الاقليات الاسلامية في اوقيانوسيا

Share your love

الأقلية هي مجموعة من البشر من سكان أحد الدول والذين يختلفوا عن أغلب السكان في الأصل العرقية أو الدينية أو اللغوية، والسبب في ظهور الأقليات الإسلامية هو انتقال بعض المسلمين للعيش في بلدان غير إسلامية، أو من الممكن احتلال الأراضي الإسلامية، بالإضافة إلى اعتناق الدين الإسلامي.

الاسلام في اوقيانوسيا

– اوقيانوسيا هي مصطلح يتم إطلاقه على نيوزيلاندا وأستراليا وعدد من الجزر المحيطة بهم في المحيط الهادي.
– الإسلام في أوقيانوسيا وفقا للتقديرات الحالية، يشير إلى أن هناك 620.156 مسلم في أوقيانوسيا، مقسمين على 476.600 في أستراليا، 48.151 في نيوزيلندا، 52.520 في فيجي، 6.352 في كاليدونيا الجديدة، 2.200 في بابوا غينيا الجديدة، و 360 في جزر سليمان، 221 في فانواتو، 110 في تونغا وعدد قليل في كيريباس و ساموا.

– ووفقا لمقال نشر عام 2007 في مجلة المحيط الهادئ، يقول أن الإسلام شهد زيادة كبيرة في أتباعه بين شعوب فانواتو، فيجي، جزر سليمان، بابوا غينيا الجديدة و كاليدونيا الجديدة، حيث كان هناك الآلاف من الذين دخلوا إلى الإسلام في ميلانيزيا.

– يوجد أيضًا حوالي 400 مسلم في بالاو، كما سمحت الحكومة مؤخرًا لعدد قليل من الأويغوريين المحتجزين في خليج جوانتانامو بالاستقرار في الجزيرة.

– استمر الإسلام في بعض أجزاء أوقيانوسيا منذ 400 عام على الأقل (منذ القرن السابع عشر)، عندما تبادل شعب غينيا الجديدة مع الصين وإمبراطورية الملايو، في أوائل القرن السابع عشر، كان وجود الإسلام محسوسًا في أوقيانوسيا لأول مرة.

– لم تشعر أجزاء أخرى من أوقيانوسيا بوجود الإسلام حتى القرن التاسع عشر، على سبيل المثال، جاء المسلمون الأوائل في فيجي عندما جاء المهاجرون المسلمون على متن سفينة لجلب العمال الذين يحملون العقاب إلى فيجي في عام 1879، وكان المسلمون يمثلون 22٪ من الحدود على ليونيداس، التي كانت أول سفينة من هذا القبيل.

المشكلات التي يواجهها الأقليات المسلمة في مدينة أوقيانوسيا

– يواجه المسلمون عدد من المشكلات الاجتماعية التي تبدأ من الحياة في المجتمعات الغربية التي لديها القيم والمثل المختلفة مما يساعد على تنشئة أجيال من المسلمين جديدة محاطة بالمخاطر وصعبة في التعامل.

– الإعلام غير المنصف والمتحيز وبالأخص في استراليا والذي يحارب المسلمين والإسلام بشكل عام ويدعو إلى البعد عنهم والتنافر منهم ومن دور عباداتهم ومن عاداتهم وبالأخص بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر لعام 2001م.

– قلة المعاهد الدينية والمدارس الإسلامية وتركزها في المدن الكبرى.

– تعد اوقيانوسيا بعيدة عن مراكز الحضاة الإسلامية في قارة أفريقيا وأسيامما يولد إحساس العزلة بين المسلمين، على الرغم من أن تلك المشكلة قد بدأت في أن تقل مع التطور المستمر لوسائل الاتصالات، حيث أن انتشار المسلمين وتفرقهم تسبب في صعوبة توحيدهم تحت راية المنظمات النشطة التي تقوم بالدفاع عنهم وعن حقوقهم.

– ضعف إمكانيات المسلمين المادية بشكل عام وعدم إمكانيتهم في تمويل بناء المراكز الإسلامية والمساجد والمدارس، بالإضافة إلى ارتفاع نسبة الحرفيين والعمال مع قلة المتعلمين من بينهم والتي جعلت منهم متأثرين بشكل كبير بتسريح الأعمال والتقلبات الاقتصادية.

– ظهور الخلافات بين الهيئات والمنظمات الإسلامية على السطح، مما تسبب في ضعف دورها وإتاحة فرصة الأعداء في إضاعافها والتخويف والترهيب من خلافاتها.

– ظهور عدد من الفرق الهدامة مثل القاديانية والاحباش والبهائية وانتشارهم بين جماعات المسلمين بسبب قلة الوعي لديهم بالخطر الذي من الممكن أن تتسبب به تلك الفرق.

نسبة المسلمين في أوقيانوسيا

– تشير البيانات إلى أن عدد السكان المسلمين في أوقيانوسيا، من حيث الحجم والنسبة المئوية، لا يزال منخفضًا للغاية، تبعا لذلك هناك أقل من نصف مليون مسلم في أوقيانوسيا، هذا هو أقل من 1.4٪ من مجموع السكان، لا يزال المسلمون أقل تمثيلاً في أوقيانوسيا، رغم وجود أقليات كبيرة في أستراليا ونيوزيلندا وفيجي.

– وفقًا لذلك، تكشف النتائج أن نسبة المسلمين في أوقيانوسيا تقل عن نصف مليون أو 1.4٪ من إجمالي سكان أوقيانوسيا، بالإضافة إلى ذلك، 0.03 ٪ فقط من سكان العالم المسلمين يقيمون في هذه القارة، بالإضافة إلى ذلك، لا يتم احتساب السكان الذين ليسوا مواطنين في العديد من التعدادات الدينية والعرقية، في حين أن غير المواطنين عادة لا يؤثرون على الحياة السياسية في بلد ما، إلا أنهم يساعدون في إنشاء وصيانة منشآت وأنشطة دينية مختلفة.

– وبالتالي، فمن المنطقي أن تدرجهم في تقدير يستفسر عن أتباع دين معين في بلد ما، يعتمد إجمالي تقديرات السكان لكل بلد ومعدل النمو السكاني السنوي المقابل على (CIA)، حيث تم تقديم تقدير للديموغرافيا الإسلامية في عام 2020 أيضًا بناءً على معدلات النمو هذه.

– يتألف المسلمون في أوقيانوسيا من العديد من الدول الجزرية في المحيط الهادئ، ويبلغ عدد سكانها 35 مليون نسمة، وبالتالي، إنها أقل القارات المأهولة بالسكان في العالم. يبلغ عدد السكان المسلمين في هذه القارة حوالي نصف مليون، أو 1.4٪ من إجمالي سكان القارة.

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!