الادوية التي تزيد وتحفز الصدفية

Share your love

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”ad08e795bdf0880bb215e663-text/javascript”] [wpcc-script type=”ad08e795bdf0880bb215e663-text/javascript”]

بعض الأدوية التي نتناولها لأسباب صحية أخرى يمكن أن تجعل الصدفية أسوء، إذا حدث ذلك قد يقترح الطبيب عقاقير أخرى لعلاج المريض التي لا تسبب أي حساسية أخرى وزيادة في أعراض مرض الصدفية.

الادوية التي تزيد وتحفز الصدفية
1- أدوية ضغط الدم :
إذا كان لديك ارتفاع ضغط الدم، قد يتناول المريض بعض العقاقير المخدرة التي تبطء معدل ضربات القلب، فالأطباء لا يعرفون إن كانت كل الأدوية في هذه المجموعة التالية تجعل الصدفية أسوء أم لا ومع ذلك تم ربط عدد قليل منهم وهي كالآتي :

1- اتينولول (تيناورمين)
2- ميتوبرولول (لورسسور، توبرول، اكس)
3- بروبرانكولول (هيمانغيول ، اندرال ، ايناوران XL)

إذا كنت تستخدم اي من هذه العقاقير فأسال طبيبك إذا كنت تستطيع التحول إلى نوع آخر فلا تؤثر على حالة بشرتك.

2- نسايدز :
هذه أدوية مضادة للالتهابات ومسكنات تخفف من ألم وتورم التهاب المفاصل الصدفي، ولكن يمكن أيضا أن تؤدي إلى زيادة الصدفية والفيروسات التي تم ربطها بالحالة الجلدية مثل الإيدز (الايف) والاندوميتاسين (تيفوربيكس)، وقد يسبب البعض الآخر مشاكل أيضا.

إذا كان لديك مشكلة مع الفيروسات، إسال الطبيب إذا كنت تستطيع تجربه نوع مختلف من المسكن ألم، مثل اسيتامينوفين (تايلينول).

3- أدوية الصحة العقلية :
بعض الأدوية التي تعالج الصحة العقلية مثل الاكتئاب أو الاضطراب الثنائي يمكن أن تجعل الصدفية أسوء وهي تشمل فلولوكسزين (بروزاك ، سرفريم) والليثيوم.

وهناك عدد قليل من الأدوية التي تعالج القلق واضطرابات الذعر  ومشاكل النوم قد تؤثر على حاله البشرة ، مثل:  الالبرازولام (نيرافام ، زاناكس) ، كلونازيبام (كلوندوين) ، الديازيبام (الفاليوم).

لهذا لابد من الاستعانة بالطبيب لخفض جرعة من هذه الأدوية لمعرفة ما إذا كان هذا مناسب، أو قد تحتاج إلى التبديل إلى شيء آخر.

4- أدوية مخدرة للقلب :
إذا كان لديك مرض القلب أو مشكلة في صمامات القلب، فقد يستغرق الدواء الذي تم ربطه بتوهجات الصدفية، وتشمل هذة العقاقير ما يلي: امياودارون، ديغوكسين (لانكسين ، لانكسين)، جيبروفيزيل (لوميد)، كيندين في حالة أي تغيرات لابد أن تتحدث مع طبيبك إذا أخذت واحدة من هذه الأدوية.

5- العقاقير المضادة للملاريا :
إذا كانت خططك تشمل السفر إلى الجنوب الأفريقي أو جزء آخر من العالم حيث انتشار مرض الملاريا، قد تحتاج الدواء لحماية نفسك ضد المرض الذي تنقله البعوض في تلك المناطق ولكن كن على علم إذا كان لديك الصدفية، فكل من كلوكين (ارالين) و هيدروكسيكلوكين (بلاكينديل) يمكن أن يسبب مشاكل.

6- الأدوية الأخرى التي قد تؤدي إلى زيادة مرض الصدفية :
هناك عدد قليل من الأدوية الأخرى لابد من الرجوع للطبيب قبل تناولها وهي كالآتي :
1- مضادات حيوية مثل التيتراسيكلين وغالبا ما تستخدم لعلاج التهابات مثل التهاب الرئوي.
2- الأدوية المخدرة وهي العقاقير التي تساعد الجسم على مكافحة الفيروسات مثل التهابات الكبد.
3- تيرابينافين (لامسيل ، تيرابينيكس)، وهذا الدواء يعالج الالتهابات الناجمة عن الفطريات مثل فطريات الأظافر.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!