أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال وزير الدولة “زكي نسيبة”دعمها الكامل والتام لمنظمة الصحة العالمية وعدم تبنيها خطوة ترامب بإلغاء الدعم المادي للمنظمة، وذلك تعقيباََ على ما قاله وأعلنه ترامببتوقف دعم الولايات المتحدة الأمريكية مالياََ لمنظمة الصحة العالمية وذلك -حسب رأيه- لأنها لم تقم بالواجب المنتظر منها خلال أزمة كورونا التي يمر بها العالم حالياََ وأنه من الأفضل أن تدعم الولايات المتحدة الأمريكية جهات أخرى مسؤولة عن إيجاد حلول ودواء محتمل لهذا الفيروس الذي عجزت منظمة الصحة العالمية عنه.

قد أوضح وزير الدولة زكي نسيبة أن الإمارات سوف تستمر بدعم منظمة الصحة العالمية وأن هذه المنظمات تحتاج فقط لإعادة التنشيط والتوجيه اللازم لإتمام الطريق، وأن منظمة الصحة العالمية قد ساعدت العالم بتخطي مشاكل عديدة خلال هذه الأزمة وأننا سوف نحتاج لدعمها في المستقبل.

وقد دعم السياسي الهندي “شاشي ثارور-Shashi Tharoor” ما قاله الوزير زكي نسيبة، وأكد أن هذه المنظمات العالمية تحتاج لدعم الدول الكبرى وذلك يصب في مصلحة الجميع.

 وأضاف أيضاََ أن الصين في بداية أزمة كورونا في شهر كانون الثاني لم تقبل بإعطاء فرق البحث من منظمة الصحة العالمية التصاريح اللازمة لدخول مدينة ووهان الصينية للبحث وتقصي الحالات المصابة هناك لمعرفة سبب الفيروس ومعلومات عنه قد تفيد في علاج وحل المشكلة قبل أن تتفاقم.

وأضاف شاشي ثارور أيضاََ أننا كدول بجب أن نقف جميعاََ وقفة واحدة وندعم بعضنا للقضاء على هذا الفيروس ويجب على الجميع التضحية ببعض مصالحنا في سبيل إصلاح الوضع العام والتخلص من هذا الفيروس من العالم أجمع، وأن ما فعلته الولايات المتحدة الأمريكية بأنها أوقفت الدعم عن منظمة الصحة العالمية بأنها قد تؤدي لتفاقم الوضع العام وقد يعاكس مبدأنا جميعاََ كدول بدعم التعددية للحصول على الهدف الأسمى في ظل هذه الأزمة الوبائية العالمية.

{article}