تم البدء اليوم بعزل لواء الرمثا من محافظة اربد في الأردن عن باقي الألوية والمحافظات الأخرى وذلك بسبب ازدياد عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا خلال الأيام السابقة بحيث كانت نصف عدد الإصابات اليومية بالفيروس داخل الأردن تعود للواء الرمثا وذلك بسبب دخول حالات مصابة من الجمهورية السورية إلى الأردن عبر حدود جابر الموجودة في الرمثا واختلاط المواطنين هناك بهذه الحالات.

وقد أعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة أنه سيتم عزل لواء الرمثا عن باقي المحافظات اعتباراََ من اليوم الإثنين حتى إشعار آخر، وأكد رئيس الوزراء عمر الرزاز أنه سيتم البدء بتطبيق إجراءات السلامة العامة على الأفراد والمنشآت وفرض العقوبات على الغير ملتزمين وذلك لتجنب الدخول بموجة ثانية من الإصابات بفيروس كورونا.

وأكد الرزاز أيضاََ أنه سيتم زيادة عدد الكرفانات حتى تتسع لأكبر عدد من سائقي الشاحنات والناس الذين يأتون من سوريا إلى الأردن حتى يقضوا فترة الحجر بشكل كامل وكافي.

ومن المعروف أن المملكة الأردنية الهاشمية تحمل أقل عدد إصابات بفيروس كورونا مقارنةََ بالدول المجاورة لها، حيث تم تسجيل 1378 حالة منذ بدء فترة الجائحة وتسجيل 11 حالة وفاة بسبب الفيروس، وقد شهدت الأردن خلال الأيام الماضية تزايد ملحوظ في عدد الإصابات بحيث تم تسجيل ما يعادل 39 حالة خلال 24 ساعة بسبب الاختلاط بالحالات المصابة القادمة من الدول المجاورة وخاصةََ سوريا بعد ازدياد عدد الإصابات بها لتسجيل ما يقارب 84 حالة في اليوم الواحد.

وتؤكد بعض الفرق الطبية في الأراضي السورية أن أعداد الإصابات أكثر بكثير من المعلن عنه وذلك بسبب الحرب التي قللت من الوعي الصحي وأدى لتدهور النظام الصحي وانخفاض عدد الفحوصات المعتمدة.

للمزيد: أنواع فيروسات الكورونا

للمزيد: آخر تطورات فيروس كورونا الجديد كوفيد-19