“البوصلة ” تعتبر مشروع تنقيح النظام الداخلي للبرلمان الأخير لا دستوريا

 اعتبرت منظمة بوصلة (مختصة في الرقابة البرلمانية) مصادقة لجنة النظام الدّاخلي خلال اجتماع عقدته الأسبوع المنقضي، بخصوص تعديل النظام الداخلي لمجلس النواب لفصل ينص على فقدان العضوية بمجلس نواب الشعب، حلا للقضاء على السياحة البرلمانية " تشخيصا خاطئا وحلا منقوصا لإشكالات أعمق وأكثر تشعّبا".

Share your love

 اعتبرت منظمة بوصلة (مختصة في الرقابة البرلمانية) مصادقة لجنة النظام الدّاخلي خلال اجتماع عقدته الأسبوع المنقضي، بخصوص تعديل النظام الداخلي لمجلس النواب لفصل ينص على فقدان العضوية بمجلس نواب الشعب، حلا للقضاء على السياحة البرلمانية ” تشخيصا خاطئا وحلا منقوصا لإشكالات أعمق وأكثر تشعّبا”.

وبينت المنظمة في موقفها المنشور على صفحتها بشبكة التواصل فايسبوك أنّ مقترح هذا التعديل يتعلق بالفصل 45 الحالي من النظام الداخلي للبرلمان وهو يقابل الفصل 39 من القانون الانتخابي، الذي يبقى الإطار القانوني الوحيد الذي يمكن من خلاله نزع صفة النائب عن المُنتخب، تماما مثلما منحها مشددة في هذا الصدد “ان اقتراح فقدان العضوية ضمن النظام الداخلي لمجلس النواب هو توجه غير دستوري”.
واضافت أنّه سبق وان تم اقتراح تعديل مشابه عند مناقشة مشروع قانون تنقيح القانون الانتخابي بإدراج مسألة العتبة خلال المدة النيابية المنقضية (جوان 2019) من قبل مجموعة من النواب وتمّ رفضه بـ 120 صوت.

وات

Source: Alchourouk.com
شارك

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Stay informed and not overwhelmed, subscribe now!