أخبار الطبي-عمّان
– عند الحديث عن موضوع الأوشام؛ قد يتبادر لذهننا الرسومات الكبيرة المرسومة على مناطق مختلفة من الجسم عن طريق غرز الجلد و إدخال صبغة ملائمة و هو أمر يحظى بشعبية كبيرة في الدول الغربية و شعبية لأ بأس بها في الدول العربية، إلا أنّ موضوع الأوشام أصبح بتسلل ليصبح أكثر قرباً من الشابات خصوصاً، حيث يتم استخدام طرق الوشم التقليدية في صالونات التجميل لرسم منطقة الحاجب وغيرها.

– هناك تقارير متزايدة حول الالتهابات التي تسببها الأحبار الملوثة و ردات الفعل السلبية من الجسم إزاء حقن مادة غريبة كالحبر تحت الجلد.

– لهذا التفكير جيداً قبل الحصول على وشم أو تاتو مهم للغاية؛ فعملية إزالة الوشم عملية مؤلمة للغاية و لا يمكن تطبيقها دون أن تترك علامة و أثر.

الممارسات غير الصحية، و الإبر غير المعقمة و الحبر الملوث بالكائنات الدقيقة مثل البكتيريا و العفن هو ما يقلق الجهات الصحية بخصوص موضوع الأوشام خاصة قيام المصنعين بتخفيف الأحبار بمياه غير معقمة.

– لا توجد طريقة مضمونة لمعرفة ما إذا كان الحبر آمن أم لا، لكن هناك دلائل على وجود عدوى مرتبطة بالوشم مثل الطفح الجلدي في موقع الوشم، أو الحمى. مزيد من الإصابات الخطيرة يمكن أن تسبب ارتفاعاً في درجة الحرارة، و قشعريرة و تعرق و قد تتطلب الإصابات الخطيرة العلاج بالمضادات الحيوية.
للمزيد:
الألمان وجدوا مواد خطرة في الوشم
تحذير من الأوشام المؤقتة
المصدر:
healthday: Think Twice Before You Get That Tattoo: FDA