البعوض يتذكر رائحة الانسان بل وصفعته له ايضاً

Share your love

[wpcc-script async src=”https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js” type=”7741fcac33bf0a031d43142b-text/javascript”] [wpcc-script type=”7741fcac33bf0a031d43142b-text/javascript”]

إن إصرار أجدادنا على أن من يتلقى لدغات أكثر علة من البعوض ، هو الأفضل ، قد يكون أمراً محتملاً بالفعل ، وذلك وفقا لأبحاث رائدة من العلماء .

سرعة تعلم البعوض
قد أظهرت دراسة نشرت في 25 يناير في مجلة البيولوجيا الحالية ، أن البعوض يمكن أن يتعلم بسرعة ويتذكر روائح المضيفين ، وأن الدوبامين هو وسيط رئيسي في هذه العملية ، وأن البعوض استخدم هذه المعلومات ودمجها مع المحفزات الأخرى لتطوير تفضيلات لأنواع معينة من فقاريات الأفراد المستهدفين .

ومع ذلك ، أثبتت الدراسة أيضا أنه حتى لو كان البعوض يعتبر الفرد مجرد رائحة لذيذ، فإن البعوض قد لا يُفضل رائحته إذا وجدها مُقترنة بأخبار غير سارة ، وبالتالي قد يتم التخلي عن أولئك الذين يفضلهم البعوض ، أو يؤدون سلوكيات دفاعية أخرى ، مهما كانت لديهم من حلاوة رائحة .

دراسة كليمين فيناوجر
كما أن كليمين فيناوجر ، وهو أستاذ مساعد في الكيمياء الحيوية في كلية الزراعة والعلوم الحياتية في كلية فرجينيا للتكنولوجيا ، وكلوي لاهوندير ، وأستاذ مساعد في قسم الكيمياء الحيوية ، أثبت أن البعوض يحمل سمة تعرف بالتعلم غير المتكافئ ، وعن طريق تدريب البعوض الزاعجة الروائح ، بما في ذلك الروائح ، روائح جسم بشر ، وخصوصاً مع الصدمات غير سارة والاهتزازات .

بعد أربع وعشرين ساعة ، تم تقييم البعوض نفسه في المتاهة التي كان عليهم أن يطيروا فيها عكس الريح والاختيار بين رائحة الجسم البشري المفضل مرة واحدة ورائحة التحكم ، وتجنب البعوض رائحة جسم الإنسان ، مما يشير إلى أنهم قد تلقوا تدريبا ناجحا .

الدوبامين هو وسيط رئيسي للتعلم
ومن خلال اتباع نهج متعدد التخصصات واستخدام التقنيات المتطورة ، بما في ذلك تحرير الجينات ، فقد استطاع التعرف على أن الدوبامين هو وسيط رئيسي للتعلم ، فعلى سبيل المثال ، استهدفوا أجزاء معينة من الدماغ المشاركة في التكامل ، من خلال تركيب البعوض مع الخوذات التي سمحت لتسجيلات نشاط الدماغ والملاحظات ، ومن خلال وضع البعوض في محاكاة الطيران الحشرات وتعريض البعوض لروائح مختلفة ، بما في ذلك روائح الجسم البشري ، لاحظ العلماء أن النشاط العصبي في منطقة الدماغ ، حيث تتم معالجة المعلومات الشمية من قبل الدوبامين بهذه الطريقة .

ولسوء الحظ ، لا توجد طريقة لمعرفة بالضبط ما يجذب البعوض إلى إنسان معين ، حيث يتكون الأفراد من الكوكتيلات الجزيئية الفريدة التي تشمل مجموعات من أكثر من 400 مادة كيميائية ، لكن العلم قد توصل على الأقل إلى أن البعوض قادرون على تعلم الروائح المنبعثة من المضيف وتجنب الأشخاص الاّخرين .

وقال فيناوجر ، إن فهم آليات تعلم البعوض وتفضيلاته ، قد يوفر أدوات جديدة لمكافحة البعوض ، فعلى سبيل المثال ، يمكن أن نستهدف قدرة البعوض على التعلم و استغلاله لصالح البشرية .

Source: almrsal.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!