البردقوش – فوائد البردقوش (الزعتر البري) الكثير للصحة

البردقوش – فوائد البردقوش (الزعتر البري) الكثير للصحة

البردقوش من الأعشاب الطبية المستخدمة منذ العصور القديمة، فقد استخدم في العصر اليوناني كرمز للسلام والتوازن النفسي والسعادة كما استخدم في صناعة اطواق الورد،و يحظى بقداسة بالغة عند أتباع الديانة الهندوسية و ذكر البردقوش كعلاج في الطب النبوي في الإسلام، فقد ذكر في حديث له 3 روايات أحدهم ضعيف، حيث قال الرسول “عليكم بالمردقوش فإنه جيد للخشام” والخشام هو الزكام وانسداد الأنف. وفي  العصور الوسطى استخدم  لحفظ اللحوم، واستخدمها الاغريقيون في اكاليل الزهور كدلالة ورمزية للسعادة والسلام .

البردقوش ينتمي لفصيلة النباتات العطرية اي النعناع، وله عدة اسماء منها الزعتر البري، مرقوش برى، مردكوش، مرزنجوش، السمسق، العتْرَة، المرْو، ريحان البر، حبق الفتى، العبقر، الصعتري، ويعرف في المملكة العربية السعودية باسم الدوش أو الوزاب. ينمو البردقوش فى جو معتدل وتجود زراعته فى اغلب أنواع الأراضى، وموطنه تركيا وقبرص وبلاد حوض البحر الأبيض المتوسط والجزيرة العربية وينمو ويُزرع كثيرا في اليمن، كما ينتشر في إيران وشمال أمريكا ومصر والهند.

يتم استخدام اوراق البردقوش جافة أو طازجة أو حتى على شكل مسحوق ، أو يتم استخراج زيت منه ، وعادة ما يستغل على شكل توابل تضاف لاعطاء نكهة للطعام وتحسين مذاقه ، كاضافته للسلطات والصلصات وتتبيل اللحوم .كما ويدخل البردقوش في المجال التجميلي ، اذ يستخدم في صناعة بعض المستحضرات التجميلية مثل الكريمات والصوابين ، ومعاجين الاسنان وغيرها.

القيمة الغذائية لنبتة البردقوش

يحتوي البردقوش على العديد من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن الضرورية لجسم الإنسان. وتحتوي كل ملعقتين طعام من البردقوش على مايلي:

  1. 6% من القيمة الموصى بها يومياً من فيتامين أ.
  2. 8% من القيمة الموصى بها يومياً من الكالسيوم.
  3. 3.5% من القيمة الموصى بها يومياً من فيتامين (ج).
  4. 18% من القيمة الموصى بها يومياً من الحديد.

فوائد البردقوش الصحية

  1. فوائد ه للرجال
    من المعروف ان الرجال يقوموا بالكثير من الاعمال الشاقة كما ان هرمون التستوستيرون الذكورى يقوم بحرق الكثير من البروتينات والمعادن بسرعة عالية نسبية. لذلك يحتاج الرجال الى البردقوش على الاقل كوبين كل اسبوع فهو سيساعد على تعويض الكثير مما يتم فقده فى حياتك اليومية . كما انه ايضا يساهم كثيرا فى المساعدة على تعويض وزيادة قدرة العملية الجنسية واتمامها على اكمل وجه. وتعويض ما تم فقده من بروتينات ومعادن مهمة جدا واساسية.
  2. فوائده للمراه
    تستخدم النساء عادة البردقوش عندما ينقطع الطمث او ان تكون الدورة الشهرية لديها غير منتظمة فتستخدمه  النساء للحصول على دورة شهرية منتظمة وسهلة . كما ان بعض النساء بعد الحمل تستخدمه فى الحصول على اللبن من الصدر وهذا فى حالة ان كان اللبن قليل حيث يحتوى البردقوش على الكثير من الفيتامينات المهمة جدا والتى تقوم بالمساعدة على زيادة انتاج اللين. يتم فى هذه الحالة تناوله على هيئة مشروب ساخن فى الصباح.
  3. فوائده للجهاز الهضمي
    لتحسين أداء الجهاز الهضمي، يمكن تناول 2-4 أكواب من الشاي البردقوش في الاسبوع. شرب الشاي سوف تساعد على تحسين الهضم عن طريق :

    1. زيادة كفاءة الهضم من خلال زيادة الإنزيمات الهضمية واللعاب.
    2. تهدئة المعدة والجهاز الهضمي.
    3. تحسين الشهية.
    4. تخفيف الغثيان.
    5. القضاء على انتفاخ البطن.
    6. علاج أو منع الالتهابات المعوية الأساسية.
    7. مهدئا لتقلصات المعدة.
    8. تخفيف الإسهال والإمساك.
  4. فوائد ه للحامل
    يحتوى البردقوش على الكثير من الفيتامينات مثل فيتامين سى وفيتامين أ والكثير من المعادن مثل الحديد والكالسيوم والمنجنيزوالماغنسيوم والزنك وتعتبر فوائد تلك المعادن مهمة جدا جدا للحامل حيث انها تقوم بتنظيم ضربات القلب والتحكم فى تدفق الدم والمحافظة على الصحة العامة بل ومقاومة الامراض الشائعة مثل الانفلونزا والعدوى البكتيريا وبعض الفيروسات والتى فى حالة الحامل تكون معالجتها صعبة لان العلاج من الممكن ان يؤثر على الجنين بالسلب.
  5. فوائده للشعر
    يعتبر من اقوى النباتات التى تغذى الشعر وهو يفيد فى حالات تقصف الشعر او نقص الغذاء الداخلى والذى ايضا يسبب تقصفه . لذلك تستخدمه المرأة  على صورتين مع بعضهم.

    1. الصورة الاولى : وهى شرب مغلى البردقوش كوب صغير بوميا ولمدة شهر متواصل او يمكنك اذا كان التقصف شديد الاستمرار لفترة اطول ( لا تتجاوز الفترة بأى حال الشهرين ) ويمكنك من اكل ما تبقى من الغلى ان استطعتى.
    2. الصورة الثانية : وهى عمل حمام كريم او زيت من البردقوش للشعر ولكى يستفيد الشعر من فوائده  يجب ان يظل على الشعر فترة لا تقل عن 20 دقيقة
  6. الحماية ضد الأمراض الشائعة
    فهو مطهر، مضاد للجراثيم، مضاد للفطريات، ويساعد مضادات الفيروسات الحيوية بشكل كبير. ونتيجة لذلك، فإنه يحارب مجموعة متنوعة من الأمراض الشائعة:

    1. التسمم الغذائي.
    2. عدوى المكورات العنقودية.
    3. عدوى تيتانوس في الجروح.
    4. التيفوئيد.
    5. الملاريا.
    6. الإنفلونزا ونزلات البرد.
    7. النكاف والحصبة.
  7. تحسين صحة القلب والأوعية الدموية
    من فوائده تعزيز نظام القلب والأوعية الدموية والدورة الدموية. فهو يساعد من خلال القضاء على المخاطر المشتركة المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية. فيعمل على  خفض ضغط الدم، والحد بشكل كبير من خطر ارتفاع ضغط الدم والقلب الناتجة المشاكل. منع كثيرا من تراكم الكوليسترول، والحد من خطر تصلب الشرايين و المساعدة في تحسين الدورة الدموية عن طريق توسيع الشرايين عند الضرورة.
  8. فوائده  لمرضى الكبد
    يعمل  على حماية خلايا الكبد من التلف، وعليه فإنه يعمل على الوقاية من مرض تليف الكبد.
  9. فوائده  لمرضى السكري
    أثبتت الكثير من الأبحاث العلمية أن للبردقوش أثراً كبيراً في مرض السكري، حيث إنه يساعد على خفض نسبة السكر في الدم، وذلك نتيجه لاحتوائه على زيوت تعمل على زيادة ذلك الأثر.
  10. فوائد ه للغدة الدرقية
    يستخدم البردقوش كمهدئ كما يعمل على نشاط الغدد الدرقية حيث يقوم بعلاج القلق العصبي ويحد من التوتر ويزيد من الهدوء بما يحتوي على مركب الفلافونويد والمعروف تأثيره المهدئ للأعصاب، وتم استخلاص المركبات التي تعمل على تنظيم هرمونات الغدة الدرقية وهي البرولاكتين والألدوستيرون والبروستاجلاندين، كذلك يمكن استخدامه عند الشعور بالأرق.
  11. لعلاج أمراض العيون
    يحتوي البردقوش على نسبة عالية من فيتامين A، وهو مهم جدًّا للحفاظ على صحة البشرة والأغشية المخاطية، كما يحتوي على مركب Zea-xanthin المفيد جداً لصحة العين والذي يساعد على الوقاية من أمراض الإبصار المصاحبة لتقدم السن كمرض التنكس البقعي، والمياه الزرقاء.
  12. للمفاصل والالتهابات
    البردقوش لديه خصائص مضادة للالتهاب، لذلك يستخدم في علاج الآلام والسيطرة عليها مثل آلام الأسنان والتهاب المفاصل وأيضاً التشنجات العضلية والالتواء. ويعمل على زيادة إفراز العرق والتخلص من السموم الضارة. ويساعد أيضاً على تطهير البول والمسالك البولية.
  13. للبشرة
    باحتواءه  على فيتامين A ، والبيتا كاروتين واللوتين والزانثين وغيرها من مضادات اكسدة قوية وفلافينويدات بكميات عالية ، والتي اشتهرت بدورها الكبير في عالم الجمال ، سيكون له دور في تعزيز نضارة البشرة واشراقها ، ومكافحة الجذور الحرة التي قد تؤدي الى حدوث علامات الشيخوخة والتجاعيد. وكل 100 غم من اوراق البردقوش الجافة تحتوي على 8068 وحدة دولية من فيتامين A.
  14. يوازن الهرمونات
    من أهم فوائد البردقوش أنه يساعد على التوازن الهرموني في أي عمر من الأعمار،فإن المستخلص المائي المحتفظ بالزيوت الطيارة من هذا العشب له أثر فعال في تنظيم هرمونات الرنين، الآلدوستيرون، والبروستاجلاندين وهي هرمونات الغدة الجاركلوية، كما أن التجارب الهرمونية أثبتت أن لهذا المستخلص القدرة على إحداث التوازن الطبيعي لنسب هرمونات التكاثر والذي يسبب الخلل فيه بالنقص أو الزيادة إلى حدوث العقم سواءعند الذكور أو الإناث.
  15. علاج للصداع
    للبردقوش علاقة وثيقة بإزالة الصداع النصفي وتهدئة الأعصاب،فهو يمنح الهدوء النفسي والتقليل من الإحساس .
  16. علاج لتحسين حال مرضى الزهايمر
    إن مضادات الأكسدة في عشبة البردقوش قد يكون لها تأثيرات إيجابية في حالات مرض الزهايمر فهي تعمل على تحسين الدورة الدموية التي تؤثر على تنظيف الشرايين وإيصال تدفق الدم بطريقة منتظمة.
  17. علاج مقاوم للسرطان
    يمكن أن يكون لمستخلصات عشبة البردقوش خصائص مقاومة لنمو الخلايا السرطانية، بالإضافة إلى تأثيراتها المضادة للأكسدة.
  18. للتخسيس
    استخدامه للتخسيس أكثر فائدة من الشاي الأخضر تشير الكثير من الأبحاث التي أجريت حول البردقوش والشاى الأخضر إلى أن البردقوش للتنحيف أكثر فائدة من الشاي الأخضر خصوصاً للراغبين في التخلص من السمنة، حيث إنه يقوم بالدور الذي يقوم به الشاي الأخضر، بالإضافة إلى أن له العديد من الفوائد الأخرى.

اضرار البردقوش

البردقوش عشب آمن تقريباً إذا تم تناوله باعتدال للبالغين، ولكن مع التناول المستمر له وجد أنه قد يسبب الإصابة ببعض أنواع السرطان. ولا يفضل ملامسة البردقوش الطازج حيث يمكن أن يتسبب في حدوث تورم بالعين والجلد.وذكر خبراء موقع WebMd بعض المحاذير لتناول البردقوش وهي:

  1. أثناء الحمل والرضاعة: الكميات المنخفضة من البردقوش قد لا تسبب شيئاً، بينما الكميات التي تستخدم في الأغراض العلاجية يمكن أن تسبب بعض المشاكل أثناء الحمل.
  2. الأطفال: لا ينصح بتناول الأطفال للبردقوش.
  3. الحساسية من الريحان والخزامي والنعناع والزعتر والمرمية: يمكن أن يسبب تناول البردقوش نوعاً من الحساسية كالتي تسببها هذه العائلة.
  4. من يعانون من اضطرابات ومشاكل في تخثر الدم ، وما بعد العمليات الجراحية، اذ انه يعمل كعمل المميع للدم باحتوائه على نسب عالية من فيتامين K .
  5. الذين يعانون من بطء دقات القلب .
  6. المصابون بانسداد الامعاء أو قرحة المعدة ، اذ يعمل البردقوش على تعزيز افرازات الجهاز الهضمي والانزيمات ، مما قد يزيد المشكلة سوءاً في حالة قرحة المعدة.
  7. في حالة مرضى السكري ، عند المبالغة بتناول البردقوش الذي قد يودي الى خفض مستويات السكر في الدم.