الإبداع والتطوير وظيفياً

Share your love

و هناك طريقة يمكن بها الحصول على أفكار إبداعية ألا وهي:
مثلاً: إذا أراد بنك التطوير من شكل تعاملاته مع العملاء بحيث يقدم لهم الخدمات بطريقة إنسيابية ، و يريد أفكاراً لتحقيق ذلك ظن فماذا سيفعل … قد يذهب إلى فكرة جيدة حقاً، وهى الإستعانة بنموذج مطاعم الوجبات السريعة، فكلاهما يقدم خدمة لعملاء مع وجود فرق شاسع بين طبيعة العمل هنا وهناك. إلا أن البنك قد يجد افكاراً يمكن تطويرها لخدمة عملائه من خلال مطاعم الوجبات السريعة. 

التنوع فى المجموعات و الفرق :

تستخدم الفرق أشكالاً و تقنيات مختلفة من الإبداع من أجل توليد المزيد من الأفكار الخلاقة .

من يكون الفريق عليه و أن يسعى إلى التنوع ، فهذا من هنا ، و هذة من هناك ، الخلفيات التعليمية مختلفة ، بيئات ثقافية مختلفة . مثل هؤلاء يمكن عن طريقهم أن يستخلص كم هائل من المعلومات ومن ثَم التوصل إلى أفكار ورؤى جديدة.

بيئة العمل المتنوعة لا تسهل فقط من عملية الإبداع ، و لكنها تحفز الاشخاص على التفكير بطريقة مؤسسية ، و هذا بالطبع جيد بالنسبة للشركة ، ولكن من الأفضل للإبداع الخروج من صندوق المؤسسة و التفكير بعيداً ، فمن الأفضل مثلاً على مستوى المكان أخذ الفريق للعمل فى مواقع و أماكن مختلفة …فالتغيير يحقن المجموعة بالمزيد من التنوع المطلوب للتفكير الإبداعى.

  • التنوع فى الشركات :

الشركات تحتاج إلى تكوين العديد من الفرق لذلك من الأساسى تكوين هذة الفرق بثقافات و معايير و خبرات ومعارف مختلفة .

و الأفضل هو تعيين أشخاصاً من دول و ثقافات مختلفة فهذا ما يضفى التنوع. وأعتقد أنه لا توجد حاجة لقول أن التنوع في الأشخاص يعنى التنوع فى العلاقات و يعنى المزيد من النجاح.

التنوع في الشركات يجب وأن يصل أيضاً إلى مستوى الإدارة بمعنى أن يكون هناك من المدراء الرجل و المرأة ، الكبير فى السن والشاب ، تعدد فى الجنسيات و هكذا…

  • التنوع على مستوى الإدارة:

بشكل أكثر وضوحاً ….يجب على المدراء تعيين أشخاصاً يتمتعوا بخلفيات ثقافية و تعليمية مختلفة و يجب أن يقوموا بالتنويع بين الأقسام ، لكى تتم إدارة المشروعات بطريقة مثالية .

أهم نقطة فى إدارة الفرق المتنوعة إعطاء الفرصة للمرؤوسين لتحمل المسؤولية ووضع الثقة فيهم لمعالجة هذة المسؤوليات بطريقتهم الخاصة. فهذا ما يستدعى الإبداع لدى الموظفين.

 

الخلاصة :

و أنت تسعى جاهداً لحل المشكلات حاول أن تدخل آليات التنوع إلى حياتك ، فهذا ما ما سيزودك بالخبرة و الرؤية و المعرفة …أن تدخل التنوع إلى حياتك أمر يصل فى بساطته إلى نفس بساطة تناول وجبة جديدة . أو السفر إلى الخارج ، أو أخذ دورة تدريبية وما إلى ذلك… و لا تنسى أننا فى عصر التطور التكنولوجى الذى سمح لنا بالتواصل مع الأخر أياً كان عبر الشبكات المتعارف عليها التى يتم من خلالها تداول الأفكار بشتى مصادرها.

 

 

Source: Annajah.net
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!