أخبار الطبي-عمّان

– الإدارة العامة للغذاء والدواء تحظر بعض المنتجات التي تختص بغسل اليدين والجسم والمباعة تحت بند “مضادة للجراثيم”، وقالت الإدارة العامة للغذاء والدواء بأنّ هذه المنتجات ليست أكثر فعالية من الصابون والماء، ويمكن أن تسبب ضررا على المدى الطويل.
 
– من الضروري التأكيد على أنّ هذا الحظر لا يشمل مطهرات اليدين المحتوية على الكحول أو المنتجات المضادة للبكتريا التي  تستخدم في المستشفيات والعيادات.
– وقالت الإدارة العامة للغذاء والدواء أنه تم حظر المنتجات التي تحتوي على أي واحد من العناصر التي لم تثبت بأنها آمنة ويبلغ عددها 19. وقال مدير قسم ادارة الاغذية والعقاقير أنّ هذا الحظر يؤثرعلى 2,100 من المنتجات، أو ما يقارب من 40 % من سوق الصابون المُباع دون وصفة طبية.
– ردة فعل بعض الشركات المصنعة لهذه المنتجات كانت بإعادة منتجاتها وذلك لإعادة تركيبها والتخلص من المواد المحظورة وأهمها: التريكلوسان والتريكلوكربان.
– غسل اليدين بصابون مضادة للجراثيم يساعد على التقليل من خطر العدوى وغسل اليدين بالماء والصابون غير المضاد للجراثيم يقوم بالفعل نفسه لذلك تمنع الإدراة العامة للغذاء والدواء هذه المنتجات إلى حين إثبات منتجيها أنّها فعالّة وآمنة.
للمزيد:
ما هي أفضل طريقة لغسل اليدين؟
في اليوم العالمي لنظافة اليدين؛ على ماذا تحث منظمة الصحة العالمية؟
المصدر:
Foxnews: FDA halts sale of some antibacterial hand, body wash products