الايات الكريمه التي تحث على التامل

هناك العديد من الايات الكريمه التي تحث على التامل ، فالتأمل والتدبر في خلق الله تعالى والتفكر في قدرته العظيمة، من الأمور التي حثنا عليها الدين الإسلامي،

Share your love

mosoah

الايات الكريمه التي تحث على التامل

هناك العديد من الايات الكريمه التي تحث على التامل ، فالتأمل والتدبر في خلق الله تعالى والتفكر في قدرته العظيمة، من الأمور التي حثنا عليها الدين الإسلامي، وكذلك حثنا سبحانه وتعالى على التدبر في الآيات القرآنية والتفكر في فهم معانيها، فالتأمل من الأمور الدينية التي تزيد من الإيمان وترسخه  في النفوس، فكان الرسول صلى الله عليه وسلم يذهب إلى جبل ثور للتأمل في خلق الله تعالى والتفكر في قدرته على خلق هذا، والتعبد في ملكوته، فمثلًا عند النظر في الشمس والقمر، والتفكر في حركتهما، وخلقهما نتعجب من هذا الصنع المحكم الذي لا يمكن لأحد مهما استطاع من قوة أن يأتي بمثل هذا الصنيع، فيبدأ يشعر الإنسان بقدرة الله عز وجل، فيزيد إيمانه، فيثاب من الله سبحانه وتعالى على تعبده وتأمله في خلقه، ونجد أن القرأن الكريم حثنا في الكثير من أياته على التأمل  والتدبر والتفكر، فقد ميزنا الله تعالى بالعقل وميزنا به عن سائر المخلوقات الأخرى، وفي المقال التالي في الموسوعة جمعنا مجموعة من الأيات القرآنية، والأحاديث النبوية الشرفة التي تحث على التأمل.

الايات الكريمه التي تحث على التامل

  • (أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ) [الغاشية : 17].
  • (أَوَلَمْ يَنْظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ وَأَنْ عَسَى أَنْ يَكُونَ قَدِ اقْتَرَبَ أَجَلُهُمْ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ) [الأعراف : 185].
  •  (أَفَلَمْ يَنْظُرُوا إِلَى السَّمَاءِ فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْنَاهَا وَزَيَّنَّاهَا وَمَا لَهَا مِنْ فُرُوجٍ) [ق : 6].
  •  (أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا فِي أَنفُسِهِمْ مَا خَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَأَجَلٍ مُّسَمًّى وَإِنَّ كَثِيراً مِّنَ النَّاسِ بِلِقَاء رَبِّهِمْ لَكَافِرُونَ)الروم8.
  •  (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الْأَرْضِ ثُمَّ يُخْرِجُ بِهِ زَرْعاً مُّخْتَلِفاً أَلْوَانُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرّاً ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطَاماً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِأُوْلِي الْأَلْبَابِ )الزمر21.
  • (وفي أنفسكم أفلا تبصرون ) 2 الذاريات.
  • (إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِن مَّاء فَأَحْيَا بِهِ الأرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَآبَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخِّرِ بَيْنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ)
  • (قلِ انْظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا تُغْنِي الْآيَاتُ وَالنُّذُرُ) ( 101 ) ( سورة يونس ) .
  • ( تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَجَعَلَ فِيهَا سِرَاجًا وَقَمَرًا مُّنِيرًا (61) وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِّمَنْ أَرَادَ أَن يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُورًا (62) ( سورة الفرقان ) .
  •  (وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ، وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ، لا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ) ( 38- 40 ) ( سورة يس ) .
  •  (وَلَوْ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَابًا مِنَ السَّمَاءِ فَظَلُّوا فِيهِ يَعْرُجُونَ لَقَالُوا إِنَّمَا سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مَسْحُورُونَ) ( 14 و 15 ) ( الحجر ) .
  • ( وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ ۚ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَىٰ عَمَّا يُشْرِكُونَ)(67) ( سورة الزمر ) .
  • (تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالْأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ ۚ وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَٰكِن لَّا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ ۗ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا) (44) (سورة الإسراء ) .

ثمرات التأمل في خلق الله تعالى

  • التأمل في خلق الله تعالى له ثمرات عديدة تعود بالنفع على الإنسان ومن أهم ثمرات التأمل في خلق الله تعالى.
  • عندما يتأمل المسلم في خلق الله تعالى فإن التأمل يزرع بداخله الخشية من الله تعالى، وتعظيمه ويجعل القلب يحمل الكثير من الأمور الطيبة، ويعين الإنسان في التخلص من العيوب والعادات الخاطئة التي تنافي الشرع أو التي تعرضه إلى غضب من الله تعالى.
  • التأمل يزيد من الإيمان ويجعل قلبه مسالمًا لكل ما أمر به الله تعالى، فالتفكر والتدبر في الكون يجعل الفرد مكتسبًا للعديد من المعارف الطيبة التي تفيده في دنياه وفي أخرته.
  • التأمل يزيد من الخشوع في العبادة، ويزيد من تقرب الفرد إلى ربه، فالتأمل من صفات العلماء الذين وصلوا إلى المجد.
Source: mosoah.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!