تقدّمهم في اليمن المجاور للسعودية.

Source: Raialyoum.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!