الاطفال المبتسرين وكيفية إرضاعهم بطريقة سليمة

الاطفال المبتسرين أو "الخدج" هم الأطفال المولودون قبل أوانهم أي قبل الإسبوع 37 من الحمل, و تختلف إحتياجاتهم الغذائية عن الأطفال المولودون في ميعادهم.

Share your love

الاطفال المبتسرين

الاطفال المبتسرين
الاطفال المبتسرين أو ” الخدج ” هم الأطفال المولودون قبل أوانهم أي قبل اتمام فترة الحمل، وتختلف احتياجاتهم الغذائية عن الأطفال المولودين في ميعادهم، لذلك ربما يتطلب الأمر حجز الطفل بالحضّانة، في هذا المقال نعرفك على كيفية رضاعة الاطفال المبتسرين بطريقة سليمة.

دواعي وضع الطفل المبتسر فى الحضّانة

  • متابعة غذائه وكمية السوائل التي يحتاجها وتعريضه لهواء رطب كي تقل كمية السوائل التي يفقدها من جسمه.
  • وضعه تحت المدفأة للمحافظة على درجة حرارة جسمه مما يقلل الطاقة التي يستخدمها لكي يبقي نفسه دافئاً.

اقرأ أيضاً: ولادة الشهر السابع وكيفية التنبؤ بها

كيفية إرضاع الاطفال المبتسرين

  • يعتبر التأقلم مع الرضاعة عملية تدريجية وبطيئة في بعض الأحيان، ويتوقف ذلك على المرحلة المبكرة التي ولد فيها طفلك، واحتياجاته الفردية، وحالته الصحية بشكل عام.
  • فيجد الاطفال المبتسرين المولودون قبل الاسبوع الـ 34 من الحمل صعوبة في الرضاعة من الثدي أو من الزجاجة وذلك لعدم اكتمال نضج وظائف المص و البلع و التنفس لديهم، ولذلك فهؤلاء الأطفال ذوي الوزن الضئيل يتغذون بالمواد اللازمة لهم والسوائل عن طريق الحقن بالوريد إلى أن يتعافوا قليلاً، عندها يمكن تغذيتهم عن طريق أنبوبة تصل ما بين الفم أو الأنف و المعدة.
  • أما الاطفال المولودون بين الاسبوع الـ 34 (الشهر الثامن) إلى الاسبوع الـ 37 (بداية الشهر التاسع) فلديهم القدرة على الرضاعة عن طريق الثدي أو الزجاجة بشكل طبيعي، غير أن الرضاعة من الثدي تبدو أسهل بالنسبة لهم، حيث أنهم لا يستطيعون التحكم في مقدار ما يشربون من لبن خلال الزجاجة، إلى جانب أنها قد تعرضهم للاختناق أو صعوبة التنفس .
  • بالنسبة لاحتياجاتهم الغذائية، فلبن الأم كافي لتوفيرها وحمايتهم من الالتهابات والعدوى خاصةً التهابات الأمعاء، لكن إذا لم يكن طفلك مستعداً للرضاعة من الثدي بعد فيمكنك تشفيط اللبن لكي يتناوله عبر أنبوب، أو يمكن تجميده ليستفيد منه طفلك لاحقاً، كما أن تشفيط اللبن يساعدك على زيادة إفرازه.

اقرأ أيضًا: بالصور.. أوضاع صحية للرضاعة الطبيعية

  • هناك أيضاً ألبان صناعية ذات تركيبة خاصة تزودهم بالعناصر التي يحتاجها الاطفال المبتسرين لأن كمية المعادن و الفيتامينات بأجسامهم غير كافية مثل فيتامين سي و دي و حمض الفوليك و الحديد، فيُنصح بها إذا رفض الطفل لبن الأم أو كان هناك مانع لتناوله، أو إذا كان لبن الأم ضعيف ويحتاج الطفل لبن صناعي كرضعات تكميلية.
  • بعد كل رضعة يجب أن تبدو على طفلك علامات الشبع وأن يكون معدل التبول و التبرز الذي يقوم به من 8:6 مرات يومياً، ومعدل زيادته بالوزن حوالي 15 جرام لكل كيلو جرام يومياً.

اقرأي أيضًا: علامات شبع طفلك من الرضاعة

وفي النهاية وبعد معرفتك كيفية ارضاع الاطفال المبتسرين بطريقة سليمة، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا. 

Source: dailymedicalinfo.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!